المالكي: بغداد عادت إلى العرب
أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، امس، ان بغداد نجحت في تحدي استضافة القمة العربية، التي رأى أنها أعادت العراق الى محيطه العربي. وشدد، في كلمة، وجهها إلى الشعب العراقي على أن التحدي الامني كان الهاجس الاكبر. واضاف إن استضافة القمة مثّلت «تحدياً على المستويات الامنية والسياسية والتنظيمية (...) لكننا قبلنا التحدي، وكانت النتائج انفتاح العرب على العراق، وتشكيل طبيعة جديدة للعلاقات بين الدول العربية». واوضح «هناك نتائج رائعة اهمها عودة العرب الى بغداد، وعودة بغداد الى العرب» بعد سنوات من العزلة اثر اجتياح الكويت إبان نظام صدام حسين عام 1990.
(أ ف ب)

أسرة القذافي: مصادرة أموالنا غير قانونية

وصفت أسرة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، مصادرة الشرطة الإيطالية أرصدة تخص افراد الأسرة، قدر حجمها بـ 1.1 مليار يورو (1.46 مليار دولار)، بأنه إجراء غير قانوني.
واكد محامي عائشة والساعدي، نيك كاوفمان، في بيان له نيابة عن اسرة القذافي أن «قيام ايطاليا بمصادرة الأرصدة يمثل إذعاناً غير مشروع وفي غير أوانه لأمر محكمة مشكوك في امره، ونظام عقوبات جائر». وأضاف «لم يستخدم دولار واحد للمنفعة الشخصية لأسرة القذافي، ولا يمثل سنت واحد من المبلغ جزءاً من عائدات أنشطة اجرامية». وكشف أن هذه الارصدة جزء من استثمارات مشروعة لصندوق الثروة السيادي.
(رويترز)

اليمن: مواجهات عنيفة بين الحرس الجمهوري والقاعدة

اندلعت مواجهات عنيفة، امس، بين قوات موالية لنجل الرئيس السابق العميد احمد علي صالح قائد قوات الحرس الجمهوري، ومسلحين مفترضين من تنظيم «القاعدة» في منطقة أرحب بالقرب من مطار صنعاء. وقال مصدر يمني مطلع وشهود عيان إن «الجانبين استخدما فيها كل أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة بمنطقة جبل الصمع، إثر هجوم نفذه عناصر التنظيم بمسعى للسيطرة على مقر اللواء الـ63 الاستراتيجي بمنطقة أرحب القريبة من مطار صنعاء الدولي».
(يو بي آي)


أوباما يعطي الضوء الأخضر لتعزيز العقوبات على إيران

أعلن البيت الأبيض، أمس، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اعتبر أن السوق النفطية قادرة على تحمل تطبيق العقوبات الجديدة التي تستهدف صادرات النفط الايرانية، ابتداء من نهاية حزيران المقبل. وطبقاً للقانون الذي وقّعه الرئيس الأميركي في نهاية كانون الأول الماضي، كان لا بد من هذا التأكيد لانتقال القانون الى حيز التنفيذ.
(أ ف ب)

عباس تراجع عن خيار حل السلطة!

ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية، أمس، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تنازل عن التلويح بحل السلطة الفلسطينية إذا ما استمر الجمود في المفاوضات مع إسرائيل. وكانت تقارير إسرائيلية قد تحدثت عن أن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، طلب قبل عشرة أيام عقد لقاء مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لتسليمه مذكرة رسمية تحوي إنذاراً من السلطة الفلسطينية، إلّا أن طلبه قوبل بالرفض.
ووفقاً للمصادر الغربية، اتصل الرئيس الأميركي، باراك أوباما، هاتفياً بمحمود عباس قبل أكثر من أسبوع وأقنعه بالتراجع عن توجيه المذكرة التي وصلت نسخ منها إلى جهات غربية، وتبين أنها لا تتضمن أي إنذار بحل السلطة.
(الأخبار)

تجدد الاشتباكات في جنوب كردفان

تدور معارك بين القوات الحكومية السودانية ومتمردين في ولاية جنوب كردفان عند الحدود مع جنوب السودان، في وقت يضع فيه المفاوضون اللمسات الأخيرة على خطة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية لنقل مساعدات إنسانية إلى جنوب كردفان وولاية النيل الأزرق.
(أ ف ب)