الصين تدعو لعدم تهديد السلام في شبه الجزيرة الكورية


جدّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ «معارضة بلادها لأية أنشطة من شأنها أن تقوّض السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، بعد أن هدّدت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية بشن هجوم عليها من دون أي إخطار مسبق». وفي تصريح لها، أملت من الأجهات المعنية «التزام الهدوء والامتناع عن القيام بأي عمل أو إجراء أي تعليق قد يؤدي إلى ارتفاع حدة التوتر في شبه الجزيرة».
(أ ف ب)

... وترحب بالتعاون مع الجيش الأميركي

لفتت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ، أمس، إلى أنه ينبغي للقوات الأميركية والصينية التعاون للحفاظ على علاقة «مستقرة»، رداً على تصريحات وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل، اتهم فيها الصين بأنها لم تكن متعاونة عندما وقع الحادث بين السفينة الحربية الأميركية كاوبنز وسفينة تابعة للأسطول الصيني. وأضافت لوسائل الإعلام: «ما أريد تأكيده هو أن على جيشي الولايات المتحدة والصين الحفاظ على علاقة صحية ومستقرة مفيدة لكلتا الدولتين. يتعين على كلا الجانبين بذل أقصى ما بوسعهما نحو هدف مشترك».
(أ ف ب)

الكونغرس يقرّ مشروع قانون تفويض الدفاع القومي

أقر الكونغرس الأميركي مشروع قانون تفويض الدفاع القومي الأميركي للعام المقبل، الذي تبلغ ميزانيته الإجمالية 663 مليار دولار، ويحظر استخدام أي مبلغ مخصص لوزارة الدفاع، للتكامل بين منظومات الدفاع الصاروخية الأميركية والصينية، ويؤكد أنه لا يمكن ترك البلاد مضطرة إلى ذلك. وصدّق مجلس الشيوخ على مشروع الميزانية العسكرية، أمس، بعد موافقة مجلس النواب في الكونغرس عليه، فيما أُرسل المشروع إلى الرئيس باراك أوباما للتصديق عليه. ويقضي المشروع بتخصيص 552 مليار دولار للدفاع القومي، إضافة إلى تخصيص 80 مليار دولار للعمليات العسكرية الخارجية، بما في ذلك العمليات في أفغانستان، ويشمل أيضاً بعض التسهيلات في ما يتعلق بنقل معتقلين من سجن غوانتانامو إلى دول أجنبية.
(الأناضول)