البشير: هدفنا تحرير الجنوب


دعا الرئيس السوداني عمر البشير، أمس، إلى تحرير جنوب السودان من الحركة الشعبية لتحرير السودان.
وقال الرئيس السوداني في كلمة ألقاها أمام تجمع شبابي للمؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم «شعارنا منذ اليوم تحرير السودان الجنوبي من الحركة الشعبية»، مضيفاً «هذه مسؤوليتنا أمام إخواننا في جنوب السودان».

وأضاف البشير في لهجة تصعيدية «هناك خياران: إما أن ننتهي في جوبا أو ينتهون في الخرطوم، وحدود السودان القديمة لا تسعنا نحن الاثنين».
من جهةٍ ثانية، أفاد البشير بأن أنباء طيبة من المنطقة الحدودية ستعلن خلال ساعات، فيما أشارت التقارير إلى وقوع اشتباك جديد جنوبي بلدة الميرم السودانية، أول من أمس، أدى الى وقوع 22 قتيلاً، 7 منهم ينتمون إلى جيش جنوب السودان و15 للقوات السودانية. إلى ذلك، جدد مجلس الأمن دعوته إلى وقف القتال بين البلدين، مهدداً بفرض عقوبات على جوبا والخرطوم إذا لم يتوقفا عن تصعيد الاشتباكات على الحدود.
(أ ف ب، أ ب، رويترز)

بن عمر يؤكد لهادي دعم المجتمع الدولي

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، جمال بن عمر، أمس للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي دعم المجتمع الدولي له من أجل تطبيق كامل لاتفاق انتقال السلطة. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ» عن بن عمر قوله لدى وصوله إلى صنعاء أن «هذه الزيارة تأتي في إطار نشاط الأمم المتحدة في اليمن للاطلاع عن كثب على الوضع، والتشاور مع الحكومة وكل الأطراف السياسية حول إمكان الدفع بالعملية السياسية إلى الأمام لإتمام جميع ما ورد في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية من قضايا تتعلق بالمرحلة الانتقالية». وأشار إلى أنه سيتم تناول موضوع تنظيم مؤتمر الحوار الوطني الشامل كأحد أهم المواضيع التي ستناقش مع الأطراف.
وأوضح بن عمر أن «هذه عملية هامة وتحتاج إلى تخطيط ومشاركة واسعة ومشاورات كثيرة، والأمم المتحدة بإمكاناتها ستساند هذه العملية».
(يو بي آي، أ ف ب)