أبو قتادة يحاول إعاقة طرده من بريطانيا
أعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان، أول من أمس، ان الداعية الإسلامي الأردني عمر ابو عمر، المعروف بأبي قتادة، قد أقام دعوى استئناف في اللحظة الأخيرة للطعن بترحيله من بريطانيا لاتهامه بالارهاب.
ورفضت بريطانيا الخطوة باعتبارها وسيلة للتعطيل يقوم بها ابو قتادة الذي اعتقل الثلاثاء الماضي، وقالت انها ستعارض الطعن الذي قدمه للمحكمة الاوروبية في احدث فصل في النزاع بشأن ترحيله.

(رويترز)

طرابلس تصرّ على محاكمة سيف الإسلام

قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، أمس، ان بلاده ستتخذ الخطوات الضرورية لاظهار انها قادرة على محاكمة نجل الزعيم الراحل معمر القذافي، سيف الاسلام المحتجز في الزنتان غرب ليبيا. واضاف عبد الجليل، بعد لقائه مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو في طرابلس، «نحن على يقين ان المحكمة (الجنائية الدولية) وقضاتها سيتفهمون موقفنا وطموحات الشعب الليبي».
من جهته، قال أوكامبو إن «النظام القضائي هنا لا بأس به. وحقيقة اننا نناقش كيف يمكن تحقيق العدالة سواء على أيدي الليبيين أو المحكمة الجنائية الدولية تظهر أن القضية تتحرك».
(رويترز)

إخوان الأردن يستنكرون تعديلات قانون الأحزاب

استنكر حزب جبهة العمل الإسلامي التعديلات التي أدخلها مجلس النواب على مواد في مشروع قانون الأحزاب السياسية في البلاد. وقال بيان صادر عن الحزب، أمس، إن التعديلات «تنم عن موقف شخصي إزاء الدين، الذي هو دين الغالبية الساحقة من الشعب الأردني، وعن جهل بحقيقة الدين الإسلامي القائم على المحبة والرحمة والعدل والتسامح، والمتضمن منهاجاً راشداً للحياة، أسعد الأجيال التي تفيأت ظلاله» .
وكان البرلمان الأردني قد أدخل الإثنين الماضي تعديلات على مواد مشروع قانون الأحزاب السياسية في البلاد، تتجه لحظر تأسيس أحزاب سياسية على أساس ديني.
(يو بي آي)

طهران تهدّد بـ«إثبات قدراتها» في أزمة الجزر

أشار قائد القوات البرية في الجيش الإيراني العميد أحمد رضا بوردستان إلى مواقف الدول الأجنبية بشأن الجزر الإيرانية الثلاث بقوله «لو عجز الحل السياسي عن إيجاد حل، فإن القوات العسكرية على استعداد لإبراز ما تتمتع به إيران من قدرات».
ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية أن العميد بوردستان قال على هامش الاستعراض العسكري الذي أقيم لمناسبة يوم الجيش، إن تلك الجزر تعود إلى إيران منذ عهد بعيد، وإن الجمهورية الإسلامية ستدافع عن هذا الحق بقوة واقتدار.

(يو بي آي)

نتنياهو: إيران ستبيدنا بأسلحة نوويّة

استغل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذكرى يوم المحرقة النازية الذي أحيته إسرائيل أمس، لتشبيه إيران بألمانيا إبان الحكم النازي. وقال في خطاب ألقاه مساء أمس إن إيران تريد إبادة إسرائيل بأسلحة نووية.
وقال نتنياهو خلال مراسم إحياء ذكرى المحرقة في متحف «يد فَشيم» في القدس، لتخليد ذكرى اليهود الذين قُتلوا في المحرقة، إن «شعب إسرائيل حي، وقد حاول أعداؤنا أن يدفنوا المستقبل اليهودي، ولكنه وُلد من جديد في أرض آبائنا، وهنا بنينا أساساً لبداية جديدة من الحرية والأمل، واليوم يدعو ويعمل النظام الإيراني على الملأ وبحزم من أجل إبادتنا، ويعمل جاهداً على تطوير أسلحة نووية من أجل تحقيق هذا الهدف». وأضاف «إنني أؤمن بالشعب اليهودي، وأؤمن بقدرتنا على الدفاع عن أنفسنا ضد مّن يريد أن يقتلنا».
(يو بي آي)

... وبالمور: الخيار العسكري لا يزال مطروحاً

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ييغال بالمور إنّ خيار العمليات العسكرية حيال إيران لا يزال مطروحاً، لكنّ إسرائيل لم تتخذ قراراً حاسماً في الموضوع بعد، ولم تعدّ أيّ خطة واضحة لذلك. ونقلت وكالة أنباء «الأناضول» أمس عن بالمور قوله «إنّ خياراتنا مفتوحة، هذا ما قاله باراك (وزير الدفاع إيهود)»، مضيفاً أنّ إسرائيل لم تتخذ قراراً حاسماً في الأمر، وليس لديها خطة واضحة بعد.
(يو بي آي)

بريفيك خطّط لارتكاب مجزرة أكبر

استأنف أندرس بيرينغ بريفيك، الذي قتل 77 شخصاً الصيف الماضي في النروج، شهادته أمام المحكمة، أمس، معترفاً بأنه كان يخطط أساساً لقتل جميع من كانوا على جزيرة أوتويا، في إطار مجزرة أكبر يستخدم فيها ثلاث سيارات مفخخة ويطلق النار على مزيد من الأهداف في أوسلو. وأوضح بريفيك أنه كان يعتزم قتل جميع من كانوا في الجزيرة، وعددهم 569 شخصاً، وأنه كان يريد قطع رأس رئيسة الوزراء العمالية السابقة.
وقتل بريفيك في 22 تموز الماضي ثمانية أشخاص بتفجير قنبلة في وسط أوسلو أولاً، قبل أن يتنكر في زي شرطي ويقتل 69 شخصاً في جزيرة أوتويا، معظمهم من الشباب المنتمين إلى حركة شبابية تابعة لحزب العمال.
(أ ف ب)

روسيا تريد «ضمانات واضحة» حول الدرع الصاروخية

تعهدت الدول الـ 28 الأعضاء في حلف شمالي الأطلسي بتعزيز تعاونها مع روسيا، على الرغم من الخلافات المستمرة حول نظام الدفاع الصاروخي.
وبعدما أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في أعقاب المحادثات التي أجراها في بروكسل أمس، أن الجانبين ناقشا معاً مكافحة الإرهاب والقرصنة والتعاون بشأن أفغانستان، تطرق إلى مسألة الدرع الصاروخية، قائلاً «نحتاج إلى ضمانات واضحة بأن (الدرع الصاروخية) لا تستهدفنا». من جهته، أكد الأمين العام للحلف الأطلسي، اندرس فوغ راسموسن، أن «نظام الدفاع الصاروخي غير مصمم لتهديد روسيا أو تقويض المكانة الاستراتيجية لها».
(رويترز)

تركيا تعتقل ضباطاً مرتبطين بانقلاب 1997

اعتقلت الشرطة التركية، أمس، عدداً من الضباط لاستجوابهم بشأن دورهم في إطاحة أول حكومة إسلامية في تركيا عام 1997. ومن بين المعتقلين الميجر جنرال ايرول أوزكاسناك الذي شغل منصب الأمين العام لهيئة أركان القوات المسلحة التركية عندما أجبر الجيش رئيس الوزراء نجم الدين أربكان على الاستقالة.
(رويترز)