الأمن السوداني يمنع أخبار تجسّسه على الترابي


أعلن رؤساء عدة صحف سودانية، أمس، أن مسؤولين في جهاز الأمن السوداني أمروهم بعدم نشر تصريحات للزعيم الإسلامي المعارض حسن الترابي يتهم فيها هذا الجهاز بوضع أجهزة تجسّس في مقر حزبه. وقال رئيس تحرير صحيفة «التيار» المستقلة، عثمان ميرغني، «وضعنا قصة اتهامات الترابي في الصفحة الأولى، ومساء أمس (الأحد) حضر إلى المطبعة ضابط من جهاز الأمن وقرر مصادرة عدد اليوم (الاثنين) ومنعه من التوزيع».

من جانبه، قال رئيس تحرير صحيفة «الأحداث»، عادل الباز، «لقد منعنا من نشر» هذه الاتهامات. وكان الترابي قد عرض في مؤتمر صحافي، عقده أول من أمس، جهازين بلاستيكيين، موضحاً أن الأمن وضع أجهزة تجسّس داخل مقر حزبه، المؤتمر الشعبي، وقال «أنا أتّهم جهاز الأمن مباشرة».
(أ ف ب)

برلمان مصر يطلب نقل مبارك إلى مستشفى السجن

طالب مجلس الشعب المصري، أمس، بنقل الرئيس السابق حسني مبارك من المستشفى الذي ينزل فيه، على ذمة محاكمته بتهم تتصل بقتل متظاهرين والفساد المالي، إلى مستشفى السجن مساواة له بغيره من المحبوسين على ذمة قضايا.
وقال رئيس مجلس الشعب محمد سعد الكتاتني، عقب مناقشة تقرير أعدّته لجنة الصحة، إن مستشفى سجن في جنوب القاهرة جاهز لاستقباله، وسيرسل المجلس تقرير اللجنة إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، لتنفيذ هذا الطلب.
(رويترز)

مصراتة تنتخب مجلسها لأول مرة

في أول استحقاق انتخابي في ليبيا منذ أكثر من 40 عاماً، اختار سكان مصراتة (شرقي طرابلس) أمس 28 عضواً في مجلسهم المحلي من بين 242 مرشحاً، حسبما أوضح رئيس اللجنة الانتخابية محمد بالروين. وقال بالروين «إنه حدث تاريخي. نأمل أن تمثّل هذه الانتخابات مثالاً يحتذى به». وأضاف أن الاستحقاق «أيضاً تمرين على الانتخابات المقبلة» التي يفترض أن تجرى في حزيران لانتخاب مجلس تشريعي. وحمى ثوار سابقون وعناصر من الشرطة مراكز الاقتراع.
(أ ف ب)


القدس: كتابات معادية على جدران كنيسة

قام متطرفون يهود، أمس، بكتابة تعابير معادية للمسيحية باللغة العبرية على جدران الكنيسة المعمدانية الموجودة في القدس الغربية. ونقل المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، ميكي روزنفيلد، أنه إضافة إلى الكتابات، ثُقبت إطارات ثلاث سيارات كانت في مكان قريب. ومن بين الشعارات المكتوبة بالعبرية «سنصلبكم» و«الموت للمسيحية». وكتبت أيضاً على جدران الكنيسة إهانات استهدفت المسيح وأمه مريم.
وهذا ثاني حادث من نوعه، بعدما عثر في 7 من شباط على كتابات معادية للمسيحية على أسوار دير وادي الصليب في القدس الغربية.
(أ ف ب)


هنية في مصر لبحث أزمة الكهرباء

غادر رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية أمس إلى القاهرة لبحث أزمة الكهرباء. وقال هنية للصحافيين على معبر رفح قبيل مغادرته إنّ من «غير المعقول بقاء قطاع غزة من دون كهرباء» بعد عام من الربيع العربي. وأكد المتحدث باسم حكومة «حماس»، طاهر النونو، من القاهرة أن زيارة هنية تهدف إلى «اللقاء مع المسؤولين المصريين لبحث ملفي الكهرباء والمصالحة وتعزيز التواصل مع الأشقاء في مصر».
(أ ف ب)


