مصر: تهدئة في الجامعات


ساد جو من التهدئة أمس في الجامعات المصرية بعد أيام من التصعيد الذي شهدته مختلف الجامعات المصرية اثر اجتماع وصف بأنه «اجتماع تهدئة» عقد مساء الأربعاء، بين قيادات طلابية ومسؤولين مدنيين وعسكريين. وبحسب مصدر سياسي مصري واسع الاطلاع، أسفر اجتماع التهدئة عن موافقة المسؤولين على 4 طلبات للطلاب على رأسها الإفراج عن الطلبة المعتقلين في غضون ساعات، وانسحاب كل قوات الداخلية من على أسوار الجامعات، وتشكيل لجان تقصّّي حقائق في قتل الطلاب والانتهاكات، إضافة إلى إلغاء قرارات مجلس الوزراء الأخيرة بالسماح للداخلية بالدخول للجامعات. وأضاف المصدر أنه تم استبعاد ثلاثة مطالب لهم وهي «إقالة وزير الداخلية، محمد ابراهيم، وإقالة وزير التعليم العالي، حسام عيسى، وتعديل قانون تنظيم الجامعات وتمرير القانون الطلابي».
(الأناضول)

ليبيا: تأجيل محاكمة سيف الاسلام إلى شباط

أجلت محكمة الجنايات في مدينة الزنتان الليبية أمس، محاكمة سيف الإسلام القذافي، بتهم تتعلق بـ«المساس بالأمن الوطني وإهانة النشيد والعلم الليبي»، إلى 20 فبراير المقبل.
وقال مصدر قضائي، فضل عدم ذكر اسمه لحساسية منصبه، إن المحكمة «أجلت محاكمة سيف الإسلام، لعدم كفاية الأدلة في قضية المحامية الاسترالية ميليندا تايلور».
(الأناضول)

اليمن: محاكمة 3 سعوديين على ارتباط بـ«القاعدة»

أحالت النيابة الجزائية المتخصصة في العاصمة اليمنية صنعاء، أمس، 3 سعوديين إلى المحكمة الجزائية المتخصصة، بتهمة «الاشتراك في عصابة مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية».
وأفاد موقع وزارة الدفاع اليمنية على الإنترنت عن مصدر قضائي قوله إن المتهمين «نواف عايض محمد القحطاني، وأنس عبد الله محمد الصبيح، ومشعل فهد عبد الله السند، دخلوا اليمن بطريقة غير قانونية عبر منفذ البقع الحدودي مع السعودية (شمالا)، وببطاقات (هوية) يمنية مزورة واشتركوا في عصابة مسلحة تابعة للقاعدة».
(الأناضول)


إيطاليا: البرلمان يجدّد الثقة بالحكومة

فاز رئيس الوزراء الايطالي إنريكو ليتا بتصويتين على الثقة في البرلمان، واعداً بـ«انطلاقة جديدة» لحكومته التي ستبذل قصارى جهدها لمنع «إعادة إغراق» إيطاليا في الأزمة.
وحصلت حكومة ليتا على الأكثرية بداية في مجلس النواب ثم في مجلس الشيوخ. وفي المجلس الثاني الذي واجهت فيه الحكومة صعوبات أكبر، نال الفريق الوزاري لليتا أكثرية 173 صوتاً مؤيداً، أي أكثر بـ22 صوتاً من الأغلبية المطلقة.
وحصل هذا التصويت بعد خروج رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني وجزء من مؤيديه من الائتلاف الحكومي اليميني ــ اليساري الذي تم تشكيله في نيسان.
(أ ف ب)

...وبرلوسكوني يحذر من ثورة في حال سجنه

حذر رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلوسكوني أمس من حدوث «ثورة» في البلاد في حال ألقي القبض عليه، بعدما فقد حصانته البرلمانية ومقعده في مجلس الشيوخ لإدانته في قضية تهرب ضريبي.
وعزل برلوسكوني من البرلمان في 27 تشرين الثاني الماضي بعد إدانته بالتزوير المحاسبي خارج البلاد في الشركة الإعلامية المملوكة لعائلته. ويواجه محاكمات وتحقيقات لجرائم أخرى مثل تقديم رشى للشهود للشهادة في مصلحته.
وأضاف: «سوف يكون صعباً للغاية سجني، لأنني سوف أفوز بأغلبية كبيرة في الانتخابات المقبلة، «مكرراً أن طرده من البرلمان يرقى إلى «الانقلاب».
(الأخبار)

تايلاند: اتهامات بالقتل لرئيس الوزراء السابق

اتهم رئيس الوزراء التايلاندي السابق إبيسيت فيجاجيفا الذي يتزعم اليوم أكبر حزب معارض في البلاد، أمس، بالقتل وذلك في أجواء سياسية شديدة التوتر.
وكانت هذه الملاحقات المرتبطة بتظاهرات 2010 مدرجة منذ وقت طويل على جدول أعمال القضاء. واتهم الرجل الذي كان حينها يرأس الحكومة لدوره المفترض في ذلك القمع الدامي الذي أدى إلى سقوط أكثر من تسعين قتيلاً و1900 جريح.
(أ ف ب)