أنقرة: إقامة مشعل في تركيا «غير واردة»


جزم نائب رئيس الحكومة التركية، بولنت أرينش، بأن فكرة استضافة تركيا رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل «غير واردة في الوقت الحالي». ورداً على سؤال، قال أرينش إنّ «إقامة مشعل في تركيا ليست واردة حالياً، والتقارير التي تحدثت عن أن تركيا دفعت له ملايين الدولارات غير صحيحة»، في إشارة إلى المعلومات التي تناقلتها الصحف الإسرائيلية ومفادها أن تركيا تتعهد بتقديم مساعدة مالية لـ«حماس» بقيمة 300 مليون دولار. وفي وقت سابق، لم يستبعد الرئيس التركي عبد الله غول أن تفتح «حماس» مكتب ارتباط لها في تركيا.

|
(الأخبار، أ ف ب)

اعتقال فلسطيني تحرر بعملية تبادل الأسرى

أوقف الجيش الإسرائيلي، أمس، في الضفة الغربية أيمن شوارنة (36 عاماً) الذي كان قد أفرج عنه في تشرين الأول ضمن صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. وأكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي عملية الاعتقال، وقالت إنها حصلت «للاشتباه في القيام بأنشطة تهدد أمن المنطقة»، من دون المزيد من التفاصيل.
(أ ف ب)

الجيش الإسرائيلي يراقب المواقع الاجتماعية

ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية التابعة للجيش الإسرائيلي أنشأت، بالتعاون مع مصادر خارجية غير رسمية، وحدة أطلقت عليها اسم وحدة (MI)، وتختص هذه الوحدة في مراقبة جميع وسائل الإعلام العربية، ومنها الفلسطينية، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لرصد ما تبثه هذه الوسائل من رسائل «معادية لإسرائيل» على حدّ قولها.
وتعمل هذه الوحدة بحسب الصحيفة على جمع المواد الإخبارية والتصريحات السياسية على مدار 24 ساعة في اليوم، وتشمل متابعتها جميع المواقع الفلسطينية، والصفحات الشخصية لمسؤولين فلسطينيين وعرب على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
وهذه الوحدة ستكون جزءاً من وحدة 8200 التابعة لجهاز الاستخبارات، والتي تعمل في مجال التجسّس الإلكتروني.
(الأخبار)

نجاة وزير يمني من محاولة اغتيال

أعلن مسؤول حكومي يمني أن وزير الإعلام في حكومة الوفاق الجديدة في اليمن، علي أحمد العمراني، نجا أمس من محاولة اغتيال في صنعاء. وقال المسؤول إن مجهولين أطلقوا النار على سيارة الوزير أثناء خروجه من مقر الحكومة بعد اجتماع للوزراء، مضيفاً أن ثلاث رصاصات أصابت السيارة من دون أن تنال من الوزير.
وكان العمراني قد قدّم استقالته من قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام في آذار الماضي مع عدد كبير من قادة الحزب احتجاجاً على القمع الدموي للمعارضين.
(أ ف ب)

بلحاج يدّعي على «إم آي 6»

أفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أمس، بأن رئيس المجلس العسكري في طرابلس عبد الحكيم بلحاج والقيادي السابق في الجماعة الليبية المقاتلة سامي السعدي، رفعا دعوى قضائية ضد المدير السابق لقسم مكافحة الإرهاب في جهاز «إم آي 6» مارك ألن، بمزاعم تواطئه في تسليمهما إلى نظام العقيد معمر القذافي وتعريضهما للتعذيب في ليبيا.
وأضافت أن المحامين البريطانيين الذين يمثّلون بلحاج والسعدي سلّموا الأوراق القانونية المتعلقة بقضية موكليهما إلى النيابة العامة، وهما يريدان مقاضاة ألن بعد ظهور اسمه في الوثائق التي اكتُشفت في طرابلس بعد سقوط القذافي. وأشارت «بي بي سي» إلى أن ألن، الذي ترك «إم آي 6» عام 2004 والتحق بشركة النفط البريطانية (بي بي)، رفض التعليق على الادّعاءات والإجراءات القانونية.
(يو بي آي)

ليبيا ستحقق في اتهامات بتعذيب معتقلين

أعلن نائب رئيس الوزراء الليبي مصطفى أبو شاقور، أمس، أن الحكومة الليبية ستحقق في تقرير لمنظمة «أطباء بلا حدود» أفاد بأن معارضين سابقين قاتلوا لإطاحة الزعيم الليبي معمر القذافي، يعذبون الآن معتقلين في سجون مؤقتة في أنحاء مختلفة بالبلاد.
وقال أبو شاقور لورشة عمل ينظمها الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لدراسة أولويات ليبيا في المرحلة الانتقالية، إن أي انتهاكات لحقوق الإنسان ستخضع للتحقيق.
(رويترز)



فرنسا: تجريم إبادة الأرمن إلى المجلس الدستوري

أُحيل الطعن المقدَّم من بعض النواب وأعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي ضد القانون الذي يجرّم إنكار إبادة الأرمن إلى المجلس الدستوري الفرنسي، الأمر الذي رحّبت به أنقرة. وأُحيل هذا القانون إلى المجلس الدستوري بعد حصول الطعن على توقيع 72 سيناتوراً (من اليمن واليسار)، فيما تتطلب هذه الإحالة 60 توقيعاً، وهو ما أعلنته مجموعة «التكتل الديموقراطي والاجتماعي الأوروبي» (غالبية لليسار الوسط) التي طرحت المبادرة. كذلك حصل الطعن على توقيع 65 نائباً، فيما يكفي حصوله على 60 لإحالته الى المجلس الدستوري. وفي أنقرة، رحب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بهذه المبادرة.
(أ ف ب)

باكستان: قتلى في عنف طائفي

أعلنت الشرطة الباكستانية، أمس، أن ما لا يقل عن 10 أشخاص قُتلوا خلال 24 ساعة في كراتشي (جنوب)، العاصمة الاقتصادية لباكستان في أعمال عنف سياسية ــ دينية. وصرّح شرف الدين ميمون، المسؤول في وزارة الداخلية في ولاية السند وعاصمتها كراتشي، بأن «البعض قُتل لأسباب دينية» في إشارة إلى مقتل أعضاء في الأقلية الشيعية على أيدي متطرفين سنيين خصوصاً في كراتشي. وخلال أسبوع، أدّت أعمال العنف هذه إلى مقتل 25 شخصاً، معظمهم من الشيعة.
(أ ف ب)

السبت يوم تعبئة للمعارضة الروسيّة

قرّرت المعارضة الروسية إعلان يوم السبت المقبل يوم تعبئة حاسمة يتضمّن تظاهرة ضخمة في موسكو، فيما تجهد السلطة لاستعادة السيطرة قبل شهر من الانتخابات الرئاسية التي يرجَّح فيها فوز رئيس الحكومة فلاديمير بوتين. ويتوقع منظمو التظاهرة، الذين يشكلون ائتلافاً متبايناً من المعارضين السياسيين والشخصيات الثقافية والاعلامية والفنية يتزعمون الحركة الاحتجاجية التي انطلقت بعد الانتخابات في كانون الاول الماضي، مشاركة عشرات آلاف الأشخاص في تظاهرة موسكو، وآلاف آخرين في باقي المناطق الروسية.
(أ ف ب)