عباس: إسرائيل عرقلت جهود استئناف المفاوضات


اتهم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمس، إسرائيل بعرقلة الجهود الدولية الرامية إلى استئناف المفاوضات. وقال، خلال لقائه النائب في البرلمان الكندي أيرون كوتلير، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، إن «الجانب الإسرائيلي هو الذي يعطّل المفاوضات، ويعرقل الجهود الدولية من خلال رفضه وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، والاعتراف بحدود الدولة الفلسطينية».

عباس أطلع ضيفه الكندي على آخر مستجدات العملية السياسية، والصعوبات التي تعانيها بسبب «تعنت الحكومة الإسرائيلية ورفضها الالتزام بقرارات الشرعية الدولية».
(يو بي آي)

... و«حماس» تتهم المخابرات المصرية بعرقلة تزويد الوقود

اتهم الأمين العام لمجلس الوزراء الفلسطيني المقال محمد عسقول، أمس، جهاز المخابرات المصري بعرقلة توريد الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء في غزة. وقال عسقول، في تصريح نشرته صحيفة «فلسطين»، إن «المخابرات المصرية أبلغت سلطة الطاقة في غزة بأن تقوم بنقل المعدات اللازمة لنقل الوقود الى معبر كرم أبو سالم (الإسرائيلي) لتسلّم كميات الوقود من هناك، بعدما أقيمت قرب معبر رفح بناءً على اتفاق سابق بين هيئة البترول المصرية وسلطة الطاقة في غزة». وأكد «أن طلب المخابرات المصرية مرفوض جملة وتفصيلاً لاعتبارات سياسية وفنية وإدارية». وطالب الحكومة المصرية «بالضغط على المخابرات للسماح بإدخال الوقود إلى غزة لتشغيل محطة التوليد في أسرع وقت ممكن، وبالكميات الكافية لرفع المعاناة عن كاهل الغزيين».
(أ ف ب)

تونس: شاب ينتحر في أحد شوارع العاصمة

أقدم شاب تونسي على الانتحار حرقاً، أول من أمس، في أحد الشوارع الكبرى بالعاصمة التونسية، بعدما عمد الى سكب مادة ملتهبة على جسده ليلقى حتفه على الفور، وسط ذهول المارة وسائقي السيارات.
وأوضح مصدر لوكالة تونس أفريقيا للأنباء الحكومية أن الشاب المنتحر لوحق قضائياً في الآونة الأخيرة ويعاني وضعاً نفسياً هشاً.
(يو بي آي)



الطيران اليمني يقصف «أنصار الشريعة» في جعار

شن الطيران الحربي اليمني، أمس، غارة جوية وسط مدينة جعار مستهدفاً مواقع لجماعة «أنصار الشريعة»، احدى أذرع تنظيم القاعدة في اليمن، فيما أكد مصدر في الجماعة مسؤولية التنظيم عن قتل المدرّس الأميركي في مدينة تعز جنوب صنعاء. وقال أبو هاجر، العضو في «أنصار الشريعة»، إن «الطيران الحربي اليمني نفّذ غارة جوية استهدفت مدينة وقار (جعار) ما تسبب بتدمير 4 منازل ونزوح المدنيين».
(يو بي آي)

قس سابق رئيساً لألمانيا

انتخب المجلس الاتحادي في المانيا، أمس، القس السابق المدافع عن الحربات وحقوق الانسان يواخيم غاوك، رئيساً لألمانيا. ويبدو انتخاب غاوك (72 عاماً) من قبل المجلس، الذي يضم نواب البرلمان ومندوبين من عالم السياسة والمجتمع المدني، أمراً شكلياً اذ إنه لقي دعم الاتحاد المسيحي الذي تقوده المستشارة أنجيلا ميركل وحليفها الليبرالي والحزب الاشتراكي الديموقراطي ودعاة حماية البيئة (الخضر).
وغاوك مولود في 1940 في روستوك (شمال شرق) واختار أن يصبح قساً في الكنيسة اللوثرية في المانيا الديموقراطية (الشرقية).
(أ ف ب)

قاتل الأفغان يلتقي محاميه

قال المحامي جون هنري براون، الموكل بالدفاع عن الرقيب الأميركي روبرت بيلس، المتهم بقتل 16 قروياً في أفغانستان، انه وباقي اعضاء فريق الدفاع سيقضون عدة ايام مع موكلهم خلال الاسبوع الجاري. ويشتبه في ان بيلس البالغ من العمر 38 عاماً خرج من قاعدته في جنوب افغانستان وفتح النار عشوائياً ليقتل 16 قروياً، بينهم تسعة اطفال وثلاثة نساء، في مذبحة تسببت في ازدياد التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وافغانستان. وقال مسؤول أميركي لصحيفة «نيويورك تايمز» إن القتل جاء نتيجة «لمجموعة من العوامل منها الاجهاد والخمر وأمور أسرية»، لكن المحامي براون وصف الحديث عن الأمور الاسرية بأنه «هراء». ويحتجز بيلس في حبس انفرادي في قاعدة فورت ليفنوورث في ولاية كانساس التي وصل اليها الجمعة الماضي.
(رويترز)