إسرائيل تفرج عن سامر العيساوي


من المقرر أن تفرج السلطات الإسرائيلية اليوم عن الأسير المقدسي سامر العيساوي، الذي يعدّ صاحب أطول إضراب عن الطعام في تاريخ البشرية. وأصدر نادي الأسير الفلسطيني أمس بياناً صحافياً بمناسبة قرب الإفراج عن العيساوي من سجن شطة الإسرائيلي، ورحلة المعاناة التي عاشها من إضراب عن الطعام، احتجاجاً على اعتقاله التعسفي، عانى خلالها تدهوراً في حالته الصحية، حيث أشار البيان إلى أن العيساوي «انتصر فيه على السجان، ليخرج أخيراً منتصراً بإرادته».
(الأخبار)

انفجار حافلة بالقرب من تل أبيب

انفجر جسم مشبوه وجد على متن حافلة إسرائيلية خالية من الركاب في منطقة بات يام بالقرب من تل أبيب أمس، بدون أن يوقع إصابات، في هجوم وصفته الشرطة الإسرائيلية بأنه «إرهابي».
وقال المتحدث بإسم الشرطة ميكي روزنفيلد «بعد فحص المتفجرات الموجودة في الموقع، خلصنا إلى أنه كان هجوماً إرهابياً»، مضيفاً أنه «فُتح تحقيق ونُشرت قواتنا في المنطقة لمحاولة التعرف إلى المشتبه فيهم».
وكان روزنفيلد قد أعلن في وقت سابق أن سائق الحافلة انتبه إلى وجود حقيبة مشبوهة على متن الحافلة، التي قام بإيقافها وطلب من الركاب النزول منها. واتهمت إسرائيل فصائل فلسطينية بالوقوف وراء التفجيرين. ودعت المتحدثة لوبا السمري الجمهور «إلى توخي الحذر، وخصوصاً في وسائل النقل العامة، الحافلات والقطارات والمراكز التجارية في حال وقوع محاولات هجوم أخرى».
(أ ف ب)

رحل عصمت عبد المجيد

توفي الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق عصمت عبد المجيد أول من أمس، في العاصمة المصرية القاهرة، عن عمر ناهز تسعين عاماً.
ويعرف عن عبد المجيد حنكته السياسية والدبلوماسية، حيث عين مندوباً لمصر في الأمم المتحدة عام 1972 وبقي في المنصب 11 عاماً، كما شغل عام 1985 منصب نائب رئيس الوزراء، إضافة إلى مهمات عمله وزيراً للخارجية، ليصبح بعدها رئيساً للجامعة العربية عام 1991 لمدة عشر سنين.
(الأخبار)


راوول كاسترو مستعد لحوار واشنطن

أعلن الرئيس الكوبي راوول كاسترو استعداده لمحاورة الولايات المتحدة اذا احترمت استقلال كوبا ونظامها السياسي، مؤكداً في الوقت نفسه استعداده «لتحمل 55 سنة اخرى» من الحصار اذا لم يحدث ذلك. وقال كاسترو، في اختتام الدورة البرلمانية السنوية الثاني: «اذا كنا نرغب فعلاً في دفع العلاقات الثنائية قدماً، فعلينا أن نتعلم الاحترام المتبادل للاختلافات بيننا وتعود العيش سلمياً معها». وأضاف: «عبرنا في عدة مناسبات عن استعدادنا لإجراء حوار محترم مع الولايات المتحدة، من الند للند من دون المساس باستقلال الأمة وسيادتها»، مشدداً على أنه «لا نقبل بأن يكون التفاوض على نظامنا».
(أ ف ب)

تايلاند: المعارضة تقاطع الانتخابات

أكد زعيم الحزب الديموقراطي المعارض في تايلاند ابيهسيت فيجاجيفا أن «الديموقراطيين لن يقدموا مرشحين إلى انتخابات الثاني من شباط 2014».
وأضاف فيجاجيفا، الذي استقال كل نوابه من البرلمان، ما دفع الحكومة إلى إعلان الاقتراع المبكر، للصحافيين عقب اجتماع حزبه، أن «هذه الانتخابات لن تحل مشاكل بلادنا ولن تؤدي إلى اصلاح ولن تعيد للناس الثقة بالسياسة». وعاد المتظاهرون المناوئون للحكومة للتظاهر أمس ونجحوا في حشد أكثر من 150 ألف شخص للمطالبة باستقالة الحكومة فوراً.
(أ ف ب)

أفغانستان والأطلسي يناقشان مرحلة ما بعد 2014

بدأ الحلف الاطلسي وافغانستان السبت في إطار اجتماع بين الممثل الأعلى المدني للحلف الاطلسي السفير موريتس جوشمز والمستشار الافغاني للامن القومي رانغين ددفار سبانتا، مفاوضات بشأن وضع القوات التي ستبقى في هذا البلد بعد عام 2014، لكن المباحثات لن تخلص إلى نتيجة قبل توقيع اتفاق امني ثنائي بين كابول وواشنطن، وفق ما أعلن الحلف. وقال الامين العام للاطلسي اندرس فوغ راسموسن في بيان «عليّ التأكيد أنه لن تتم الموافقة على الاتفاقية او توقيعها قبل توقيع الاتفاق الامني الثنائي بين الحكومة الافغانية والولايات المتحدة».
(أ ف ب)