تجدّد الاشتباكات في الحرم القدسي
تجددت الاشتباكات أمس بين قوات الاحتلال الاسرائيلي وشبان فلسطينيين في الحرم القدسي، فيما ادّعت الشرطة الاسرائيلية أن فلسطينيين ألقوا حجارة وأحذية باتجاه رجالها اثناء مرافقتهم سياحاً من غير المسلمين في باحة المسجد الأقصى في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة. وكانت الشرطة الاسرائيلية قد أعلنت صباح أمس أنها رفعت حالة التأهب في المسجد في أعقاب دعوات للدفاع عن المسجد رداً على دعوات من جماعات يهودية يمينية متطرفة لاقتحام الأقصى.
(أ ف ب، رويترز)

مصر تدعم كهرباء غزة

أعلن مسؤولون فلسطينيون ومصريون أمس أن مصر ستسمح بإرسال مزيد من الوقود الى غزة وزيادة كمية الكهرباء التي ستزود بها القطاع الفلسطيني في إجراء لتخفيف أزمة الطاقة التي أحرجت حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تسيطر على القطاع.
(رويترز)

الاحتلال يعلن إحباط هجوم عند حدود مصر

أعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي أمس أن قوات الجيش والشرطة أحبطت هجوماً عند الحدود الإسرائيلية ــ المصرية. وقال بيان المتحدث إن قوات الجيش والشرطة، التي كانت تقوم بدوريات لمنع عمليات تهريب عند الحدود الإسرائيلية ــ المصرية، عثرت على عبوة ناسفة كبيرة خلال الليلة الماضية (الاثنين)، وتشير التقديرات إلى أنها كانت ستستخدم في هجوم ضد القوات الإسرائيلية. وأضاف أن هذه المرة الأولى التي تجري فيها محاولة تنفيذ هجوم في منطقة تستخدم لعمليات تهريب جنائية.
(يو بي آي)

الصين تدعم فلسطين

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، أمس، أن المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط وو سي كه اجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأبدى تأييده «للقضية العادلة» للشعب الفلسطيني. وقال وو إن بكين تساند قضية الشعب الفلسطيني العادلة. وأضاف ان بلاده تبذل ما في وسعها من جهد لتهيئة المناخ الملائم لاستئناف محادثات السلام.
(رويترز)


توقيف ستروس ــ كان: دعارة وإفادة من أموال مختلسة

جرى توقيف المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس ــ كان رهن التحقيق، صباح أمس، في ليل شمال فرنسا، بتهم «التواطؤ في قضية دعارة» و«الإفادة من أموال مختلسة»، في ما بات يعرف بقضية فندق «كارلتون»، بحسب النيابة العامة الفرنسية. ووصل ستروس ــ كان إلى ثكنة للدرك جرى استدعاؤه للحضور اليها، وتبلّغ على الفور توقيفه قيد التحقيق لدى محققي الشرطة القضائية في ليل. ووصلت لاحقاً محاميته فريديريك بوليو إلى المكان لمواكبة موكلها. ويتوقع أن يُستجوب الوزير الاشتراكي السابق في موضوع سهرات ماجنة يعتقد أنه شارك فيها، ولا سيما في باريس وواشنطن، بهدف تحديد ما إذا كان يعلم بأن النساء اللواتي شاركن فيها يمارسن الدعارة.
(أ ف ب)

بن علي بين الجبالي والسعوديّين

أعلن رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي، إثر زيارته السعودية، إنه ناقش والمسؤولين في المملكة كل الملفات، بما فيها ملف الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الهارب إلى السعودية. وقال الجبالي إن «الزيارة لم تقتصر على موضوع واحد، كل المواضيع طرحت ومن دون حرج»، مشيراً إلى أنه وجد «مع الإخوة في المملكة كل الصراحة والتلقائية»، وأقرّ بأن «الموضوع الأهم هو الشراكة بين المملكة وتونس، ومنها ملف زين العابدين بن علي».
(يو بي آي)


الصين ــ تركيا: اتفاقات اقتصاديّة ثنائيّة

وقّعت تركيا والصين، أمس، ستة اتفاقات اقتصادية ثنائية إلى جانب مذكرة تفاهم بين التلفزيونين الحكوميين التركي والصيني في أنقرة، أثناء زيارة نائب الرئيس الصيني تشي جين بينغ. وقد التقى تشي، الذي يقال إنه الرئيس المقبل للصين، الرئيس التركي عبد الله غول الذي حضر معه حفل توقيع اتفاقات في الزراعة والتعاون المالي والمصرفي. كذلك أبرم المصرفان المركزيان التركي والصيني اتفاقاً على تبادل العملات الصعبة تبلغ قيمته 10 مليارات يوان (1,58 مليار دولار) لمدة ثلاث سنوات.
(أ ف ب)