هنيّة: أمير قطر تعهد بالوقود لغزة


أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، أمس، أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تعهّد بتوفير احتياجات قطاع غزة من الوقود من أجل حل أزمة الكهرباء المتفاقمة منذ أكثر من شهر. وقال، في كلمة له خلال احتفال للمحاسبين في غزة، «أستطيع القول إن أمير قطر وافق على تزويد القطاع بكل ما يلزم مجاناً (من وقود)، ونحن بصدد مناقشة هذا الأمر مع الأشقاء في مصر، ويجري التعاون لحل الأزمة». وأضاف أن «البحث جار عن طريقة لاستقبال الوقود الذي سيأتي عبر السفن إلى الموانئ المصرية لإدخاله إلى غزة».
(يو بي آي)

ملك البحرين يتحدث عن الإصلاحات

قال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، أمس، إنه مصمّم على المضي قدماً في الإصلاحات السياسية والحفاظ على سيادة بلاده. وأضاف بعد تلقّيه تقريراً عن تطبيق توصيات لجنة تقصّي الحقائق «نؤكد عزمنا مجدداً على السير في طريق الإصلاح بما يرضي طموحات شعبنا، من دون إقصاء لأحد، أو تغليب مصلحة فئة على فئة، فالوطن للجميع». وأكد أن «أبواب الحوار كانت وستظل مفتوحة». وأشاد «بجهود الحكومة وجديتها في تنفيذ التوصيات»، كما دعا «جميع أفراد المجتمع والجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ليقوموا بدورهم المطلوب في المشاركة والرقي بالممارسة الديمقراطية وفق القانون والنظام العام».

... و«حقوق الإنسان» قلقة من الاستخدام المفرط للقوة

تزامناً مع تأكيد الملك التزامه بالإصلاحات، أصدرت لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بياناً أعربت فيه عن قلقها من الاستخدام غير المتكافئ للقوة من قبل قوات الأمن البحرينية، ومن ضمنها القنابل المسيلة والشوذن. وقالت إن استخدام الغازات المسيلة للدموع أدى إلى العديد من الوفيات. ودعت الحكومة البحرينية إلى التحقيق في الاستخدام المفرط للقوة، كما أعربت عن قلقها على صحة عبد الهادي الخواجة الذي يدخل يومه الـ43 من الإضراب عن الطعام، وحالته الصحية في تدهور.
(الأخبار)


اليمن: صالح يهدد بالانسحاب من الحكومة

أكد مصدر مقرب من الرئيس عبد ربه منصور هادي أن انسحاب وزراء المؤتمر الشعبي العام من جلسة مجلس الوزراء أمس تندرج «ضمن إطار محاولات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح إفشال حكومة الوفاق الوطني». ونقل المصدر أن غالبية الوزراء المؤيدين للرئيس السابق انسحبوا أمس، من جلسة مجلس الوزراء باستثناء وزيري الدفاع والخدمة المدنية.

(أ ف ب)

ليبيا تتعهد بمحاكمة نزيهة للسنوسي

أعلن نائب وزير العدل الليبي خليفة فرج عاشور أن بلاده تصر على محاكمة مدير الاستخبارات في عهد الزعيم الراحل معمر القذافي، عبد الله السنوسي، وأن محاكمها قادرة على إنجاز ذلك بنزاهة. وأضاف عاشور أن الوضع الأمني في بلاده جيد، والمحاكم تعمل جيداً في جميع أنحاء البلاد تقريباً. وتابع أنه حتى إذا حدث إخلال بالأمن، وهو قليل جداً، فالحكومة قادرة على التصدي له.
عاشور أكد أن تسليم السنوسي لليبيا ومحاكمته فيها سيمثّلان دعماً كبيراً للثورة الليبية ومحاكم البلاد.
(رويترز)

تركيا: اشتباكات في عيد النوروز

شهدت عدّة مدن تركية، أمس، اشتباكات بين أكراد حاولوا الاحتفال بعيد النوروز وقوات الأمن التركية، ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى بينهم نائب كردي. وتحولت عدّة مدن تركية إلى ساحات مواجهات بين الشرطة والمواطنين الأكراد، وسجلت اشتباكات في ولايات مرسين وباتمان وسيرناك وفان وحكاري. وذكرت وسائل الإعلام التركية أن النائب الكردي أحمد تورك من ولاية ماردين (جنوب شرق البلاد) نقل إلى المستشفى بعد تنشقه رذاذ فلفل استخدمته الشرطة لتفريق الحشود التي تجمعت للاحتفال بعيد النوروز في مقاطعة باتمان. وأشارت التقارير إلى أن تورك بصحة جيدة.
وكشف مسؤول مقاطعة يوكسيكوفا في حكاري أوزيير عزيز أورين، أن عنصرين من الشرطة أصيبا بطلق من سلاح بعيد المدى وأنه يجري التحقيق في الحادث.
(يو بي آي)