وليّ العهد الأردني زار القدس سرّاً!
كشفت مصادر إسرائيلية رسمية، أمس، أن ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبد الله قام بزيارة المسجد الأقصى. وأضافت المصادر إن الأمير قام بزيارة خاصة هي الأولى له للأراضي المحتلة بدون تنسيق مع إسرائيل، كما أنها بقيت طي الكتمان حتى لحظة وصول الأمير «ابن الثامنة عشر عاماً» الى القدس المحتلة، فيما قالت مصادر إسرائيلية أخرى إن الزيارة جاءت تلبية لدعوة من الأوقاف الإسلامية للاطلاع على ما يجرى في باب المغاربة. موقع «ريشت بيت» العبري أكد الخبر، وقال إن ولي العهد وصل الى القدس بدعوة من الأوقاف.
(الأخبار)

شهيد في غزة

أعلن الناطق باسم لجنة الإسعاف والطوارئ التابعة لحكومة حماس، أدهم أبو سلمية، استشهاد الشاب هاشم مصباح سعد (17 عاماً)، من حي الشجاعية برصاص الجيش الإسرائيلي، فجر أمس شرق غزة، قرب الحدود مع الدولة العبرية.
من جهتها، ذكرت الإذاعة العسكرية الإسرائيلية أن دورية إسرائيلية رأت مشتبهاً فيه يقترب من الحدود، الليلة قبل الماضية، وفتحت النار باتجاهه وأصابته بدون تحديد إن كان قتل أو جرح.
(أ ف ب)

عودة الكهرباء جزئيّاً إلى القطاع

أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة عن تحسن جزئي طرأ على نظام قطع الكهرباء في القطاع، اعتباراً من مساء أمس، بعد بدء ضخ الوقود الصناعي اللازم لتشغيل المحطة بناءً على اتفاق حكومتي غزة والضفة برعاية مصرية. وقال مدير مركز المعلومات في سلطة الطاقة بغزة، أحمد أبو العمرين، في تصريح له، إن جدول توزيع الكهرباء الجديد سيبدأ مساء أمس بـ 8 ساعات تغذية، تليها 8 ساعات قطع، لأن الكمية الباقية لتشغيل المحطة ستكون محدودة لا تكفي لإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الأزمة، وذكر أن كمية السولار الصناعي التي أدخلت إلى محطة توليد الكهرباء أمس هي كمية محدودة (410 آلاف ليتر) سيتم استخدام جزء منها للمحطة، وتخصيص جزء آخر للأيام التي لا يدخل فيها السولار من إسرائيل.
(يو بي آي)



لوبان: ساركوزي مسؤول عن أحداث مالي

رأت المرشحة للانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبان، أمس، أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمفكر برنار هنري ليفي أثارا «بتدخلهما في ليبيا (...) موجة إسلامية في كامل أفريقيا الساحل» قد لا تكون مالي «المرحلة الوحيدة فيها». وأضافت مرشحة الجبهة الوطنية، في بيان، أن «فرض الديموقراطية بالصواريخ كان غير واقعي في بلاد تعاني من تقسيم قبلي ومناطقي عميق، في منطقة من العالم يسودها الإسلام المتشدد». وأوضحت «قريباً ستبدأ أفواج اللاجئين طرق أبواب أوروبا، وعلى الأخص فرنسا».
(أ ف ب)

تمبكتو تحت سيطرة الإسلاميين

سيطر مقاتلو جماعة أنصار الدين الإسلامية وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على مدينة تمبكتو الأسطورية في شمال مالي. وأفادت مصادر متطابقة بأن الحركة الوطنية لتحرير أزواد شاركت في الهجوم على المدينة التاريخية.
(أ ف ب)

آثار فرعونية في القدس بسبب القانون الإسرائيلي

كشفت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن سلطة الآثار الإسرائيلية صادرت أخيراً غطاءين منحوتين لتابوتين مصريين قديمين، كالتوابيت التي توضع فيها المومياء، بعد أن جرى تهريبهما من مصر إلى دبي وأدخلهما تاجر أثريات من القدس إلى إسرائيل بهدف بيعهما لأفراد يجمعون الآثار. وتمكن أفراد وحدة مكافحة سرقة الآثار التابعة لسلطة الآثار الإسرائيلية من العثور على غطاءي التابوتين في حانوت في البلدة القديمة في القدس قبل بضعة شهور، وتجري في هذه الأثناء اتصالات لإعادتهما إلى مصر بموجب طلب من الحكومة المصرية.
وقالت مصادر في وحدة مكافحة سرقة الآثار إن هذه القضية كشفت وجود إشكالية في التجارة بالآثار نابعة من أن القانون يسمح بإدخال موجودات أثرية من دون الحاجة إلى إثبات مصدرها أو إبراز إثبات بأنها لم يُعثر عليها من خلال حفريات غير قانونية. وقالت الصحيفة إنه من خلال هذه الثغرة في القانون يجري إدخال موجودات أثرية مسروقة بعد تهريبها من دول عديدة إلى إسرائيل.
(يو بي آي)