الأمم المتحدة: المستوطنون يسرقون المياه الفلسطينية
كشف تقرير للأمم المتحدة، أمس، أن المستوطنين اليهود استولوا على عشرات الينابيع الطبيعية في الضفة الغربية المحتلة ليمنعوا أو يقيّدوا وصول الفلسطينيين الى مصادر المياه الشحيحة. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية إنه أجرى مسحاً شمل 530 نبعاً في الضفة الغربية، فوجد أن المستوطنين استولوا على 30 منها، أغلبها في مناطق تحتفظ إسرائيل فيها بسيطرة عسكرية.
(أ ف ب)

بيلاي لوقف استخدام الذخيرة الحيّة ضد الفلسطينيين

دعت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي، أمس، إسرائيل إلى وقف استخدام الذخيرة الحيّة ضد المدنيين الفلسطينيين. وقالت بيلاي، أمام جلسة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف حول وضع حقوق الإنسان في فلسطين والأراضي العربية المحتلة، إن «التحديات المتعلقة بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ترتبط بحدّ ذاتها بمواصلة توسّع المستوطنات الإسرائيلية بما في ذلك العنف من قبل المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين». وأضافت أنه «ينبغي على الحكومة الإسرائيلية التحقيق في كل حوادث العنف ضد الفلسطينيين وضمان محاسبة مرتكبيها».
(يو بي آي)

«حماس» تطالب بكشف دولي على أوضاع نوابها المعتقلين

طالب النائب عن «حماس» إسماعيل الأشقر، أمس، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف بإرسال لجنة تقصّي حقائق للاطلاع على حقيقة أوضاع النواب الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. وفي كلمته أمام المجلس، طالب الأشقر «مجلس حقوق الإنسان بضرورة رفع توصية إلى جلس الأمن من أجل إلزام حكومة الاحتلال بالإفراج الفوري عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني (عزيز دويك) وكافة النواب المختطفين وإلغاء قرار الإبعاد الجائر». وشدد على «ضرورة إعادة النظر في عضوية الاحتلال الإسرائيلي في المنظمات العالمية المدافعة عن حقوق الإنسان، وخصوصاً منظمة الأمم المتحدة في ظل استمرار جرائمها».
(أ ف ب)


الصدر يطالب بحصة نفطيّة لكل عراقي

تظاهر مئات الآلاف من أنصار التيار الصدري، أمس، في وسط البصرة (جنوب) في الذكرى التاسعة للغزو الأميركي للعراق في عام 2003، للمطالبة بتحسين أوضاع العراقيين ومعالجة الفساد في البلاد. وشارك في التظاهرة، في ساحة الطويسة، وسط البصرة، وزراء وشخصيات من التيار الصدري، بينهم وزير البلديات عادل مهودر، ونواب، بينهم بهاء الأعرجي، ورجال دين بارزون، بينهم حازم الأعرجي وصلاح العبيدي، إضافة الى مسؤولين محليين ووجهاء عشائر. وخاطب الشيخ أسعد الناصري المتظاهرين بالنيابة عن زعيم التيار مقتدى الصدر، قائلاً: «على الحكومة العراقية إقرار حصة من النفط العراقي لكل فرد وتطبيقه بأسرع وقت». كما طالب بـ«اعتبار يوم 19 آذار يوماً عالمياً لنصرة المظلوم في أي مكان في العالم».
(أ ف ب)

اتّهام لمدير أمن يمني بالتورط في قتل أميركي

اتهم رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الشعبي العام، سلطان البركاني، أمس، مدير أمن محافظة تعز العميد علي السعيدي، بالتورّط في اغتيال المدرّس الأميركي، أول من أمس. وقال البركاني، في جلسة للبرلمان أمس، إن «مدير الأمن في تعز مشارك في هذه الجريمة، وإن حراسته غطّت على عملية هروب المسلحين بعد تنفيذ جريمتهم». وقال البركاني إن «مدير أمن محافظة تعز الجديد وقّع أمراً برفع الحراسة عن الأجانب، وإن الإدارة الأمنية ضالعة في الجريمة».
(يو بي آي)

بوتفليقة يأمل بمشاركة «كثيفة» في الانتخابات

عبّر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، عن أمله بمشاركة الجزائريين «بكثافة وحماسة» في الانتخابات التشريعية المقررة في 10 أيار المقبل. وقال في رسالة إلى مواطنيه بمناسة الاحتفال بعيد النصر (19 آذار): «إني لآمل أن تكون الانتخابات المقبلة البرهان العملي لتعبير أبناء الوطن بكثافة وحماسة عن اختيارهم وقول كلمتهم بنفس الزخم وبذات الروح التي دفعتهم ذات يوم من 1962 الى الاستفتاء على تقرير المصير».
(أ ف ب)