مجلس الشيوخ الأميركي يطلب تسليح المعارضة السورية
طرح أعضاء جمهوريون أمس، أمام مجلس الشيوخ الأميركي، قراراً له صفة رمزية يرمي إلى تزويد المعارضة السورية بالسلاح. والنص الذي قدمه الأعضاء الجمهوريون في مجلس الشيوخ جون ماكاين وليندسي غراهام وجون هوفت والمستقل جو ليبرمان، يدين «الفظائع التي ترتكبها الحكومة السورية ويدعم حق السوريين في العيش بسلام والدفاع عن أنفسهم».

وفي قرارهم، يدعم الشيوخ «دعوات المسؤولين العرب إلى تزويد السوريين بوسائل الدفاع عن أنفسهم ضد بشار الأسد وقواته، بما في ذلك تسليمهم أسلحة». ويطلبون أيضاً من الإدارة الأميركية اتخاذ «إجراءات وقائية» لمنع وقوع الأسلحة في «أيدٍ سيئة» مثل أيدي عناصر القاعدة.
(أ ف ب)

مؤتمر لمعارضة الداخل

ذكرت وكالة «آكي» الإيطالية، أمس، أن قوى المعارضة السورية في الداخل ستتداعى لعقد مؤتمر شامل للمعارضة السورية في دمشق، هدفه توحيد مواقفها ورؤاها وإيجاد «هيئة مشتركة» للنطق باسمها، على أن توجَّه الدعوة إلى كافة قوى المعارضة في الداخل والخارج، وسيُعمَل على تحقيق حضور معارضة الخارج بضمان الجامعة العربية وغيرها. وقالت المصادر إن «هيئة تنسيق» وتيار بناء الدولة والمنبر الديموقراطي السوري والعديد من قوى المعارضة الأصغر وتكتلات شبابية معارضة وافقت من حيث المبدأ على هذا الاقتراح. وأكّدت المصادر أن جميع فصائل وتيارات المعارضة السورية ستكون مدعوة باستثناء تلك المعارضة التي أسهمت في تشكيلها السلطة السورية.
(آكي)

المجلس الوطني الكردي يقاطع الانتخابات البرلمانية

أعلن المجلس الوطني الكردي في سوريا، أمس، مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقررة في 7 أيار المقبل، بسبب الظروف الحالية التي تعيشها البلاد، واصفاً «المبادرة الوطنية لأكراد سوريا» بأنها «صنيعة النظام». وكان المجلس الوطني الكردي قد انسحب من مؤتمر المعارضة السورية الذي عُقد في تركيا أول من أمس.
(يو بي آي)

قطر تؤجل العمل بصندوق مساعدات فرنسا

قررت قطر تأجيل إنشاء صندوق استثمارات مثير للجدل بقيمة 50 مليون يورو لمساعدة سكان الضواحي المحرومة في فرنسا إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعية. وكشف رئيس جمعية «أنالد»، المستشار البلدي للحزب اليميني «الاتحاد»، كمال حمزة، أن القرار اتخذ «لكي لا تستغل الأحزاب السياسية هذه المبادرة»، وللعمل على أن تجري في أجواء هادئة من دون إثارة جدل حولها.
(أ ف ب)

المالكي يحذّر الدول العربية من الإرهاب


حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الدول العربية من أن يطاولها الإرهاب كما طاول العراق في حال تهاونها في مجال التعاون المشترك لمكافحته. وقال المالكي، في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب في بغداد امس، إن «الإرهاب الذي استهدف العراق طوال السنوات الماضية لن تكون الدول العربية بمنأى من هجماته ضد بلدانها وشعوبها، ولا سيما تلك الدول التي تعاني هشاشة في وضعها الأمني». وأضاف: «لذلك، ندعو إلى ضرورة تعزيز وتفعيل التعاون الأمني العربي في محاربة الإرهاب ومكافحته وتجفيف منابعه من خلال تشكيل منظومات عربية تعنى بمكافحته والقضاء عليه لتعزيز السلم العالمي من هذه الآفة التي لا دين ولا قومية ولا مذهب لها».
(يو بي آي)

الجبالي لإجراء الانتخابات قبل حزيران 2013


أكد رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي، أن الانتخابات العامة المقبلة يجب أن تجرى قبل حزيران 2013 بعد انتهاء السنة الدراسية أو الجامعية. وأضاف، في مقابلة لصحيفة «لابرس» أمس: «نأمل بشدة أن يقوم المجلس الوطني التأسيسي بالجهد اللازم لتسريع عملية صياغة الدستور».
وقال: «قررنا تفعيل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وهناك اتفاق ضمني على إعادة تعيين كمال الجندوبي، مهندس الانتخابات التأسيسيّة، على رأسها».
(أ ف ب)

نقل جثمان محمد مراح إلى الجزائر


قال عبد الله زكري، وهو مسؤول في أحد أكبر مساجد باريس أمس، إن جثمان المسلح محمد مراح الذي قتل سبعة أشخاص في جنوب غرب فرنسا خلال الأيام الماضي، سينقل جواً إلى الجزائر اليوم إذا وافقت السلطات على استقباله. وقتل مراح (23 عاماً) يوم الخميس الماضي في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة التي حاصرت شقته لأكثر من 30 ساعة.
(رويترز)

اشتباكات سبها تحصد 70 قتيلاً


أعلن المتحدث باسم الحكومة الليبية ناصر المناع، أمس في مؤتمر صحافي في العاصمة طرابلس، أن حصيلة الاشتباكات التي وقعت في مدينة سبها جنوب ليبيا منذ الأحد الماضي، بلغت أكثر من 70 قتيلاً وأكثر من 150 جريحاً. وقال عضو المجلس المحلي في سبها، أحمد عبد القادر، إن ممثلين من ميليشيا سبها وميليشيا تهيمن عليها جماعة التبو العرقية عقدوا اجتماعاً اتفقوا خلاله على إنهاء القتال. وكان الممثل السابق لسبها في المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبد المجيد سيف النصر، قد أعلن أمس أنه «ما زالت هناك مواجهات لكن حدتها أقل. دخل الجيش الوطني ولجنة عقلاء إلى المدينة للعمل على هدنة».
(أ ف ب)

اتفاقات أمنية بين الجزائر وليبيا


اتفقت الجزائر وليبيا على تنظيم دوريات أمنية على الحدود بين البلدين لمواجهة التهديدات الأمنية المختلفة وتكثيف العمل الاستخباري في هذا المجال. جاء ذلك من خلال توقيع محضر محادثات بين وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية ونظيره الليبي فوزي عبد العال، في العاصمة الجزائرية أمس. وينص المحضر على «تنظيم دوريات متوازية للمراقبة الحدودية وتفعيل نقاط هذه المراقبة وتكثيف التعاون في مجال تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية المختصة لضمان التعامل مع المستجدات وحل الإشكاليات الآنية بالسرعة المطلوبة».
(يو بي آي)