ليبرمان يعرض المساعدة في سوريا
قالت إسرائيل أمس إنها مستعدة للمساهمة في الجهود الدولية الرامية إلى توفير مساعدات إنسانية لسوريا، من دون تدخل مباشر في الأزمة السورية. ووصف وزير الخارجية الإسرائيلي أفغيدور ليبرمان جهود الرئيس السوري بشار الأسد للقضاء على الانتفاضة الشعبية في سوريا بأنها «صادمة بصورة أكبر من أسوأ أفلام الرعب في هوليوود».

ودعا إلى جهود عالمية أكبر لإنهاء العنف. وقال ليبرمان لإذاعة الجيش الإسرائيلي: «نعتقد في إسرائيل أن من الضروري وقف العنف، ونحن مستعدون لتقديم أي معونة إنسانية ضرورية». لكنه شدد على أن إسرائيل لن تعمل بنحو مستقل في هذا الصدد. وقال إن عجز المجتمع الدولي عن وقف إراقة الدماء في سوريا أثار شكوكاً بشأن مدى اعتماد إسرائيل على الوعود الخارجية بالدعم.
(رويترز)

الاستخبارات الأميركية رصدت زيادة دعم إيران لدمشق

ذكر تقرير أميركي أن الاستخبارات الأميركية رصدت زيادة في دعم إيران العسكري والاستخباري للجيش والشرطة في سوريا خلال الحملة الأمنية التي يطلقها النظام ضد المعارضة. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست»، أمس، عن ثلاثة مسؤولين قالت إنهم مطّلعون على تقارير استخبارية آتية من المنطقة، إن الإيرانيين «قدموا معدات وأسلحة ودعماً تقنياً ـــــ وحتى أدوات مراقبة ـــــ وذلك للمساعدة على قمع الاضطرابات»، مشيراً إلى أن «مسؤولين أمنيين إيرانيين سافروا إلى دمشق لتسليم المساعدة».
(يو بي آي)

حملة بريطانية لتوزيع المساعدات في سوريا

أطلقت المنظمة الخيرية البريطانية (إنقاذ الأطفال) حملة قالت إنها تهدف إلى إنهاء عمليات القتل في سوريا والسماح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إليها. وقالت صحيفة «صنداي ميرور»، أمس، إن المنظمة تريد من وراء الحملة زيادة الضغوط الدولية لوقف العنف في سوريا وضمان حصول الأطفال والمتضررين على المساعدات الإنسانية.
(يو بي آي)


قبرص تربط إسرائيل بأوروبا كهربائيّاً

وقّعت إسرائيل وقبرص، أمس، اتفاقاً لمدّ كابل بحري عالي الجودة بين الدولتين في المرحلة الأولى لعملية نقل الطاقة بين إسرائيل وأوروبا. وسيكتمل مشروع الربط عام 2016، وسيمتد على طول 287 كيلومتراً في البحر المتوسط بين دولة الاحتلال وقبرص، بعمق 2000 متر، على أن يكون له القدرة على نقل 2000 ميغاواط.

ووصف مدير شركة الكهرباء الإسرائيلي يفتاح رون تال، المشروع الذي سمي «ربط يورو ـــــ آسيا» بالحدث التاريخي؛ «إذ لن تبقى إسرائيل معزولة اقتصادياً بعد الآن». وتنص الاتفاقية التي وقعت في مكتب وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي عوزي لانداو في القدس المحتلة، على أن تربط كوابل بحرية إضافية قبرص بأوروبا عبر اليونان.
(أ ف ب)

عبّاس يراسل نتنياهو

كشف وزير الشؤون الخارجية في السلطة الفلسطينية، رياض المالكي، أن الرئيس محمود عباس سيوجه قريباً رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدد متطلبات الوصول إلى اتفاق سلام بين السلطة ودولة الاحتلال. ونقلت صحيفة «الأيام» الفلسطينية، أمس، عن المالكي تأكيده أن الرسالة «شاملة ووصفية تقوّم الأمور تقويماً كاملاً منذ توقيع اتفاق أوسلو» عام 1993. وقال المالكي: «ستوضح الرسالة الفلسطينية أن هناك التزامات على الجانب الإسرائيلي بموجب الاتفاقيات الموقعة، مع تذكير بهذه الالتزامات التي لم تنفذها إسرائيل».
(يو بي آي)

تفجيرات الكونغو: 150 قتيلاً و1500 جريح

كشف مصدر دبلوماسي أوروبي أن 150 شخصاً على الأقل قُتلوا، وأُصيب 1500 في سلسلة انفجارات وقعت أمس في مستودع للذخيرة في عاصمة الكونغو برازافيل. ووقعت الانفجارات الخمسة القوية جداً في برازافيل اعتباراً من الساعة 8,00 صباحاً، وامتدت لنحو ساعتين ونصف ساعة. وقال عسكريون رفضوا الكشف عن هوياتهم، إن حريقاً في مستودع ذخائر في ثكنة مبيلا شرق المدينة قد يكون وراء الحادث.
(أ ف ب)