المرزوقي في الرباط لبحث «الاتحاد المغاربي»


بدأ الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، زيارة تستغرق ثلاثة أيام للمغرب، المحطة الأولى في جولته الإقليمية الهادفة الى إعطاء دفع جديد للاتحاد المغاربي. وفي حديث مع وكالة الأنباء المغربية، قال المرزوقي «سنعمل هذه السنة على إعادة الانسجام بين أشقائنا الجزائريين والمغاربة والليبيين والموريتانيين بهدف إحياء حلم الاتحاد المغاربي الكبير المتعثر منذ سنوات».

(أ ف ب)

إسلاميّو الأردن يرفضون الحوار مع واشنطن

كشفت مصادر سياسية أردنية رفيعة المستوى عن اتصال هاتفي أجرته السفارة الأميركية في عمان، في أواخر الشهر الماضي، بقيادات رفيعة في جماعة الإخوان المسلمين، وعرضت عليهم الحوار الرسمي، إلا أن «القيادات الإسلامية جميعها اعتذرت عن أي حوار مع المسؤولين الأميركيين التزاماً بمقاطعة الإدارة الأميركية».
(يو بي آي)

«بي بي سي»: أبو قتادة أصولي وليس متطرّفاً

أفادت صحيفة «ديلي تليغراف»، أمس، بأن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) طلبت من صحافييها عدم تسمية رجل الدين الأردني، الفلسطيني الأصل، عمر محمود عثمان، المعروف بـ«أبو قتادة»، بالمتطرف، ووصفه فقط بأنه أصولي. بدورها، قالت صحيفة «ديلي ميرور»، إن مراقبة أبو قتادة، ستكلّف دافعي الضرائب البريطانيين نحو 63 مليون دولار أميركي.
(يو بي آي)

البحرين ترفض استقبال صحافيين أجانب

رفضت السلطات البحرينية منح تأشيرات دخول لمراسلي وسائل إعلام دولية عدة، بمن فيهم مراسل «فرانس برس»، الذي كانت تنوي الوكالة إيفاده لتغطية الذكرى الأولى للاحتجاجات في المملكة. وعزا رئيس هيئة شؤون الإعلام، فواز بن محمد آل خليفة، رفض منح التأشيرات الى «العدد المرتفع بصورة غير اعتيادية لطلبات الدخول في الفترة بين 11 و18 شباط»، وإلى الرغبة في «ضمان أمن» الصحافيين.
(أ ف ب)

هنيّة في إيران غداً

أعلنت مصادر رسمية، أمس، أن رئيس حكومة حماس المقالة، إسماعيل هنية، سيزور طهران، غداً. وأوضحت أن نائب الرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي سيستقبل هنية، فيما أفادت تقارير إعلامية بأن هنية سيجري مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين، وسيتسلّم يوم الأحد شهادة دكتوراه فخرية في جامعة طهران.
(أ ف ب)

رسالة سلام من بيريز إلى الإيرانيين

أرسل الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، رسالة سلام إلى الإيرانيين، في كلمة أمام البرلمان الإسرائيلي أمس. وقال «لم نولد أعداء، ولا داعي لأن نعيش أعداء». وأضاف «لا تسمحوا لرايات العداء بأن تلقي بظلالها على إرثكم التاريخي. شعبكم حساس، ويتطلع إلى الصداقة والسلام، لا إلى النزاع والحروب».
(أ ف ب)

جيش الاحتلال يحدّ من تدريباته

ذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست»، أمس، أن رئيس أركان جيش الاحتلال، بني غانتس، أمر قادة الوحدات العسكرية بالاستعداد لمرحلة تقليص في أنشطة الجيش، في أعقاب تقليص ميزانية المؤسسة العسكرية، بما يشمل تدريب وحدات الاحتياط والحدّ من استخدام الذخائر الحية، ابتداءً من شهر نيسان المقبل. ونقلت عن مصدر عسكري أن «الضرر سيلحق عدداً من المشاريع الاستراتيجية، كمشروع تطوير دبابة ميركافا ومنظومة القبة الحديدية وصاروخ حيتس 3» .
(الأخبار)

الحرب الإلكترونية تطاول رئيس هيئة «سيبر» في إسرائيل

تعرض موقع إلكتروني يشرف عليه رئيس الهيئة الوطنية لحرب «سيبر» في إسرائيل، إسحاق بن يسرائيل، لعملية اختراق من قبل مجموعة قراصنة عرب تطلق على نفسها «Emperor Security»، ما أدى إلى إخراجه من الخدمة وعرض صورة تظهر احتراق علمي إسرائيل والولايات المتحدة وشعارات مناهضة لإسرائيل بلغات متعدّدة.
(الأخبار)