ليبيا تحظر الأحزاب الدينيّة والكيب ينتقد «الانتقالي»


أعلنت الحكومة الليبية أمس حظر الأحزاب السياسية التي تقوم على أساس ديني أو قبلي أو عرقي. وقال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي، محمد الحريزي، إن القانون الذي يحكم تشكيل الأحزاب السياسية لن يسمح بتشكيل الأحزاب على أساس ديني أو قبلي او عرقي.

الا أن رئيس حزب الحرية والتنمية الاسلامي، محمد صوان، طالب المجلس بتوضيح ما يعنيه بحظر الأحزاب الدينية، مشيراً الى أن هذا قد يثير جدلاً في ليبيا. من جهة ثانية، اتهم رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب المجلس الانتقالي بـ«عرقلة» عمل حكومته، معتبراً ان هذا الامر قد يؤدي الى عدم اجراء الانتخابات في موعدها في حزيران المقبل.
(رويترز)

الكنيسة الأردنية: المسيحيّون باقون في المنطقة العربيّة

قال مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن، رفعت بدر، أمس في عمان إن «البعض يضع المخاوف ويدق طبول الاندثار والزوال لمسيحيي الشرق». وأضاف: «نحن مسيحيو الشرق لن نقول لأحد تعالوا ودافعوا عنا، أو دعونا نرحل أو سهلوا لنا معاملات الهجرة». وتابع أنهم «(المسيحيون) باقون في منطقتهم العربية لأن ما ينطبق على أخوتهم في المواطنة ينطبق عليهم بالتأكيد.
(يو بي آي)

مقتل قيادي من «القاعدة» في اليمن

قُتل قيادي من تنظيم القاعدة في اليمن بهجوم جوي نفذته القوات الأميركية يوم الأحد الماضي، حسبما ذكرت مصادر أمنية وحكومية في البلاد أمس.
وقالت السفارة اليمنية في واشنطن، ان محمد سعيد العمدة الذي أدين في 2005 بالضلوع في هجوم على ناقلة النفط ليمبورغ في 2002 قُتل في ضربة جوية في محافظة مأرب المنتجة للنفط يوم الاحد الماضي. وقال مصدر أمني ان العمدة _ الذي وصفته السفارة بأنه الشخصية الرابعة في قائمة المطلوبين لدى اليمن _ تلقى تدريباً عسكرياً تحت إشراف اسامة بن لادن في افغانستان، وكان مسؤولاً عن الشؤون المالية في القاعدة.
(رويترز)


بوتين يستقيل من رئاسة الحزب الحاكم

قبيل تسلمه مقاليد الرئاسة الروسية في السابع من شهر أيار المقبل، أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، استقالته من زعامة حزب «روسيا الموحدة» الحاكم، وطرح بوتين اسم دميتري مدفيديف الرئيس الروسي المنتهية ولايته مرشحاً لزعامة الحزب. وفي كلمة له في اجتماع لقيادة الحزب، شدد بوتين على أن رئيس الدولة شخصية موحدة لجميع القوى السياسية في البلاد وجميع مواطنيه، لذلك يجب أن يكون غير منتسب إلى أيّ حزب، رغم أن الدستور لا يحظر عليه أن يكون عضواً في أيّ حزب. واقترح بوتين على الحزب عقد مؤتمر غير دوري للحزب في النصف الثاني من الشهر لاختيار رئيس جديد للحزب، كاشفاً عن رغبته في اختيار الرئيس الروسي الحالي دميتري مدفيديف لرئاسة الحزب لأنه كان يترأس قائمة «روسيا الموحدة» في الانتخابات البرلمانية، و«سأطرح اسمه مرشحاً لرئاسة الحكومة».
(الأخبار، أ ف ب)

برلوسكوني دفع أموالاً للمافيا لحمايته

كشفت محكمة التمييز الإيطالية أن رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني دفع للمافيا الصقلية مبالغ كبيرة لضمان حمايته في سبعينيات القرن الماضي. وذكرت وسائل إعلام إيطالية في وثيقة الحكم الذي جاء في 146 صفحة أن برلوسكوني وصف نفسه بالضحية وتصرف بدافع الضرورة ودفع مبالغ كبيرة لضمان سلامته وسلامة أسرته.
(أ ف ب)

غينغريتش ينسحب من سباق الرئاسة الأميركية

قرر المرشح للانتخابات الرئاسية الأميركية نيوت غينغريتش، الانسحاب من سباق الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية. ونقلت شبكة «سي أن أن» الأميركية، أمس، عن مصدرين مقربين من غينغريتش، قولهما إن رئيس مجلس النواب الأميركي السابق سينهي حملته الانتخابية يوم الثلاثاء المقبل في واشنطن، وسيعلن رسمياً دعمه لرومني بحضور عائلته وداعميه. وأكد المصدران أن قرار إرجاء إعلان انسحاب غينغريتش إلى الأسبوع المقبل هو لأسباب لوجيستية.
(يو بي آي)

إسلاميو الجزائر: سنفوز بالمرتبة الأولى

رأى تكتل الجزائر الخضراء الإسلامي أن فوزه محقق، إلا في حال لجوء السلطة إلى تزوير الانتخابات لمصلحة حزبي السلطة جبهة التحرير الوطني بقيادة عبد العزيز بلخادم والتجمع الوطني الديموقراطي بقيادة رئيس الوزراء أحمد أويحيى. وقال رئيس حركة «مجتمع السلم»، أبو جرة سلطاني، أبرز أقطاب التكتل، في مؤتمر صحافي مشترك مع حركتي النهضة والإصلاح، «تبين من خلال الجولات التي قمنا بها في مختلف ولايات الوطن، أن لا شيء يحول بين تكتل الجزائر الخضراء والمركز الأول في الانتخابات التشريعية، إلا التزوير». من جانبه، قال زعيم حركة النهضة فاتح ربيعي «إن التكتل الثلاثي سيأخذ المرتبة الأولى في الانتخابات المقبلة إذا كانت شفافة وذات صدقية وجرت وفق المعايير الدولية». وأضاف: «إننا نفكر جدياً في تأليف الحكومة من الآن». ويسعى التكتل إلى الفوز في الانتخابات البرلمانية المقررة في 10 أيار المقبل.
(يو بي آي)

تونس: «أنونيموس» تهدّد الإسلاميين بـ«حرب مفتوحة»

هددت مجموعة «أنونيموس تونس» المتخصصة في قرصنة واختراق مواقع الإنترنت أمس بشن «حرب مفتوحة» على السلفيين وحركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس وحزب التحرير غير المرخص له الذي يدعو إلى إقامة دولة خلافة اسلامية. وذكرت «أنونيموس تونس» على موقع «فيسبوك»، «نعلن رسمياً شن حرب مفتوحة على السلفيين التونسيين و(حزب) التحرير و(حركة) النهضة».
(أ ف ب)

الجنائية الدولية ترفض استئناف تسليم سيف الإسلام

رأت المحكمة الجنائية الدولية أمس أن دعوى الاستئناف التي رفعتها ليبيا ضد قرار للمحكمة يطلب التسليم «الفوري» لسيف الإسلام نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، مرفوضة. وأعلن القضاة في وثيقة نشرتها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أن «غرفة الاستئناف ترفض دعوى الاستئناف غير المقبولة».
(أ ف ب)