شركة يونانيّة توقف تزويد سوريا بوقود التدفئة


أوقفت شركة «نافتومار» اليونانية صادراتها من وقود التدفئة إلى سوريا، بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي على دمشق. وسبق للاتحاد الأوروبي أن سمح بمواصلة الصادرات خلال فصل الشتاء «لأسباب إنسانية»، لكن الشركة السورية التي تتلقى الشحنات أُدرجَت في القائمة السوداء، وهو ما برّرت به «نافتومار» قرارها بوقف إمداد سوريا.
(رويترز)

سفينة عسكريّة روسيّة إلى طرطوس

أعلن مصدر عسكري روسي، أمس، أن سفينة «سميتليفي» التابعة لأسطول البحر الأسود، غادرت قاعدة الأسطول في سيفاستوبول، متّجهة إلى البحر المتوسط حيث ستقوم بمهمتها قرب شواطئ سوريا. وذكرت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» أن رئيس جهاز الإعلام التابع للأسطول الروسي في البحر الأسود فياتشيسلاف تروخاتشوف، قال في بداية الأمر إن سفينة تابعة لأسطول البحر الأسود غادرت قاعدة الأسطول في سيفاستوبول (شبه جزيرة القرم) متوجهة إلى البحر المتوسط. لكنّ مصدراً عسكرياً أوضح للوكالة لاحقاً أن السفينة التي تحمل اسم «سميتليفي»، «ستقوم بمهمتها على مقربة مباشرة من شواطئ سوريا وتتضمن زيارة عمل لميناء طرطوس».
(يو بي آي)

معظم الأوروبيّين يؤيّدون تدخلاً عسكريّاً

أظهر استطلاع للرأي أجري في ست دول، أن معظم الأوروبيين يؤيدون تدخلاً عسكرياً ضد سوريا، لكن أقل من الثلث أيّدوا القيام بعمل بلا تفويض من الأمم المتحدة. وأظهر استطلاع مركز «يو جوف» في بريطانيا وفرنسا وألمانيا والدنمارك والسويد وفنلندا، أن غالبية الذين شملهم الاستطلاع يؤيدون قيام الدول الغربية بعمل ضد حكومة الرئيس بشار الأسد. لكن نحو نصف المشاركين في الاستطلاع من الدنماركيين والسويديين والبريطانيين والفنلنديين يريدون موافقة الأمم المتحدة أولاً، فيما يفكر أكثر من الثلث في ألمانيا وفرنسا بالطريقة نفسها.
(رويترز)


كذبة أول نيسان تستنفر أسطولاً حربيّاً إسرائيليّاً

استنفر قائد سلاح البحرية الإسرائيلي، الجنرال رام روتبرغ، أسطولاً مؤلفاً من ثلاث مدمرات، موعزاً إلى أطقمها بالاستعداد لمهمة تدريبية تستغرق أياماً، قبل أن يتبيّن بعد ساعات أن الأمر كان عبارة عن كذبة الأول من نيسان. وذكرت وسائل الإعلام أمس أن روتبرغ استدعى قادة كباراً في السلاح وأمرهم فجأة بالاستعداد للإبحار نحو السواحل الإيطالية للمشاركة في نشاط تدريبي.

وبعد أن أمضى أطقم السفن الليل في إعداد أنفسهم للإبحار، فوجئوا صباحاً بقادتهم يجمعونهم ليبلغوهم أن الأمر كان مزحة من قائد السلاح. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن هناك نتائج ستترتّب على هذه الواقعة، وسيجري استخلاص الدروس منها.
(الأخبار)

عزل البرغوثي في الحبس الانفرادي

أعلنت متحدثة باسم إدارة سجن هداريم الإسرائيلي، سيفان وايزمن، أن القيادي في حركة «فتح» والمعتقل لدى إسرائيل مدى الحياة، مروان البرغوثي، وضع في الحبس الانفرادي لمدة أسبوع، لأنه وجّه قبل أيام نداءً إلى المقاومة الشعبية السلمية. وأوضحت وايزمن أن البرغوثي لن يتمكن من تلقّي زيارات، وسيمنع من شراء احتياجاته من كافيتيريا السجن لمدة شهر. وكان البرغوثي قد طالب قبل أيام، في تصريح إلى الصحافيين أثناء حضوره كشاهد في محكمة إسرائيلية في القدس، القيادة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية بـ«المزاوجة» بين المقاومة والعمل الدبلوماسي السياسي. وأضاف «يجب التأكيد على الحق المطلق لشعبنا في مكافحة الاحتلال بكافة الأشكال، والشكل المناسب لكل مرحلة»، مشدداً على أن «المقاومة الشعبية في هذه المرحلة تخدم شعبنا».
(أ ف ب)

استشهاد فلسطيني متأثراً بجروجه في رام الله

أعلن مصدر أمني فلسطيني أن المواطن رشاد ذيب شوخة (28 عاماً) استشهد فجراً في مستشفى شعاري تسيدق الإسرائيلي متأثراً بإصابته الخطرة الثلاثاء الماضي، خلال عملية دهم فجر الثلاثاء الماضي في منطقة الجورة شمال شرق مدينة رام الله في الضفة الغربية.
(يو بي آي)