لا مفاوضات سرّية بين الأردن و«حماس»


نفى وزير الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، راكان المجالي، وجود مفاوضات سرية بين الجانب الأردني وحركة «حماس»، على خلفية الزيارة المرتقبة لمدير المكتب السياسي للحركة خالد مشعل الأحد المقبل. وقال لـ «سي أن أن» العربية إن «زيارة خالد مشعل إلى الأردن لم تُحدد أهدافها مسبقاً، ولا يوجد قضايا سرية».

(الأخبار)

آلية إسرائيلية تدهس فلسطينياً

أُصيب عامل فلسطيني (محمود أبو قبيطة) بجروح مختلفة، أمس، إثر إقدام عربة عسكرية اسرائيلية على دهسه عمداً، جنوب مدينة الخليل، بعدما قام جنود الاحتلال بطرحه على الأرض وتثبيته لتنفيذ عملية الدهس. وجاء ذلك في أعقاب منع قوات الاحتلال لنحو 14عاملاً، من بينهم أبو قبيطة، من مواصلة عملهم في البناء ببلدة يطا جنوب الخليل، حيث أجبر جنود الاحتلال صاحب المنزل على وقف البناء، واستولوا على الأدوات الإنشائية.
(الأخبار)

تأجيل اجتماع «الإطار القيادي» لمنظمة التحرير

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مصالح رأفت، امس، تأجيل اجتماع الاطار القيادي الفلسطيني المؤقت، الذي كان مفترضاً عقده في القاهرة في الثاني من شباط المقبل. وقال إنه «تم تأجيل الاجتماع الى فترة قريبة، تحدد لاحقاً». وكانت الفصائل الفلسطينية قد اتفقت على تشكيل اطار قيادي من مختلف الفصائل، ويضم ممثلين عن «حماس» والجهاد الاسلامي.
(أ ف ب)

الاحتلال يعاقب البرغوثي بالحبس الانفرادي

قال رئيس نادي الاسير الفلسطيني، قدورة فارس، امس، إن مصلحة السجون الاسرائيلية وضعت مروان البرغوثي في زنزانة انفرادية، بسبب تصريحات أدلى بها أمام الصحافيين خلال جلسة لمحاكمته أول من أمس. وأوضح أن الشرطة الاسرائيلية كانت قد حذرته قبل بدء المحكمة من الإدلاء بأي تصريحات.
(أ ف ب)


اتهام الإمارات بالتضييق على حرية التعبير

اتهمت منظمة «هيومان رايتس ووتش» المعنية بحقوق الإنسان دولة الامارات العربية المتحدة بالتضييق على حرية التعبير. وقال نديم حوري نائب رئيس المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط، في مؤتمر صحافي في دبي اول من امس، «للأسف رأينا العام الماضي أن دولة الإمارات العربية المتحدة قررت قمع حرية التعبير في البلاد من خلال مضايقة ومحاكمة عدد من الناشطين ومحاولة تقييد حرية تكوين الجمعيات في البلاد». وقالت المنظمة إن الإمارات ايضاً حلت المجالس المنتخبة في اثنتين من أبرز جماعات المجتمع المدني في البلاد.
واقتحمت مجموعة من الرجال يرتدون الملابس التقليدية الإماراتية المؤتمر وطالبوا بإنهائه لأن «هيومان رايتس ووتش» لم تحصل على رخصة لاستضافة مثل هذا الحدث.
(رويترز)

حكومة المغرب تنال ثقة البرلمان

نالت الحكومة المغربية الجديدة برئاسة عبد الإله بنكيران ثقة البرلمان. وصوّت 218 نائباً لصالح البرنامج الحكومي، فيما صوت 135 نائباً ضد البرنامج الحكومي من دون أن يمتنع أي برلماني عن المشاركة في التصويت، لتصبح الحكومة بمقتضى الفصل 88 الدستور المغربي حكومة منصّبة رسمياً. وقال بنكيران، في معرض كلمته أمام البرلمان، إن البرنامج الحكومي انطلق من تحليل وتشخيص عميقين للإشكالية الجوهرية التي ترهن مستقبل المغرب والتي تعوق قدرته على إنتاج الثروة ولا تسمح بالتوزيع العادل لها رغم ما يتوفر عليه من موارد بشرية وإمكانات مالية.
(الأخبار)


«الابن الروحي» للقذافي يسلّم إلى طرابلس

أعلن مصدر قضائي أن محكمة الاستئناف في تونس العاصمة قررت تسليم الليبي ميلاد عبد السلام بوزتاية، الذي يعرف بـ«الابن الروحي» للعقيد الليبي الراحل معمر القذافي، إلى السلطات الليبية الجديدة. وقال المصدر، امس، إن قرار التسليم جاء تلبية لطلب كانت السلطات الليبية قد تقدمت به لنظيرتها التونسية بعدما اتهمته بالاستيلاء على أموال عامة.
(يو بي آي)