أمير قطر يعد بحل أزمة الكهرباء في غزّة


أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وعد بإجراء اتصالات وبذل جهود سريعة من أجل إنهاء أزمة الكهرباء في القطاع وإدخال الوقود الصناعي المخصص لمحطة كهرباء غزّة، مبدياً اهتمامه البالغ بالأوضاع الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع. وقال هنية، في تصريحات صحافية خلال جولة تفقدية لمنازل المواطنين بدير البلح وسط القطاع، إنه بحث مع أمير قطر ورئيس وزرائه أزمة إدخال الوقود الصناعي لمحطة الكهرباء، مضيفاً إن قطر سترسل 10 ملايين دولار ضريبة لشراء الوقود هذا الشهر، وسترسل باخرة وقود عبر ميناء أسدود (الإسرائيلي) تكفي لـ 5 أشهر، وستحول 5 ملايين دولار إغاثة عاجلة للعائلات المتضررة من المنخفض الجوي.
(الأخبار)

البنتاغون يوافق على طلبيّة صواريخ للسعودية

كشفت صحيفة «فورين بوليسي» الأميركية عن موافقة وزارة الدفاع الأميركية على طلب سعودي لشراء وحدات من منظومة أميركية مضادة للدروع، ورجحت أن تكون وجهة هذه الأسلحة سورية. وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» موافقتها على تلبية طلب السعودية لشراء 15 ألف وحدة من منظومة صاروخية متحركة مضادة للدروع، تبلغ قيمتها الإجمالية ما ينوف على مليار دولار أميركي. وأوضحت الصحيفة أن الصفقة المزمع موافقة الكونغرس عليها تفوق ما لدى الترسانة السعودية من أسلحة مماثلة للسنة الحالية والتي تعد بنحو 4 آلاف وحدة، وتتجاوز احتياجاتها الذاتية.
(الأخبار)

اليمن: 17 قتيلاً بهجوم طائرة بلا طيار

كشفت حصيلة جديدة للغارة التي شنتها طائرة بدون طيار أول من أمس على موكب متوجّه إلى حفل زفاف عن سقوط 17 قتيلاً غالبيتهم من المدنيين.
وقال مسؤول أمني إن «بعض» الأشخاص الذين قتلوا في الهجوم على قرية قريبة من مدينة رداع في محافظة البيضاء «يشتبه بأنهم من القاعدة، لكن الآخرين كانوا مدنيين لا علاقة لهم بالتنظيم».
(أ ف ب)


قبرص على طاولة الحوار بين تركيا واليونان

دعت تركيا واليونان أمس إلى استئناف الحوار الهادف إلى إيجاد حل لقبرص المقسمة عبر إعداد نص مشترك يوافق عليه الطرفان. وقال وزير الخارجية اليوناني إيفانجيلوس فنيزيلوس خلال مؤتمر صحافي في أثينا مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو «إن اليونان تدعم مبادرات الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس لإعداد إجراءات ثقة جديدة بين المجموعتين»، مضيفاً إن أثينا «مستعدة للمساهمة في البحث عن حل».
من جهته، قال الوزير التركي إن «تركيا مثلها مثل الجانب التركي القبرصي تحاول الدفع قدماً للتوصل إلى صياغة نص مشترك»، معتبراً أنه «لا بد الآن من رؤية رغبة كل الأطراف» بالتقدم في هذا الإطار، في إشارة إلى القبارصة اليونانيين.
(أ ف ب)

الكونغرس يتبنى ميزانية العام المالي 2014 ــ 2015

تبنى مجلس النواب الأميركي أول من أمس ميزانية العام المالي 2014 ــ 2015 التي في حال أقرّها مجلس الشيوخ، ستؤجل خطر تكرار الأزمات التي شهدتها الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاث الماضية.
وأقر مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بأغلبية كبيرة، الميزانية التي تم التفاوض عليها طوال أسابيع بعد أزمة شلل الإدارات الفدرالية في تشرين الأول. وحدد مجلس الشيوخ موعداً نهائياً هذا الأسبوع للاتفاق على ميزانية و15 كانون الثاني كحد أقصى لتبني القوانين المالية النهائية.
(أ ف ب)

المغرب: 4 مليارات دولار من البنك الدولي

توقعت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، أن يوافق البنك الدولي بداية العام المقبل على اتفاق للشراكة الاستراتيجية مع المملكة، تحصل الحكومة المغربية بموجبه على 4 مليارات دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، نافية الأنباء التي تحدثت، أخيراً، عن قرب حصول البلاد على هذا المبلغ دفعة واحدة من المؤسسة المالية الدولية.
وتوقعت الوزارة في بيان أول من أمس، أن يحصل المغرب على 4 مليارات دولار كقروض على دفعات لتمويل مشاريع استثمارية تحظى بالأولوية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
(الأناضول)

أفغانستان: لا لاتفاق ينظم الوجود الأميركي

حذر الرئيس الافغاني حميد قرضاي خلال زيارة إلى الهند أمس من أي محاولة ترهيب لإرغامه على توقيع اتفاق ينظم وجوداً عسكرياً أميركياً في بلاده بعد 2014.
وقال قرضاي، في مقابلة أجرتها معه شبكة «ان دي تي في» التلفزيونية الهندية، «لن يجدي أي خطاب عدواني، لسنا أمة معروفة برضوخها للترهيب». وأضاف «سنوقع الاتفاق حين نتثبت من أن ذلك سيسمح بإعادة السلام والأمن».
وقد التقى قرضاي في نيودلهي، التي يقيم معها علاقة متينة، رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ، ووزير الخارجية سلمان خورشيد، في اليوم الاول من زيارة إلى الهند تستمر ثلاثة أيام.
(أ ف ب)

اليابان تحشد ضد الصين

تستضيف اليابان قادة البلدان العشرة في رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان) لتوثيق العلاقات معهم من أجل مواجهة الصين التي تمثل طموحاتها البحرية وبروزها القوي قلقاً للمنطقة.
وترمي القمة التي تفتتح اليوم إلى الاحتفال من حيث المبدأ، بالذكرى الاربعين لاقامة علاقات بين اسيان واليابان، لكنها تعقد في وقت تشهد فيه المنطقة توترات اقليمية حادة، وخصوصاً بين بكين واليابان. ومنذ وصوله إلى السلطة في كانون الاول الماضي، لم يألُ رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه جهداً لاستمالة بلدان آسيان، لأن عدداً كبيراً من هذه البلدان يواجه خلافات حدودية مع بكين، التي تريد السيطرة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريباً. وهذا ما ينسحب على الفيليبين وبروناي وماليزيا وفيتنام.
(أ ف ب)

باكستان: محكمة تستدعي مشرف للمثول أمامها

استدعت محكمة في إسلام آباد الرئيس الباكستاني الأسبق، برويز مشرف، للمثول أمامها في 24 كانون الجاري، للنظر في اتهامه بالخيانة العظمى. وقالت وسائل إعلام باكستانية إن الجلسة الأولى للمحكمة الخاصة عقدت أمس في العاصمة إسلام آباد. وكانت السلطات الباكستانية قد أعادت اعتقال مشرف في تشرين الأول الماضي، لدوره في قضية مقتل رجل الدين المتشدد عبد الرشيد غازي.
(الأخبار)