تركيا توقف تسيير الحافلات إلى سوريا


ألغت تركيا، أمس، جميع خدمات النقل بواسطة الحافلات بين تركيا وسوريا، نظراً إلى استمرار المعارك بين القوات السورية ومجموعات معارضة مسلحة.
وقال مسؤولون في الشركات المشغّلة للحافلات بين إقليم هاتاي التركي الحدودي ومدينتي دمشق وحلب السوريتين، إن تسيير الرحلات سيتوقّف بسبب غياب الأمن على الطرقات السورية. وكانت حافلة تقل أتراكاً قد تعرضت في تشرين الثاني الماضي لإطلاق نار، ما أدى الى إصابة شخصين بجروح.
(يو بي آي)

الوداع الأخير للصحافية ماري كولفن قرب نيويورك

شارك المئات أمس في تشييع الصحافية الأميركية ماري كولفن التي قتلت في سوريا، خلال جنازة أُقيمت لها في أويستر باي قرب نيويورك. وحضر القداس روبرت مردوخ، مالك صحيفة «صنداي تايمز»، التي كانت تعمل معها، وكذلك رئيس تحرير الصحيفة البريطانية، جون ويذرو. وقتلت كولفن عن 55 عاماً في 22 شباط في القصف على حمص، وسط سوريا.
وحضر الجنازة أميركيون من أصل سوري، وقال مالك الجندلي: «نريد أن نطلق اسمها على شارع أو ساحة في حمص». كذلك حضر الجنازة العشرات من التاميل الذين حملوا صور الصحافية التي كانت تضع عصابة سوداء على عينها التي فقدتها في انفجار قنبلة يدوية في سريلانكا في 2001. وقال فيسوفاناثان رودراكاموران، الذي قال إنه يمثل التاميل في المنفى، «كانت صوت شعب التاميل».
(أ ف ب)

منظمة التعاون: سوريا سمحت بالمساعدات الإنسانية

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي أن وفداً إنسانياً من المنظمة سيتوجه إلى سوريا خلال الأيام المقبلة لبحث الاحتياجات الإنسانية على أرض الميدان وتحديد حجمها، مؤكدة أن دمشق سمحت لها بإدخال المساعدات الإنسانية. وقال الناطق الرسمي لمنظمة التعاون الإسلامي، السفير طارق علي بخيت، إن المنظمة تلقت رسالة خطية من الحكومة السورية بالموافقة على إدخال مساعدات إنسانية إلى سوريا.
(يو بي آي)

«القاعدة»: الطائرات الأميركية والسعودية تشنّ الغارات في اليمن

أكد القيادي في جماعة «أنصار الشريعة»، التابع لتنظيم القاعدة في اليمن، «أبو حمزة»، أمس، أن الطائرات الحربية الأميركية والسعودية شنت غارات جوية أدت إلى مقتل العديد من عناصر التنظيم. وبث موقع «مدد» التابع لـ«أنصار الشريعة» على شبكة الإنترنت تسجيلاً صوتياً للقيادي يخاطب فيه الجنود الأسرى التابعين للجيش اليمني بقوله «إن البوارج البحرية الأميركية والفرنسية والبريطانية تشارك أيضاً في العمليات العسكرية». وطالب السلطات اليمنية بالإفراج عن معتقلي تنظيمه في سجون الاستخبارات.

(يو بي آي)


مباحثات مصريّة بريطانيّة

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ألستير بيرت، وصل إلى القاهرة أمس، في زيارة تستغرق 48 ساعة. وأشارت الوزارة إلى أن بيرت سيجري خلال الزيارة لقاءات مع أعضاء في البرلمان المصري ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي .
ووصف بيرت مصر بأنها «شريك رئيسي للمملكة المتحدة والمنطقة»، وقال إن بلاده «ملتزمة دعم عملية الانتقال فيها، وتؤمن إيماناً راسخاً في إمكانات اقتصادها». وأضاف أنه «يتطلع إلى مناقشة المسائل الملحة في السياسة الخارجية، بما في ذلك السبل التي تمكّن المملكة المتحدة من أن تدعم بصورة أفضل جهود مصر وجامعة الدول العربية لوضع حد لأعمال العنف والقمع المروعة في سوريا».
(يو بي آي)


السودان: 223 قتيلاً في هجمات قبلية

أعلن حاكم ولاية جونقلي في السودان، كول مانيانغ، أمس، مقتل 223 وإصابة 150 شخصاً بجروح، في هجمات بين مهاجمين من قبيلة المورلي وعناصر قبيلة النوير في بلدة رومييري يومي الجمعة والسبت الماضيين بسبب عمليات سرقة ماشية. وأضاف مانيانغ أن نحو 300 امراة وطفل خطفوا، وأنه سُرقت مئة ألف رأس بقر خلال هذه الهجمات.
(أ ف ب)


وزير الخارجية الأفغاني في الرياض لبحث المصالحة مع «طالبان»

وصل أمس، وزير الخارجية الأفغاني زلماي رسول ، إلى الرياض في زيارة للمملكة تدوم عدة أيام يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين، في مقدمتهم الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز ونظيره السعودي الأمير سعود الفيصل لبحث المصالحة مع طالبان. وتأتي زيارة وزير الخارجية الأفغاني زلماي رسول، للمملكة ضمن جولة له في المنطقة شملت قطر.
(يو بي آي)

مقتل 45 أفغانياً في انهيار ثلجي

أدى انهيار جليدي شرق أفغانستان، أمس، إلى وفاة 45 شخصاً على الأقل. وأوضح نائب حاكم إقليم نورستان، محمد نبي أحمدي، أن الثلوج الكثيفة غطت 13 منزلاً وسدّت الطرق المؤدية إلى إحدى مناطق الإقليم قرب الحدود مع باكستان، ما حال دون وصول المساعدة إلى ضحايا الانهيار.
(رويترز)

... ومقتل 3 مسيحيين في نيجيريا

كشف المتحدث باسم إدارة ولاية بلاتو في نيجيريا، بام أيوبا، أمس، عن مقتل ثلاثة مسيحيين وإصابة اثنين بجروح في هجوم جديد استهدف المسيحيين في قرية قريبة من مدينة جوس.
وقال أيوبا من موقع الهجوم: «يُشتبه في أن يكون المهاجمون من رعاة الماشية. واستولى المهاجمون على هواتف الضحايا واتصلوا بأقاربهم ليقولوا لهم إنهم المسؤولون عن مقتلهم».
(أ ف ب)

11 قتيلاً بحريق في إسطنبول

قتل 11 شخصاً بحريق اندلع في ورشة بناء في مدينة إسطنبول التركية في وقت متأخر من ليل الأحد. وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة «حرييت» التركية أن حريقاً اندلع مساء الأحد في إحدى الخيم التي يسكن فيها عمال في ورشة بناء في منطقة إسينورت بإسطنبول، وسرعان ما امتد الحريق ليشمل موقع البناء كله، ما أدى إلى مقتل العمال خلال نومهم. وقالت الشرطة إن عدداً من العمال قضوا احتراقاً وآخرين خنقاً من الدخان.
(يو بي آي)