السجن 6 أشهر إدارياً لعزيز دويك


أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية، أمس، حكماً بحق رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك بالسجن الإداري لمدة 6 أشهر. وقال محامي دويك، فادي قواسمي، إن المحكمة الإسرائيلية في سجن عوفر أصدرت حكمها بحق رئيس المجلس التشريعي من دون توجيه أي اتهام له. وأدان مكتب دويك الحكم ووصفه بـ«التعسفي»، مؤكداً عدم «وجود أيّ تهم أو مسوّغات قانونية لاعتقاله». وقال المكتب إن «هذا الإجراء محاولة من الاحتلال لتعطيل الحياة السياسية في الساحة الفلسطينية بعد اتفاق داخلي لعقد جلسة للتشريعي في شهر شباط المقبل، ومحاولة لضرب الجهود الرامية لتحقيق المصالحة الداخلية».

وطالب المجتمع الدولي بتحمّل مسؤوليته بالتحرك للإفراج عن رئيس التشريعي وأعضاء المجلس المختطفين لدى سلطات الاحتلال.
(يو بي آي)

مشعل إلى الأردن الأحد المقبل

قالت مصادرفي حركة حماس، أمس، إن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل سيزور برفقة وليّ عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المملكة الأردنية الهاشمية الأحد.
ونقلت وكالة «صفا» المحلية عن المصادر، أن وفداً رفيع المستوى من حركة «حماس» سيرافق مشعل خلال الزيارة التي يلتقي خلالها بمسؤولين أردنيين، وعلى رأسهم الملك عبد الله الثاني.
(يو بي آي)

إسرائيل اختبرت صاروخ «حيتس 3»

أعلنت تل أبيب، أمس، أنها أجرت قبل أشهر تجربة أوّلية على صاروخ «حيتس 3» الاعتراضي المضاد للصواريخ البالستية البعيدة المدى. وعمّمت وزارة الدفاع الإسرائيلية صوراً لما قالت إنها تجربة لسلسلة تجارب جرت أخيراً على المنظومة الجديدة التي تعتبر صيغة التطوير الأحدث لمنظومة «حيتس» المضادة للصواريخ. وبحسب إعلان الوزارة، فإن التجارب حصلت في إحدى القواعد العسكرية وسط إسرائيل، وتركزت على فحص منظومة الدفع للصاروخ وفحص الحساسات المنصوبة عليه. ومن المتوقع أن تجري تجربة إضافية لم يتحدد موعدها.
(الأخبار)

عبد الجليل ينفي سيطرة أنصار القذافي على بني وليد

نفى رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، مصطفى عبد الجليل، أن يكون أنصار القذافي قد سيطروا على مدينة بني وليد (جنوبي طرابلس).
وقال لقناة «الجزيرة»، إن قوة تابعة لوزارة الدفاع الليبية توجهت إلى بني وليد لاحتواء المشكلة هناك، وإن طائرات تابعة لسلاح الجو الليبي تحلق في أجواء المدينة.
بدوره، نفى وزير الداخلية فوزي عبد العال قيام موالين لنظام القذافي السابق بشن الهجوم على بني وليد، مؤكداً أن أعمال العنف مرتبطة بمسألة تعويضات مخصصة لأشخاص تضرّروا جراء الحرب».
(الأخبار، أ ف ب)

السعوديّة: اعتقال 9 معارضين في القطيف

أعلنت السعودية أمس أنها اعتقلت تسعة أشخاص في القطيف في شرق المملكة واتهمتهم بالضلوع في إطلاق النار على ثلاثة من أفراد الأمن. وقالت وزارة الداخلية: «دهمت قوات الأمن مساء يوم الاثنين أحد الأوكار في محافظة القطيف، الذي يختفي فيه تسعة أشخاص سعوديي الجنسية ممن يقفون وراء بعض تلك الأحداث حيث قُبض عليهم جميعاً». وأضافت الوزارة، في بيان، أن أفراد الأمن الثلاثة أصيبوا بعدما تعرضوا لإطلاق نار من «أشخاص مجهولين».
(رويترز)

أسانج يطلق برنامجه التلفزيوني

أعلن موقع «ويكيليكس»، أول من أمس، أن مؤسسه جوليان أسانج سيطلق سلسلة تلفزيونية في منتصف شهر آذار المقبل ستتضمن عدداً من الحوارات المتلفزة التي سيجريها أسانج مع «شخصيات سياسية مهمة ومفكرين وثوار، ممن يساهمون برسم شكل العالم»، كما يشرح بيان «ويكيليكس».
ويشرح أسانج، في البيان، أنه «من خلال المقابلات الحوارية التي سيجريها مع من يحددون شكل العالم الجديد سيحاول الكشف عن أفكارهم ورؤيتهم سعياً إلى الحفاظ على مستقبل مشرق وآمن»، وخصوصاً في هذه المرحلة التغييرية؛ إذ نحن بحاجة إلى إعادة تفكير جذرية بكل ما يحيط بنا.
(الأخبار)