حمد الطيبي يحذّر من وفاة خضر عدنان

حذّر النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي أمس، من احتمال وفاة المعتقل الفلسطيني خضر عدنان «في أي لحظة» نتيجة استمراره في الإضراب عن الطعام لليوم الرابع والستين على التوالي.
واتهم الطيبي، الذي زار خضر أمس في مستشفى زيف الإسرائيلي في صفد، إسرائيل بالمسؤولية عن «الجريمة» ضد المعتقل خضر عدنان، وقال: «كلما مر الوقت، اضطرت إسرائيل إلى التعامل مع هذه القضية، وإسرائيل تتحمل مسؤولية هذه الجريمة». ووجه الطيبي «انتقاداً شديداً» إلى إدارة المستشفى الذي يرقد فيه خضر، لأنها «وافقت على تقييده ليلاً». وأكد الطيبي أنه سيعمل على طرح القضية في الكنيست الإسرائيلي.
(أ ف ب)

بوتين يعد بتسليح روسيا بنحو «غير مسبوق»

وعد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، المرشح للانتخابات الرئاسية، بإعادة تسليح روسيا بنحو «غير مسبوق»، وخصوصاً في المجال الفضائي في مواجهة الولايات المتحدة، وبتعزيز قطاع الصناعات العسكرية الذي سيجعله في صلب النمو في البلاد. وأبرز بوتين، في مقالة طويلة نشرتها صحيفة «روسيسكايا غازيتا» أمس، ضرورة الرد على نشر الولايات المتحدة وحلف شمالي الأطلسي الدرع الصاروخية في أوروبا، من خلال «تعزيز نظام الدفاع الجوي والفضائي للبلاد». وأضاف «يجب أن نبني جيشاً جديداً حديثاً، قادراً على التعبئة في أي حين». وأعلن عن «إعادة إحياء» البحرية الروسية، خصوصاً في الشرق الأقصى وأقصى الشمال.
(أ ف ب)

ألمانيا: غاوك للرئاسة بدل وولف

بعد استقالة رئيسي جمهورية في ألمانيا ينتميان إلى المعسكر المحافظ للمستشارة أنجيلا ميركل، دعت الأخيرة إلى انتخاب مرشح المعارضة السابق يواكيم غاوك، القس الناشط في مجال حقوق الإنسان في جمهورية ألمانيا الشرقية سابقاً، الذي يحظى بسمعة أخلاقية كبيرة. واتفق اتحاد الحزبين المسيحيين (سي دي أو وسي أس أو) الذي تنتمي إليه ميركل، وحليفها الليبرالي (اف دي بي)، والحزب الاجتماعي الديموقراطي (اس بي دي)، والخضر، على أن يخلف يواكيم غاوك (الصورة) كريستيان وولف الذي استقال يوم الجمعة، إثر الاشتباه في تورطه في قضية فساد.
(أ ف ب)

30 قتيلاً في هجوم لـ«بوكو حرام»

قُتل 30 شخصاً على الأقل، أمس، في أحد أسواق مدينة مايدوغوري، شمال شرق نيجيريا، بعدما فتحت مجموعة مسلحة، يُشتبه في انتمائها إلى جماعة «بوكو حرام» الإسلامية، النار ورمت متفجرات.وأكدت ممرضة في مستشفى مايدوغوري أنه «يوجد 30 قتيلاً على الأقل»، لكنها لم تتمكن من إعطاء رقم دقيق، موضحة أن الجثث التي نقلها عسكريون إلى المستشفى سُلّمت إلى أسرها لدفنها بسرعة. وبحسب العقيد حسان محمد، فإنّ المسلحين يُشتبه في أنهم من عناصر جماعة «بوكو حرام».
(أ ف ب)