أميركا تقلص مساعداتها لإسرائيل


في الوقت الذي تكافح فيه المؤسسة الأمنية ضد تقليص موازنتها، قررت الإدارة الأميركية تقليص مساعدتها لإسرائيل لعام 2013، بقيمة 6,3 ملايين دولار، بالقياس إلى عام 2012، التي من المفترض أن تسهم في بناء منظومة الدفاع الصاروخي في إسرائيل. ووفقاً للموازنة الجديدة لإدارة أوباما، ستقتصر المساعدة الأمنية لإسرائيل في عام 2013، على 3,1 مليارات دولار.
(الأخبار)

«حماس» تطالب القاهرة بتحمل مسؤولية اتفاق الأسرى

طالبت حركة حماس، أمس، القاهرة، بالتدخل لوقف الاعتقالات التي تشنها القوات الإسرائيلية على محرري صفقة التبادل الأخيرة، والإفراج عن اثنين منهم اعتُقلا في الضفة الغربية. وشدد المتحدث باسم حماس، سامي أبو زهري، على أن إعادة الاحتلال اعتقال اثنين من الأسرى المحررين هي «انتهاك خطير لاتفاق تبادل الأسرى». وطالب المسؤولين المصريين «بصفتهم راعين للاتفاق» تحمل مسؤولياتهم تجاه هذا الانتهاك وضمان الإفراج عن المعتقلين.
وحذر أبو زهري الاحتلال من الاستمرار بهذه الخطوة الخطيرة، داعياً إلى الإفراج عن المعتقلين، «وإلا فإنه سيتحمل المسؤولية الكاملة عن التبعات والتطورات المترتبة على هذا الانتهاك الخطير».
(يو بي آي)

المالكي يزور الكويت قبل القمة العربية

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أمس، أن نوري المالكي سيزور الكويت قبل القمة العربية المقرر عقدها في بغداد نهاية آذار. وذكر المكتب الإعلامي للمالكي في بيان أن رئيس الحكومة العراقية أكد لسفير الكويت لدى العراق علي المؤمن خلال لقاء بينهما أمس، في بغداد «حرص العراق على بناء علاقات بنّاءة مع جميع الدول العربية، ولا سيما دولة الكويت». وأضاف البيان الذي نشر على موقع رئاسة الوزراء أن المالكي «دعا إلى الانطلاق نحو مرحلة جديدة تسودها الثقة والاحترام المتبادل وطيّ صفحة الماضي».
(أ ف ب)

ساركوزي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

يعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رسمياً اليوم خوضه الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى في 22 نيسان و6 ايار المقبلين، ليواجه خصمه الاشتراكي فرنسوا هولاند، الأوفر حظاً للفوز بالاقتراع، وفقاً لاستطلاعات الرأي. وقال مرشح الوسط فرنسوا بايرو «لقد آن الاوان.. أفضل ان يشارك في الاقتراع وان تصبح الأمور واضحة».
(أ ف ب)

بريطانيا وفرنسا تلتزمان خفض العجز

أكدت بريطانيا وفرنسا أنهما ستتقيدان بالتزامهما لخفض العجز في الميزانية بعدما خفضت وكالة «موديز» توقعاتها للتصنيف الائتماني الممتاز (AAA) لكل من البلدين اضافة الى النمسا. وقال وزير المال البريطاني جورج اوزبورن «هذا دليل على انه - وسط الوضع العالمي الحالي- لا يمكن لبريطانيا أن تتخلى عن التصدي لديونها». بدوره، قال وزير المال الفرنسي فرانسو باروان إن فرنسا ستمضي قدماً لتحسين القدرة التنافسية ودعم النمو مع خفض العجز في الميزانية الحكومية. وأشار الى أن «موديز» أكدت ارتفاع الانتاجية وتنوع اقتصاد فرنسا وانها غيرت توقعاتها للتصنيف الائتماني إلى سلبية بسبب المخاطر التي تواجه منطقة اليورو ككل.
(رويترز)

800 مليون دولار من واشنطن للربيع العربي

أعلن البيت الأبيض أول من أمس خططاً لتقديم أكثر من 800 مليون دولار في شكل مساعدات اقتصادية لدول «الربيع العربي» في الوقت الذي يبقي فيه على المساعدات العسكرية الأميركية لمصر على الرغم من أزمة نجمت عن حملة مصرية على نشطاء أميركيين مدافعين عن الديموقراطية. وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في رسالته السنوية حول الميزانية الى الكونغرس، إن معظم المساعدات الاقتصادية الجديدة لدول الربيع العربي -770 مليون دولار- ستذهب الى «صندوق حوافز الشرق الاوسط وشمال افريقيا» بينها مصر وتونس واليمن. الا أن المساعدات استمرت لاسرائيل ثابتة عند نحو 3.1 مليارات دولار.
(رويترز)