حقوق الإنسان: لجنة تحقيق بشأن المستوطنات
وافق مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أمس، على إنشاء أول بعثة تحقيق دولية مستقلة بشأن تداعيات بناء المستوطنات الإسرائيلية «على الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية». وجرى تبني القرار بأغلبية 36 صوتاً وامتناع 10 عن التصويت، بينها إيطاليا وإسبانيا. وكانت الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي صوّتت ضد القرار.
ويطالب القرار بإرسال «بعثة تحقيق دولية مستقلة (...) لتقصي الحقائق بشأن تداعيات المستوطنات الإسرائيلية على الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني».
وقال المبعوث الأميركي، الذي اعترض بشدة على بعثة التحقيق هذه، إن «إجراءات من هذا النوع لا تفعل شيئاً في الدفع الى سلام عادل ودائم».
ورحبت الرئاسة الفلسطينية بالقرار واعتبرته «انتصاراً» للحقوق الفلسطينية، فيما لم يتأخر رد الفعل من الجانب الإسرائيلي، إذ وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجلس حقوق الإنسان بـ«النفاق». وقال مكتبه في بيان إن «هذا المجلس الذي يعدّ غالبية معادية لإسرائيل (...) منافق ويجب أن يخجل من نفسه. اتخذ 91 قراراً، بينها 39 تخص إسرائيل و3 تخص سوريا وواحد يخص إيران».
(أ ف ب)

تحذيرات إسرائيلية من السفر إلى تركيا وسيناء

حذرت وحدة «مكافحة الإرهاب» في هيئة الأمن القومي الإسرائيلي، الإسرائيليين من السفر إلى تركيا ومصر، خوفاً من تنفيذ عمليات انتقامية تستهدفهم، مع اقتراب موعد عيد «الفصح» منتصف شهر نيسان المقبل. وأوضحت الوحدة أن إسرائيل تلقت معلومات تفيد بأن عناصر معادية تخطط لعملية تستهدف أهدافاً إسرائيلية في تركيا، مشيرة الى أن إيران وحزب الله يواصلان جهودهما لتنفيذ عمليات ضد أهدف إسرائيلية في الخارج. وطلبت الوحدة من الإسرائيليين عدم السفر الى مصر، وإلى سيناء بالأخص لكونها منطقة مليئة بـ«الإرهاب».
(الأخبار)



السودان: رحيل الزعيم الشيوعي إبراهيم نُقد

خسرت الحركة الشيوعية العربية، أمس، إحدى شخصياتها البارزة، إذ توفي في العاصمة البريطانية لندن أمس الأمين العام للحزب الشيوعي السوداني محمد إبراهيم نقد، عن 82 عاماً، بعد صراع طويل مع مرض القلب، حيث أجريت له عملية جراحية لقسطرة القلب في السودان، بعدها قرر الأطباء استكمال علاجه في الخارج. ومن المتوقع أن يصل جثمان الفقيد إلى الخرطوم يوم الأحد المقبل، حيث يوارى في الثرى، ويتلقى أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي التعازي في منزل الراحل في ضاحية أركويت بالخرطوم.
وسبق لنقد أن تولى منصب الأمين العام للحزب في 1971، ليُعاد انتخابة في المؤتمر العام الخامس للحزب في 2009. وفي السياق، نقل «حزب المؤتمر الوطني» الحاكم تعازيه للشعب السوداني في الراحل نقد، مثمناً «دوره الوطني».
(الأخبار)

ليبيا تبدأ «قريباً» محاكمة النظام السابق

تعتزم السلطات الليبية البدء «قريباً» بمحاكمة مسؤولي النظام السابق، تحت ضغط منظمات حقوقية. وقال رئيس الحكومة الانتقالية المؤقتة، عبد الرحيم الكيب «نبشّر إخواننا وأخواتنا والعالم بأننا سنبدأ بمحاكمات أعوان النظام السابق في أسرع وقت ممكن محاكمة عادلة». وقد وجه النائب العام الليبي عبد العزيز الحصادي رسائل نصية إلى المواطنين الليبيين تدعوهم إلى «تقديم ما بحوزتهم من مستندات أو معلومات تخص أعوان النظام السابق (دون أن يحددهم) لتقديمهم إلى المحكمة مباشرة.
(أ ف ب)

المساعدات الأميركيّة لمصر لن تنقطع

جاء في بيان لمكتب السيناتور الأميركي باتريك ليهي، أمس، أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستستخدم سلطتها طبقاً للقانون للسماح بالمضي قدماً في منح مصر المساعدات العسكرية، وأنها «ستشهد بأن مصر تفي بالتزاماتها بموجب معاهدة السلام مع إسرائيل مما يسمح بتقديم المساعدات الاقتصادية الأميركية».
(رويترز)



البرزاني وسيطاً في خطّة تركيّة للأزمة الكرديّة

كشفت مصادر تركية حكومية لصحيفة «توداي زمان» الموالية، أمس، عن إقرار حكومة رجب طيب أردوغان، مشروعاً جديداً لحلّ القضية الكردية، يقوم على أربعة أسس: ــ تحييد زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المسجون في جزيرة إمرلي، من خلال وقف التفاوض الذي بدأ سراً قبل عامين معه.
ــ حصر التفاوض مع الأكراد بممثليهم من حزب «السلام والديموقراطية»، الحزب القومي الكردي المعترف به في تركيا.
ــ تكليف رئيس اقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني، العدو السابق لتركيا، مهام الوسيط بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني.
وأخيراً، ــ الرفض المطلق لمطلب الحكم الذاتي الكردي في تركيا. وفي هذا الموضوع، أشارت مصادر حكومية للصحيفة نفسها، إلى أن أنقرة ستطلب من البرزاني، «الشخصية المحورية في الخطة التركية الجديدة»، إقناع «العمال الكردستاني» بتسليم أسلحتهم، وهو ما تعوّل السلطات التركية على أن يحصل في حزيران المقبل خلال انعقاد «المؤتمر الوطني الكردي» في أربيل، حيث تتوقع أنقرة أن يعلن فيه البرزاني رسمياً تأييده للخطة التركية في زيادة الحقوق المعطاة للأكراد وإدانته للعنف
الحالي.
(الأخبار)

العمال الكردستاني: تدخُّل في سوريا = تركيا منطقة حرب

هدّد حزب «العمال الكردستاني»، أمس، بتحويل كل المناطق المأهولة بالأكراد إلى «منطقة حرب» إذا دخلت القوات التركية إلى سوريا، في أحدث إشارات انحياز الحزب إلى جانب النظام السوري. وقال القائد الميداني في «العمال الكردستاني»، مراد كارايلان، إن تركيا «تخطط لتدخل ضد شعبنا، وأُعلن بوضوح أنه إذا تدخلت الدولة التركية ضد شعبنا في كردستان الغربية (المناطق الكردية في شمال شرق سوريا)، فإن كردستان كلها ستتحول إلى منطقة حرب».
(رويترز)