الشهرستاني: 3 شروط لتصدير النفط إلى تركيا


رحّب نائب رئيس الوزراء العراقي حسين الشهرستاني بزيارات المسؤولين الاتراك الأخيرة للعراق. وقال «نحن في العراق حريصون على تعزيز علاقاتنا مع تركيا ودول الجوار جميعها»، مؤكداً رغبة العراق «في تصدير النفط العراقي إلى الاسواق العالمية عبر تركيا، ولكن بعلم وموافقة الحكومة العراقية المركزية في بغداد». وأوضح أن مطالب الحكومة العراقية للموافقة تتضمن ثلاثة أمور؛ الأول، يجب أن تقاس كمية النفط الصادرة، لأنه في طبيعة الحال لا يمكن أن يباع شيء من دون قياس كميته. أما الشرط الثاني، فهو بيع النفط بسعر السوق العالمية. والشرط الثالث متعلق بالإيرادات التي تأتي من مبيعات النفط، حيث يجب إيداعها في حساب صندوق التنمية العراقي الموجود في نيويورك، لأن العراق ملزم بموجب قرارات مجلس الامن الدولي بإيداع إيرادات النفط في هذا الصندوق.
(الأناضول)

البرلمان اليمني يحظر الطيران من دون طيار

صوّت مجلس النواب اليمني بالإجماع، أمس، على منع تحليق الطائرات بدون طيار في الأجواء اليمنية، وشدد على أهمية الحفاظ على المواطنين الأبرياء من أي اعتداء عليهم وضرورة الحفاظ على سيادة الأجواء اليمنية.
وعبّر أعضاء المجلس عن رفضهم للغارات التي تشنها طائرات أميركية بدون طيار ضد مواطنين أبرياء بحجة استهداف عناصر من تنظيم القاعدة، معتبرين أن هذه الغارات انتهاك للسيادة اليمنية واستباحة لدماء اليمنيين الأبرياء، وأنها ولا تخدم سوى المصالح الأميركية. يأتي ذلك وسط تصاعد موجة الغضب الشعبي إزاء تلك الغارات الأميركية، حيث طالب أقارب 17 مدنياً قتلوا الخميس في غارة أميركية بوقف هذه الغارات وتقديم اعتذارات وتعويضات، مهددين بالتظاهر.
(الأخبار)

الاحتلال يمنع الأغطية عن أسرى «عوفر»

أكد وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة الفلسطينية في الضفة الصفة المحتلة عيسى قراقع أن إدارة سجن «عوفر» رفضت إدخال الأغطية الشتوية للأسرى الفلسطينيين.
(الأخبار)

الصين لليابان: تشويه حاقد

أدانت الحكومة الصينية تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، في اجتماع دول الآسيان، أمس، حول منطقة الدفاع الجوي الصينية الجديدة في بحر شرق الصين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هونغ لي، إن تصريحات الزعيم الياباني تجاه الصين في مناسبة دولية هي «تشويه حاقد»، مجدداً موقف بلاده من قضية الجزر المتنازع عليها بين البلدين. وكان رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، قد انتقد في اجتماع دول الآسيان المنعقد في العاصمة اليابانية طوكيو، أمس، تغيير الصين للوضع في بحر شرق الصين من خلال قيامها بعمل «أحادي الجانب»، ووصف منطقة الدفاع الجوي الصينية الجديدة بأنها «انتهاك جائر لحرية الطيران فوق المياه الدولية».
(الأناضول)

كيري في فيتنام

توجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس، إلى دلتا ميكونغ في فيتنام لمناقشة التغيرات المناخية وطرح مسألة المصالحة بين هذا البلد الشيوعي والولايات المتحدة.
وتجول وزير الخارجية الأميركية الذي وصل إلى مدينة هوشي منه، على متن سفينة في منطقة كا ماو، حيث خدم كيري في نهاية الستينيات على إحدى سفن الدورية. وسيلتقي كيري اليوم في هانوي رئيس الوزراء نغوين تان دونغ ونظيره فام بينه مينه، من ثم يتوجه إلى الفيليبين.
(أ ف ب)

... ويعطي مزيداً من الوقت لأفغانستان

بدا وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه يمنح مزيداً من الوقت للرئيس الأفغاني حميد قرضاي لتوقيع اتفاق أمني ثنائي، مصرحاً أنه ليس مضطراً إلى توقيعه قبل نهاية العام.
وكانت واشنطن تريد حتى الآن من أفغانستان أن توقع هذا الاتفاق الذي يحدد إطار وجود عسكري أميركي في أفغانستان بعد 2014 قبل نهاية العام. وأشار كيري إلى أن من الأفضل توقيع الاتفاق في أسرع وقت، لكنه لمح للمرة الأولى الى أنه يمكن في النهاية توقيع الاتفاق مع خلف قرضاي الذي ينتخب في نيسان، معتبراً أنه «إن لم تكن القوات الأميركية هناك، فستكون هناك مخاطر كبيرة على أمن أفغانستان».
(أ ف ب)