البحرين: اشتباكات متنقّلة جديدة
اشتبكت الشرطة البحرينية مع محتجّين معارضين للحكومة في عدد من المناطق ذات الغالبية السكانية الشيعية ليل أمس ــ أول من أمس، وأعلنت وزارة الداخلية على إثرها إصابة شرطيين بجروح خطيرة في هجوم بقنبلة بنزين. وأبقت شرطة مكافحة الشغب على وجود أكبر من المعتاد في المناطق ذات الغالبية الشيعية هذا الاسبوع لمنع احتجاجات حاشدة في الذكرى السنوية الأولى للانتفاضة الشعبية، بالتزامن مع اشتباكات مماثلة في منطقة سار شمال المنامة. وسبق لمصادر طبية أن كشفت عن إصابة 120 شخصاً على الأقل في الأيام الماضية.

(رويترز)

جوبا تحقّق مع شركات صينيّة حول «سرقة» نفطها

كشف متحدث باسم حكومة جنوب السودان، أمس، أن بلاده بدأت خطوات قانونية لتتبُّع كميات من النفط صادرها السودان، وباعها في نزاع بين البلدين بشأن مدفوعات نفطية، في حلقة جديدة من مسلسل الخلاف بين الشمال والجنوب حول الرسوم التي يجدر بالخرطوم تقاضيها في مقابل تصدير نفط الجنوب من خلال مرافئها، وهو الخلاف الذي أدّى منذ أيام إلى توقف تصدير النفط السوداني. وقال المتحدث باسم حكومة الجنوب، برنابا ماريال بنجامين، إن وزارة النفط «أخطرت وزارة العدل وأصدرت مذكرة قانونية دولية من خلال مستشارينا القانونيين الدوليين لتتبع هذا النفط (بيع بنحو غير قانوني) وأبلغت أن هذا النفط مسروق». وتابع أن الحكومة تحقق في ما إذا كانت شركات نفطية صينية تعمل في جنوب السودان قد ساعدت الخرطوم على مصادرة كميات من النفط.
(رويترز)

اليمن: توقيف «إرهابيين» في اغتيال المسؤولين الانتخابيّين

أعلنت السلطات اليمنية أمس توقيف 21 مشبوهاً من تنظيم «القاعدة»، بعد الهجوم المسلح الذي أسفر يوم الاربعاء في محافظة البيضاء جنوب شرق صنعاء، عن مقتل خمسة أشخاص منهم اثنان من المسؤولين عن تنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة الثلاثاء المقبل، وهما رئيسا اللجنتين الانتخابية والأمنية خالد وقعة وحسن البابلي في محافظة البيضاء.
(أ ف ب)

ليفني عارضت اقتراح أولمرت للتسوية

كشفت رئيسة حزب كديما تسيبي ليفني، أنها عارضت اقتراح رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت لتسوية الصراع الإسرائيلي ـــــ الفلسطيني.
وقالت ليفني في مقابلة مع صحيفة «هآرتس» نشرتها، أمس، إنها اعترضت «على أمرين في اقتراح أولمرت، أن تحسم مستقبل القدس لجنة مؤلفة من 3 عرب وإسرائيلي واحد وأميركي واحد، واعترضت بالطبع على عودة لاجئين».وأضافت «أنا صارمة جداً في موضوع اللاجئين. وبالنسبة إلي فإن اللاجئين لن يدخلوا إلى دولة إسرائيل».
(يو بي آي)

