فلسطينيو لبنان يطالبون بتمثيلهم في المجلس الوطني
اجتمعت مجموعة من الناشطين الفلسطينيين من لاجئي لبنان لبحث موضوع التمثيل الفلسطيني «كأولوية من أولويات إصلاح المؤسسات الفلسطينية السياسية من أجل العودة والتحرير». وأصدر المجتعون في الختام بياناً أوضحوا فيه أهدافهم قائلين: «لقد نشطنا خلال الستة شهور المنصرمة لتنظيم حملة تطالب بإصلاح الواقع التمثيلي الفلسطيني، بدءاًَ من انتخاب مجلس وطني فلسطيني. وبعد اطلاعنا على إعلان الدوحة، الذي ينصّ على أنه سيُعاد تأليف المجلس الوطني الفلسطيني على نحو متزامن مع الانتخابات الرئاسية والتشريعية، نطالب الأطراف المعنية، بالشفافية والوضوح حول القرار المتخّذ بشأن تنظيم انتخابات المجلس الوطني في الشتات».
(الأخبار)


«هآرتس»: إسرائيل قد تضطر إلى التخلي عن الرادار في تركيا

نقلت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، تأكيد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، اندرس راسموسن، خلال المؤتمر الصحافي الذي جمعه مع وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، أخيراً، أن «المعلومات التي تُلتقط عبر منظومة الدفاع الصاروخي الموجودة في تركيا، هي لدول الأطلسي فقط، وليست لأي دولة أخرى».
وأكدت «هآرتس» أنه في ظل تردي العلاقات بين تركيا وإسرائيل، وفي ظل غياب مبادرة جديدة لحل الأزمة بينهما، ستضطر إسرائيل إلى التخلي عن هذا «الكنز الحيوي».
(الأخبار)

الشرطة البحرينية تحتجز ناشطتين

احتجزت الشرطة البحرينية ناشطتين غربيتين قادتا احتجاجاً نسائياً الجمعة الماضي.
وصرخت الناشطة الأميركية ميديا بنيامين، التي تعمل ضمن مجموعة «شاهد على البحرين»، أثناء سحبها بعيداً: «هؤلاء النساء ينظمن احتجاجاً سلمياً». أما الناشطة الأخرى، التي جرى اعتقالها، فهي الناشطة الإيرلندية إيلين مارثا.
(رويترز)


الجبالي في السعودية: لن نطلب تسليم بن علي

عبّر رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي، أمس، بعيد وصوله الى الرياض، عن رغبته في لقاء الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير نايف، لبحث كل ما من شأنه تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين. وأكد أن بلاده لن تطالب السعودية بتسليم الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي. وقال رداً على سؤال بشأن ذلك إن «السعودية ركن استراتيجي في سياستنا الخارجية. ولسنا مستعدين للتضحية بهذا الهدف لأسباب أخرى مثل هذا الملف».

(يو بي آي، رويترز)

قمة الاتحاد المغاربي في نهاية 2012

أعلن وزير الخارجية الليبي عاشور بن خيال، أول من أمس من الرباط، أن القمة المقبلة للاتحاد المغاربي، الذي يضم الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا، ستعقد قبل نهاية 2012. وكان وزراء خارجية دول الاتحاد قد عقدوا اجتماعاً في الرباط تناول مسألتي مكافحة الإرهاب والتكامل الاقتصادي بين دوله. من جهته، صرح وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي أن «الجزائر ستستقبل في الأسابيع المقبلة وزراء خارجية دول الاتحاد العربي لتحديد أهدافهم من أجل استقرار المنطقة ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة».
(أ ف ب)

دول الخليج تناقش الانتقال من التعاون إلى الاتحاد

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف الزياني، في بيان صحافي له أمس، أن «الهيئة المتخصصة المكلفة بدراسة مقترح الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد بين دول المجلس، سوف تعقد اجتماعها الأول في مقر الأمانة العامة في الرياض غداً الثلاثاء، برئاسة رئيس وفد المملكة في الهيئة الدكتور مساعد بن محمد العيبان». وأوضح الزياني أن الهيئة ستعتمد خلال اجتماعها الأول نظاماً داخلياً ينظم سير أعمالها، على أن ترفع توصياتها النهائية إلى اللقاء التشاوري الرابع عشر لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض في أيار المقبل.
(أ ف ب)