ليبيا لن تنقطع استثماراتها في مصر


وصل رئيس المجلس العسكري المصري الحاكم، المشير حسين طنطاوي، إلى ليبيا، أمس، في أول زيارة رسمية له إلى الخارج منذ تسلم مجلسه الحكم في شباط الماضي، حيث كان في استقباله في مطار طرابلس الدولي رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل. وبعد اجتماعه بطنطاوي، أكد رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب أن ليبيا لن تنهي الاستثمارات التي عقدها العقيد الراحل معمر القذافي في مصر «شرط أن تكون مجدية مالياً». وقال الكيب إن ليبيا ستستمر في أي استثمار ناجح أو يمكن إنجاحه في مصر.

(أ ف ب، رويترز)

«القاعدة» على بُعد 130 كيلومتراً من صنعاء

سيطر نحو ألف مقاتل من تنظيم «القاعدة» على مدينة رداع في وسط اليمن، أمس، من دون مقاومة تذكر، مقتربين بذلك من العاصمة صنعاء بعدما عززوا وجودهم في جنوب البلاد وجنوبها الشرقي. وأعلنت مصادر يمنية متطابقة أن نحو ألف مسلح شنوا ليل الأحد هجوماً على رداع في محافظة البيضاء، وهي التي تبعد مسافة 130 كيلومتراً عن صنعاء. وقال مسؤول محلي إن المسلحين أطلقوا سراح مئة محتجز في السجن، بينهم عناصر في «القاعدة»، بعد اشتباك مع الجيش أودى بحياة اثنين من عناصره. ورأى مراقبون أن سيطرة «القاعدة» على هذه المدينة، تشير إلى إمكان التحكم بمفاصل الطريق التي تربط بين العاصمة والجنوب والجنوب الغربي.
(أ ف ب)

29 قتيلاً وجريحاً في الموصل والحلّة

أعلنت مصادر عراقية، أمس، مقتل 12 شخصاً وإصابة 17 بجروح في انفجار سيارتين مفخختين إحداها في شمال العراق، والثانية في جنوب بغداد. وفي مدينة الموصل، شماليّ العاصمة العراقية، أكد مصدر عسكري مقتل ثمانية أشخاص وإصابة أربعة آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة داخل مجمع الغدير للمهجرين من طائفة الشبك في ناحية برطلة. وفي الحلة جنوب بغداد، قتل أربعة أشخاص وجرح 13 آخرون في انفجار سيارة مفخخة أيضاً.
(أ ف ب)

داخلية غزة: لا نعلم بوجود شيعة في القطاع

أكدت وزارة الداخلية والأمن الوطني التابعة لحكومة غزة أن «قطاع غزة وفلسطين عامة بلاد مذهبها الإسلامي الوحيد هو المذهب السنّي ولا نعلم فيها أي وجود للشيعة»، وذلك في تعقيب على الأنباء التي تحدثت عن اعتداء عناصر من الشرطة على مجموعة من الأشخاص كانوا يحيون ذكرى أربعين الإمام الحسين في القطاع.
وأوضحت أن ما حدث يوم السبت الماضي هو ملاحقة قامت بها الشرطة الفلسطينية لمجموعة مشبوهة خارجة عن القانون وصاحبة تاريخ فكر منحرف كانت تخطط لأعمال إجرامية، مؤكدةً أن داخلية غزة بينت أنها ستنظر في كل الادعاءات بشأن الاعتداء على حقوق الإنسان في عملية ملاحقة المجموعة.
(الأخبار)

مسعى مصري لدفع عجلة المصالحة الفلسطينية

أعلن المستشار السياسي لرئيس الحكومة المقالة في غزة، يوسف رزقة، أن وفداً مسؤولاً من جهاز الاستخبارات المصرية سيقوم بزيارة قريبة لقطاع غزة والضفة الغربية لدفع عجلة المصالحة إلى الأمام. وقال رزقة إن «الزيارة قد تحصل خلال الأسابيع المقبلة»، مشيراً إلى أن هذه الزيارة «ذات مغزى ولها قيمة كبيرة وستدفع ملفات عديدة إلى الأمام، وخاصة في ما يتعلق بجوازات السفر والمعتقلين السياسيين وتهيئة الأجواء للانتخابات المرتقبة».
(يو بي آي)

مطالبات بالإفراج عن فلسطيني معتقل بالإمارات

وجهت عائلة المهندس جعفر أحمد دغلس مناشدة إلى المؤسسات الحقوقية والإنسانية في الأراضي الفلسطينية، طالبت من خلالها بالتدخل للإفراج عن ابنها المعتقل في دولة الإمارات، منذ أكثر من أسبوعين. بدورها، دعت منظمة «أصدقاء الإنسان الدولية» الإمارات إلى إطلاق سراح دغلس، مشيرةً إلى أن دغلس أمضى 18 يوماً رهن الاعتقال التعسفي، وأن السلطات في أبو ظبي لم تسمح للمعتقل بتكليف محامٍ للترافع عنه، ولم تُقدم معلومات عن أسباب اعتقاله لذويه، ولم تسمح لهم بزيارته، ويُحتجز بلا مسوغات قانونية في السجون الإماراتية.
(الأخبار)

انسحاب هانتسمان من سباق الرئاسة الأميركية

قرر المرشح الجمهوري جون هانتسمان الانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض وتقديم دعمه للمرشح ميت رومني، الأوفر حظاً للفوز بتسمية الحزب الجمهوري لمنافسة الرئيس باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية. وأوضح تيم ميلر، المتحدث باسم الحملة الانتخابية لحاكم ولاية يوتا (غرب) السابق، أن هانتسمان «فخور بمسيرته»، إلا أنه «لا يريد بعد الآن الوقوف عقبة أمام» ميت رومني.
(أ ف ب)

سجن مستشار نجاد بتهمة إهانة خامنئي

ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية، أمس، أن قاضي محكمة طهران الثورية حكم على علي أكبر جوانفكر، المستشار الإعلامي للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، بالسجن لمدة عام وحرمانه النشاطات العامة لخمس سنوات بتهمة «إهانة المرشد الأعلى» آية الله علي خامنئي، وهي تهمة نفاها على الفور. ونفى جوانفكر على موقعه التهم الموجهة إليه، مضيفاً أنه سيستأنف الحكم الذي «لا أساس ولا منطق قانونياً له»، مؤكداً «احترامه» و«مودته» للمرشد الأعلى.
(أ ف ب)

باريس: إيران انتهكت الحظر المفروض عليها

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أمس، أن إيران انتهكت مرات عدة الحظر المفروض عليها من خلال تزويدها سوريا بالسلاح. وصرح مساعد المتحدث باسم الوزارة رومان نادال، خلال لقاء صحافي، بأن «مجموعة خبراء الأمم المتحدة حول إيران حددت وأبلغت مجلس الأمن الدولي بعدة انتهاكات لحظر الأسلحة من إيران أو إلىها، الذي طبق بموجب القرارين 1747 و1929 الصادرين عن مجلس الأمن الدولي».
وأكد نادال أن «شحنات الأسلحة غير قانونية وتثير صدمة شديدة لأنها تصب في مصلحة نظام اختار القمع، الذي أشار إليه مجلس الأمن الدولي مراراً بأنه يرقى إلى مستوى جرائم بحق الإنسانية». وإضاف: «إننا ندين هذه الانتهاكات وندعو إيران وسوريا إلى الالتزام التام بقرارات مجلس الأمن الدولي».
(أ ف ب)