قضية خضر عدنان تتفاعل فرنسياً وفلسطينياً

أعربت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس، عن أملها في أن تتخذ السلطات الإسرائيلية «إجراءات إنسانية» لمصلحة الأسير الفلسطيني خضر عدنان، وذلك نظراً إلى عدم استقرار حالته. وأضافت، في بيان لها، «نحن نراقب وضع المعتقل الفلسطيني عن كثب، وعلى اتصال مع السلطات الإسرائيلية بشأن هذا الموضوع». من جهة أخرى، تظاهر آلاف الفلسطينيين، أمس، في وسط مدينة غزة تضامناً مع عدنان بدعوة من حركة الجهاد الإسلامي. وشاركت كافة الفصائل في التظاهرة التي خرجت بعد صلاة الجمعة من المسجد العمري في غزة الى مقر الصليب الأحمر، حيث يوجد 11 فلسطينياً أعلنوا إضرابهم عن الطعام تضامناً مع عدنان. وشارك رئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية فيها.
(يو بي آي، أ ف ب)

6 شهداء حصيلة حادث الضفة

أعلن وزير الصحة الفلسطيني، فتحي أبو مغلي، أمس، أن ستة فلسطينيين، هم خمسة أطفال ومدرّس لقوا مصرعهم في حادث السير الذي وقع أول من أمس في الضفة الغربية. وقال وزير الصحة الفلسطيني فتحي أبو مغلي إنه جرى التعرف إلى هويات ثلاثة، ويُعمل لمعرفة هوية الثلاثة الآخرين في مستشفى أبو كبير. وأكد الوزير «كان المجموع الكلي الذي وصل الى المستشفيات الفلسطينية أو الإسرائيلية 54 مصاباً جرت معالجة حالات خفيفة خرجوا من المستشفى تحت المراقبة وهناك حالات معقّدة».
(أ ف ب)


استقالة رئيس ألمانيا

أعلن الرئيس الألماني كريستيان فولف أمس استقالته بعدما طلبت نيابة هانوفر رفع الحصانة عنه. وأضاف الرئيس المحافظ، الذي ضغطت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بشدة من أجل انتخابه في حزيران، في كلمة له إن «ثقة» المواطنين تأثرت بعد عام 2010 «لهذا السبب لم يعد ممكناً أن أواصل ممارسة مهمّاتي، لذلك أستقيل». وأقر، في كلمة بثها التلفزيون على نحو مباشر من مقر الرئاسة في برلين، بأخطائه، لكنه لم يقدم اعتذارات.
(أ ف ب)

ولي عهد هولندا في حالة حرجة

تعرّض الأمير الهولندي يوهان فريسكو، الابن الثاني للملكة بياتريس، أمس، لحادث انهيار جليدي في النمسا، ما أدى إلى إصابته بجروح أدخل على أثرها إلى المستشفى في وضع حرج. ونقلت إذاعة هولندا الدولية عن المكتب الإعلامي للحكومة أن فريسكو في وضع حرج، لكن مستقر في وحدة العناية المركزة في مستشفى انسبروك النمساوي، بعدما طمر بالثلوج بسبب انهيار جليدي حصل أثناء ممارسته التزلج في النمسا.
وذكرت أن الأمير، البالغ من العمر 43 عاماً، بقي مطموراً تحت الثلج لمدة 15 دقيقة في منطقة ليخ، قبل إنقاذه وإخلائه بطائرة مروحية للمستشفى.
واكد رئيس الحكومة الهولندية مارك روت أن الملكة بياتريس لم تصب بحادثة الانهيار هذه.
( يو بي آي)

باكستان: 26 قتيلاً في هجوم انتحاري

أدى هجوم انتحاري وقع قرب مسجد للشيعة في شمال غرب باكستان امس، الى وفاة 26 شخصاً على الأقل. وأكد رئيس الإدارة المحلية شهاب علي شاه أن حوالى 54 شخصاً أصيبوا، وأن 37 ما زالوا في المستشفى، وأن بعضاً منهم في حالة خطرة. وتبنت جماعة منشقة عن حركة طالبان باكستان الهجوم. وقال ناطق باسم «حركة طالبان الإسلامية» «أرسلنا الانتحاري رداً على هجوم قبائل شيعية في المنطقة على مسلمين سنّة». وأضاف «قبضنا بالأمس على رجل كان يضع عبوة في محطة وقود يملكها سنّي. عمليتنا هذه هي رد على ذلك».
(أ ف ب)