الجعفري ينتقد رئيس الجمعية العامة


انتقد مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، رئيس الجمعية العامة، القطري ناصر عبد العزيز النصر، على استغلال منصبه لأهداف سياسية «بطريقة لا تتسق مع دور وولاية رئيس الجمعية العامة» حسب تعبيره. واتهمه، في رسالة موجهة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة وله شخصياً، بممالأة دول بعينها من خلال استخدام لهجة تصعيدية تناصب سوريا العداء.

وأيضاً لمخالفته أحكام قرارات الجمعية العامة بعقد جلسات خارج النظام وتحت بنود مختلفة. وذكّره بأن منصبه يشترط تمتعه «بالحياد والاستقلال التام عن مواقف بلاده السياسية».
(الأخبار)

ثماني نساء يوجّهن نداء «الكرامة والمساواة»

وجهت ثماني نساء شاركن في انتفاضات الربيع العربي «نداءً من اجل الكرامة والمساواة» حتى «يحق للنساء الاستفادة على قدم المساواة مع الرجال من رياح الحرية التي تهب في هذه المنطقة من العالم». وأضاف هذا النداء الذي صدر أمس في مناسبة اليوم العالمي للمرأة «نطالب الدول والأحزاب السياسية والمجتمع المدني في هذه البلدان ببذل قصارى جهدها حتى لا يضحّى مرة اخرى بكرامة النساء ومساواتهن مع الرجال، على مذبح اولويات مزعومة. لا يمكن ان تبنى اي ديموقراطية على حساب نصف المجتمع».
وقد شاركت في كتابة هذا النداء، التونسيتان سهير بلحسن رئيسة الفدرالية الدولية لحقوق الانسان وبشرى بلحاج حميدة المحامية والرئيسة السابقة للجمعية التونسية للنساء الديموقراطيات، والمصريات شاهيناز عبد السلام، المدونة والناشطة، ونوال السعداوي الكاتبة والطبيبة النفسانية، وتهاني راشد المخرجة المصرية، والروائية السورية سمر يزبك، والمحامية الليبية عزة كامل المقهور والمحامية الجزائرية وسيلة تمزالي. وذكّر النداء «باستمرار تفشي اعمال العنف سواء في المجال العام او الخاص، وبأن تدابير قليلة قد اتخذت لوقف هذه الآفة. وقوانين الاحوال الشخصية ليست في معظم البلدان العربية سوى نصوص تكرس التهميش والتمييز».
(ا ف ب)

الزهّار: سنردّ على إسرائيل إذا هاجمت إيران

أكد القيادي الحمساوي محمود الزهار أن «حماس» سترد بكل قوة في حال نشوب حرب بين إيران وإسرائيل. وجاء هذا الموقف رداً على ما نشرته صحيفة الغارديان البريطانية من أن حماس ستقف موقف المتفرج إذا وجّهت إسرائيل ضربة عسكرية لإيران.
(الأخبار)

استشهاد فلسطيني في الخليل

استشهد الشاب زكريا أبو عرام في مواجهات مع جنود الاحتلال الإسرائيلي اندلعت بينهم وبين أهالي بلدة يطا في محافظة الخليل المحتلة، جنوب الضفة الغربية، لمنع جنود الاحتلال من اعتقال الأسير المحرر خالد موسى المخامرة. وقالت قوات الاحتلال إنها قتلت أبو عرام تحت ذريعة محاولته طعن مستوطن يهودي.
(الأخبار)

وساد» متخوّف على دبلوماسيي إسرائيل في تركيا

ذكر تقرير إعلامي تركي أن الموساد الإسرائيلي حذر أنقرة من أن البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في تركيا قد تكون عرضة لهجمات بالقنابل، تخطط لها إيران. وذكرت صحيفة «حرييت» أن الموساد وجّه رسالة إلى وكالة الاستخبارات التركية (ميت) يحذر فيها من أن 4 أشخاص «دخلوا تركيا من إيران» وهم يحملون أسلحة وتجهيزات تستخدم في هجمات.
(يو بي آي)


الجبهة الداخلية الإسرائيلية غير مستعدة للحرب

رأى رئيس لجنة استعدادات الجبهة الداخلية، النائب زئيف بيليسكي، أن الدولة العبرية «غير مستعدة تماماً» لمواجهة النتائج المترتّبة على الحرب المقبلة.
وأوضح أن «60 في المئة فقط من الإسرائيليين، أي 4,5 إلى 5 ملايين شخص، لديهم أقنعة غاز». وتابع «يوجد حالياً 1,7 مليون مواطن بدون أي حماية من القنابل ومن دون ملاجئ»، مشيراً إلى أنه «يجب أن نكون حاضرين في أي لحظة لأي سيناريو محتمل، واليوم نحن غير مستعدين تماماً».
(أ ف ب)