الكرواتيون يصوتون للانضمام للاتحاد الأوروبي


صوّتت كرواتيا لمصلحة الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي في 2013، في استفتاء جرى أول من أمس، متجاهلةً بذلك مخاوف من الاضطرابات الاقتصادية في دول الاتحاد.
وقالت المفوضية الانتخابية الرسمية بعد فرز كل الأصوات تقريباً إن 66 في المئة من الناخبين الكروات وافقوا على الانضمام إلى الاتحاد. ورأى رئيس وزراء كرواتيا، زوران ميلانوفيتش أن «هذه نقطة تحول في تاريخنا وسنكون مسؤولين عن قراراتنا. النجاح أو الفشل يعتمد الآن علينا وحسب». وتنضم كرواتيا إلى الاتحاد في الأول من تموز من عام 2013 إذا أقرت ذلك الدول الاعضاء في الاتحاد.
(رويترز)

مقتل سعودية أثناء قيادتها السيارة

قُتلت شابة سعودية وأُصيبت أخرى بجروح بالغة إثر انقلاب سيارة كانت تقودها المصابة في منطقة حائل شمال السعودية، البلد الوحيد في العالم الذي يحظر على النساء فيه قيادة السيارات. وقال العقيد عبد العزيز الزنيدي إن «سيارة رباعية الدفع تعرضت لحادثة انقلاب مساء السبت ولقيت فتاة مصرعها على الفور، فيما أُصيبت مرافقتها التي كانت تقود السيارة بإصابات متفرقة نقلت على أثرها إلى المستشفى».
وكانت شابة سعودية تقوم مع رفيقاتها بخرق الحظر المفروض على قيادة السيارات في تشرين الثاني 2010 ولقيت حتفها مع ثلاث من رفيقاتها بعد ارتطام سيارتها بحاحز ترابي.
(أ ف ب)

اليمن: مقتل 5 من «القاعدة»

قُتل خمسة أعضاء في تنظيم «القاعدة»، بينهم سعودي من أصل يمني، في مواجهات مسلحة مع الجيش في ضواحي مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين الجنوبية. وأكدت مصادر أمنية أن اشتباكات بالأسلحة الرشاشة تبعها قصف مدفعي وقعت صباحاً في شمال المدينة، التي تسيطر «القاعدة» على أجزاء منها، وأدت إلى مقتل أحد أعضاء القاعدة وإلى إصابة ثلاثة آخرين. ويسيطر «القاعدة»على عدة مدن في محافظتي أبين وشبوة الجنوبيتين، وكذلك على مدينة رداع في محافظة البيضاء.
(أ ف ب)


مشعل سيزور غزة مع عباس

أكدت مصادر فلسطينية، أمس، أن رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، خالد مشعل، يخطط لزيارة غزة برفقة الرئيس محمود عباس، موضحةً أن مشعل مصمم على الزيارة، لكن في اللحظة المناسبة التي تسنح فيها الظروف نظراً إلى حساسية الزيارة من كل النواحي والترتيبات واحتمالات التدخل الإسرائيلي. وأوضحت المصادر أن مشعل يبدي ثقة كبيرة بالرئيس الفلسطيني، وأنه وعباس مصران على إنهاء كارثة الانقسام التي جلبت الخراب والضياع للفلسطينيين.

وأوضحت أن مشعل يدرك أن هناك معارضة في داخل حركته لاتفاق المصالحة، وأنه أكد أن ذلك أمر طبيعي، ولكنه أشار إلى أن «المصالحة وإنهاء الانقسام خيار استراتيجي لا رجعة عنه، وأن لا عودة إلى الوراء إطلاقاً مهما كلف الأمر، وأن الوحدة يجب أن تتحقق». وأشارت المصادر إلى أن مشعل طلب من القيادة المصرية مراراً وتكراراً العمل على تسهيل زيارته لغزة، آخرها أثناء زيارته الأخيرة للقاهرة.
(الأخبار)

الزهار: لن نتخلى عن المقاومة المسلّحة

أكد القيادي في حركة «حماس»، محمود الزهار، أن حركته «لن تتخلى» عن المقاومة المسلحة ضد إسرائيل. وقال، في كلمة خلال حفل تكريم «شهداء منطقة الزيتون» شرق مدينة غزة لمناسبة الذكرى الثالثة للعدوان على قطاع غزة: «نحن نجاهد لكرامتنا ولحقوقنا؛ فالجهاد طريقنا، وهو حياتنا وعزنا، ولن نتخلى عنه مهما بلغت التضحيات». وتابع قائلاً إن حماس «لن تتخلى عن المواجهة المسلحة مع العدو الصهيوني».
(أ ف ب)

إجراء الانتخابات في أيار مستحيل

أعلن منسق لجنة الحريات التي ألفتها الفصائل الفلسطينية في كانون الأول الماضي، مصطفى البرغوثي، أنه أصبح من المستحيل إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني في أيار المقبل. وقال: «حسب رأي لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، أصبح من المستحيل إجراء الانتخابات في أيار المقبل، وعلينا أن نعمل بسرعة لضمان إجرائها هذا العام، وهذا يتطلب أن تبدأ لجنة الانتخابات عملها في غزّة».
(الأخبار)