«إخوان» مصر: تصريحات خلفان مهاترات


رفضت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، أمس، التعليق على تصريحات أطلقها القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان ضدها، واصفةً إيّاها بـ «المهاترات». وقال الناطق الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين في مصر محمود غزلان، «أرفض التعليق على ما صدر عن خلفان لأنها مهاترات، وليس أمامنا وقت للدخول في مثل تلك المهاترات». وكان خلفان قد أجاب على سؤال بعض متتبّعيه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن جماعة الإخوان المسلمين بالقول «إنهم يتآمرون على قلب أنظمة الحكم في دول الخليج العربي».
(يو بي آي)

السعودية: توقيف أحد المطلوبين في العوامية

أعلنت السلطات السعودية أن مطلق النار على قوات الأمن في منطقة العوامية أول من أمس هو أحد المطلوبين الذي سبق الإعلان عنهم مؤخراً، ويدعى محمد الزنادي. وقال المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، إن التحقيقات الأولية «أكدت تورط المطلوب الرقم (17) على القائمة المعلن عنها في 31 كانون الثاني الماضي محمد صالح عبد الله الزنادي في إطلاق النار، الذي نتج عنه إصابة ثلاثة من رجال الأمن». وكان إطلاق نار من أحد المجهولين في المنطقة الشرقية في السعودية، قد تسبب في إصابة ثلاثة جنود من رجال الأمن.
(يو بي آي)

المئات يتظاهرون في عمان لتسريع الإصلاح

تظاهر مئات الأردنيين الجمعة في عمّان ضد «المماطلة» في الإصلاح ومحاربة الفساد، مطالبين بـ «إصلاح النظام» ومحاكمة الفاسدين في المملكة، التي تشهد احتجاجات مطالبة بإصلاح شامل منذ ما يزيد على عام. وشارك نحو 700 شخص في تظاهرة دعت إليها الحركة الإسلامية انطلقت عقب صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني (وسط عمان) حتى ساحة أمانة عمان. وقال الناطق الرسمي باسم جماعة الاخوان المسلمين في الأردن، جميل أبو بكر، «هذه المماطلة بالإصلاح ليست في صالح النظام، ولا الوطن إطلاقاً». وأكد أن «هذا الحراك سيستمر حتى لو تطلّب الأمر سنوات».
(أ ف ب)



كلينتون توافق على استئناف المساعدة العسكرية لمصر

أعطت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، أمس الضوء الأخضر لاستئناف المساعدة العسكرية الأميركية لمصر المقدرة قيمتها بـ 1,3 مليار دولار سنوياً.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيكتوريا نولاند، إن كلينتون «أكدت في الكونغرس أن مصر تتقيد بالتزاماتها بموجب معاهدة السلام مع اسرائيل». وأضافت نولاند أن وزيرة الخارجية الأميركية «أكدت أنه في ما يتعلق بأمن الولايات المتحدة، فإن الانتقال الديموقراطي في مصر يلبي المطالب المشروعة ويسمح باستئناف دفع المساعدة العسكرية» لهذا البلد. ولفتت المتحدثة إلى «أن هذه القرارات تعكس هدفنا الرئيسي، وهو الحفاظ على شراكة استراتيجية مع مصر أقوى وأكثر استقراراً بفضل انتقال نحو الديموقراطية مكلل بالنجاح».
(أ ف ب)

ليبرمان قد نقطع العلاقة مع مجلس حقوق الإنسان

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن إسرائيل ستدرس قطع كافة أشكال العلاقة بينها وبين مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومقره في جنيف، وذلك عقب قرار المجلس أول من أمس القاضي بتأليف لجنة تقصي حقائق حول تأثير الاستيطان على الفلسطينيين. ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة «معاريف» عن ليبرمان، قوله خلال لقائه مع رئيس سنغافورة، توني تان، «تحول مجلس حقوق الإنسان إلى مسرح ساخر من النفاق والقيم المزدوجة»، وأن القرار الأخير ينضم إلى «سلسلة قرارات معادية لإسرائيل وتفتقر إلى أي أساس من الحقائق».
(يو بي آي)

ليبيا تعيد علاقاتها الدبلوماسية مع العراق

أعلن وكيل وزير الخارجية العراقي لبيد عباوي، أمس أن ليبيا أعادت علاقاتها الدبلوماسية مع العراق بعد ثماني سنوات على اغلاق سفارتها في البلاد وتخطط لإرسال سفير لها في بغداد. وقال عباوي إن «وفداً (من ليبيا) زار العراق وتحدث عن قرار يجري بحثه في وزارة الخارجية الليبية وستُتَّخَذ هذه الخطوة قريباً».
(أ ف ب)




تونس لم تحسم مستوى المشاركة في القمة

يشهد الموقف الرسمي التونسي تضارباً حيال مستوى المشاركة في القمة العربية المقرر عقدها نهاية الشهر الجاري في العراق.
وقال وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام، «نحن سنشارك في القمة العربية المرتقبة، لكن مستوى هذه المشاركة لم يُحسم بعد، بمعنى هل سيكون على مستوى رئيس الجمهورية، أو على مستوى وزير الخارجية إذا تعذّر ذلك»، غير أن أيوب المسعودي من رئاسة الجمهورية، أكد أن الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي هو الذي سيُمثل من حيث المبدأ تونس في القمة العربية المرتقبة.
(يو بي آي)

قنابل على سفارة إيران في تركيا

أقدم رجل إيراني امس على إلقاء ثلاث قنابل حارقة على السفارة الإيرانية في انقرة. وذكرت وكالات الانباء التركية أن الرجل الإيراني اقترب من مبنى السفارة في منطقة كافاكليدير في الصباح، وألقى ثلاث قنابل حارقة سقطت اثنتان منها في حديقة المجمع، واخرى اصطدمت بالجدار، ولم يتسبب الحادث بوقوع أي دمار او خسائر بشرية. واشارت الوكالات إلى أن شرطة انقرة تسلمت الرجل من حراس بنك قريب للسفارة ألقوا القبض عليه عند محاولته الهرب.
(رويترز)

الاتحاد الأفريقي يعلّق عضوية مالي ويلاحق كوني

علق الاتحاد الأفريقي، أمس، عضوية مالي حتى عودة النظام الدستوري في هذا البلد، وقرر إرسال بعثة مشتركة مع الرابطة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الى باماكو للضغط على العسكريين الانقلابيين، كما افاد مصدر رسمي. وفي أبيدجان، اعلنت وزارة الاندماج الأفريقي لساحل العاج أن قمة طارئة لرؤساء بلدان الرابطة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ستُعقد الثلاثاء في العاصمة الاقتصادية العاجية، لبحث الوضع في مالي غداة الانقلاب. كذلك قرر الاتحاد نشر قوة عسكرية قوامها 5000 جندي اليوم في جوبا بدولة جنوب السودان، لمطاردة القائد العسكري الهارب جوزيف كوني. وتضم القوة جنوداً من جنوب السودان والكونغو وأفريقيا الوسطى وأوغندا.
(رويترز)