هولاند الى السعودية الأسبوع المقبل
يقوم الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، بزيارة رسمية قصيرة الى السعودية يومي 29 و30 كانون الثاني هيمن عليها الوضع الاقليمي والاقتصادية، حسبما افاد مصدر في الرئاسة الفرنسية أمس. وأوضح المصدر ان الرئيس الفرنسي الذي سبق له ان زار السعودية قبل عام في الرابع من تشرين الثاني 2012، سيتطرق في اللقاء الذي سيجمعه مجدداً بالملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، الى المسائل الاقليمية (المتعلقة بايران ولبنان وسوريا).

(أ ف ب)

«حماس» تدعو الى التراجع عن اتهام مرسي

استنكرت حركة حماس الفلسطينية إحالة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي إلى المحاكمة بتهمة «التخابر» معها، داعية القضاء إلى التراجع عن هذا الاتهام الذي «لا يعبّر عن أخلاق العروبة والإسلام».
وقال المتحدث باسم الحركة صلاح البردويل، في تصريح لوكالة الأناضول، إن حركته «لا تتدخل» في الشأن الداخلي المصري، لكن ما يهمها هو التعامل «غير الإنساني» مع الحركة من قبل النظام في مصر.
وأضاف أن «التعامل مع حركة حماس شرف لكل إنسان عربي وليس تهمة يدان عليها... كيف يجرؤ قضاء مصر وكيف تجرؤ حكومة مصرية على أن تعتبر المقاومة الفلسطينية عدواً وكياناً معادياً ويصبح التعاون والاتصال بها جرماً». وأكد أن مثل هذا الاتهام «يتقاطع مع الاحتلال الصهيوني»، ولا يعبر عن «عروبة ولا عن إسلام ولا عن أخلاق إسلامية»، داعياً «إلى التراجع عنه فوراً».
(الأناضول)


36 قتيلا في العراق

ذكرت مصادر في الشرطة العراقية أن ثلاثة تفجيرات انتحارية في العراق أودت بحياة 36 شخصاً على الأقل أمس في هجمات استهدفت الزوار الشيعة قبل أيام من إحياء ذكرى أربعينية الامام الحسين. ولم تعلن على الفور اي جماعة مسؤوليتها عن الهجمات. وفي حادث منفصل قالت الشرطة ان مسلحين هاجموا منزل زعيم أحد مجالس الصحوة السنية التي تدعمها الحكومة في غرب بغداد فقتلوه بالرصاص هو وزوجته واثنين من ابنائه.
(رويترز)

اتفاق أمني ـ عسكري بين ليبيا والأردن

أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، أن حكومته وقعت اتفاقيتين، أمس، مع المملكة الأردنية، لـ «لاستفادة من الخبرة والتجربة الأمنية والعسكرية لدولة الأردن». وأوضح زيدان، في تصريحات للتلفزيون الليبي، عقب جلسة مباحثات ليبية إردنية، أن الاتفاقية الأولى تتعلق بالدفاع الوطني وإعادة بناء وتأسيس قوات الجيش الليبي، والثانية بعملية إعادة تنظيم وزارة الداخلية الليبية، وتدريب قوات الأجهزة الأمنية، دون أن يكشف تفاصيل أخرى بشأنهما.
وحضر الجلسة أمس التي ترأسها نائب رئيس الوزراء الليبي الصديق عبد الكريم، وشارك فيها وزير الدفاع الليبي عبد الله الثني، رئيس الأركان عبد السلام العبيدي، ووزير الداخلية الأردني حسين المجالي، ورئيس أركان الجيش الأردني مشعل الزين، الذين وصلوا طرابلس أمس، في زيارة لم يسبق الإعلان عنها، ولم تتحدد مدتها.
(الأناضول)

استئناف الاتصالات بين الكوريتين

استأنفت الكوريتان الشمالية والجنوبية أمس اتصالاتهما للمرة الاولى منذ اعدام زوج عمة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - اون.
واجتاز وفد من كوريا الجنوبية الحدود متوجهاً إلى المنطقة الصناعية في كايسونغ، التي اعيد فتحها في ايلول الماضي بعد اغلاق استمر خمسة اشهر من قبل بيونغ يانغ في اطار توترات قوية في شبه الجزيرة. وقال رئيس الوفد كيم كي - وونغ للصحافيين «سنبحث في احترام التعهدات المتخذة ونناقش تطوير الموقع».
(أ ف ب)

الكويت: قوات الأمن تفض تظاهرة لـ «البدون»

فضت القوات الكويتية، مساء أمس، تظاهرة «البدون» في تيماء (شمال الإمارة). وكان العشرات من «البدون» قد نظموا تظاهرة في منطقة تيماء في محافظة الجهراء، دعا إليها نشطاء على موقع «تويتر»، حاملين صورة الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ومرددين هتافات في «حب الوطن والأمير»، إلا أن القوات الكويتية فضت تظاهرتهم، واستخدمت لذلك القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، بحسب مراسل وكالة الأناضول للأنباء.
(الأناضول)



أرفع مسؤول أميركي يزور بانغي

وصلت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة، سامنتا باور، أمس، الى بانغي في زيارة مفاجئة لدعوة المسؤولين في افريقيا الوسطى إلى انهاء أعمال العنف في البلاد، حيث سقط حوالى الف قتيل في الاسبوعين الماضيين في اعمال العنف بين المسلمين والمسيحيين.
وفي مؤتمر صحافي هاتفي نظم للصحافة في واشنطن، اكدت باور ارفع مسؤول اميركي يزور افريقيا الوسطى التي تسودها الفوضى منذ اشهر، أن «السكان في جمهورية افريقيا الوسطى يواجهون خطراً كبيراً، ومن مسؤوليتنا جميعا ابعادهم عن الهاوية».
(أ ف ب)

الكونغرس يقر موازنة عامين

أقر مجلس الشيوخ الأميركي موازنة العامين المقبلين على نحو نهائي. ووافق على النص جميع الديموقراطيين في مجلس الشيوخ، اضافة الى تسعة جمهوريين. وهو يحدد اطار النفقات لعامي 2014 و2015 مع الغاء الاقتطاعات التلقائية التي كانت ستدخل حيز التنفيذ في اول كانون الثاني. وبفضل الإلغاء الجزئي لهذا الاجراء التقشفي، يتوقع ان تزداد النفقات الفدرالية في 2014، بعد تراجع تاريخي لعامين، بحيث ترتفع من 967 مليار دولار لعام 2013 الى 1012 ملياراً لعام 2014، و1014 مليارا لـ2015.
كذلك، ستزداد النفقات العسكرية على نحو طفيف، بعدما كانت ستتقلص على نحو كبير. ووافق الجمهوريون على زيادة رسوم، وخصوصاً على المسافرين جواً، من دون زيادة الضرائب.
(أ ف ب)

نصيحة للأمن الأميركي بمراجعة برامج المراقبة

أكد خبراء في تقرير نشروه أول من أمس، بتفويض من الرئيس الأميركي باراك اوباما، ان على وكالة الأمن القومي الأميركي ان تُجري مراجعة عميقة لبرامج المراقبة لديها، التي تثير جدلاً. واوصى الخبراء الذين أصدروا 46 توصية بألا تحتفظ وكالة الأمن القومي بالمعطيات الهاتفية، مثل تلك التي اعترضتها في اطار برنامج «بريزم». وتأتي هذه التوصيات، بعدما كشف المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن، حجم ومضمون برامج المراقبة لدى الوكالة.
(أ ف ب)