باخرة وقود قطرية في السويس لدخول غزّة
أعلن مدير دائرة المعلومات في سلطة الطاقة في حكومة غزّة، أحمد أبو العمرين، أمس، أن مباحثات تجري مع مصر لإدخال باخرة وقود قطرية الى غزة. وقال إن «الباخرة القطرية وصلت ميناء السويس وتم تفريغ حمولتها والتنسيق جار، وكذلك المباحثات على آليات دخولها إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم»، مضيفاً أن «المحولات الجديدة التي دخلت إلى قطاع غزة قبل أسابيع ستكون جاهزة في شهر أيار».

(الأخبار)

هنية يدعو إلى انتفاضة من أجل الأسرى

دعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، أمس، إلى انتفاضة في الدول العربية والإسلامية تضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلية. وقال إن الشعوب والدول العربية والإسلامية مدعوة «إلى انتفاضة ونهضة شاملة في ميادين التحرير والتغيير والشهداء والثورة، تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال».
(يو بي آي)

استشهاد مقاوم أثناء التدريب

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة «حماس»، امس، أن ناشطاً من الكتائب استشهد وأصيب آخر أثناء التدريب في رفح جنوب قطاع غزة. وقالت في بيان «استشهد المجاهد القسامي أحمد رمضان أبو وردة (24 عاماً) من جباليا شمال القطاع أثناء الاعداد والتدريب».
(أ ف ب)

اسرائيل في قائمة الدول المقيدة لحقوق الانسان

أعلنت المفوضة العامة لحقوق الإنسان، نافي بلاي، أمس، اسرائيل دولة تقيد نشاط منظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني، مشيرة في بيان خاص، الى أن لائحة الدول تضم الى جانب اسرائيل، كلاً من بيلاروسيا وزمبابوي ومصر واثيوبيا وفنزويلا. وقالت صحيفة «هآرتس» ان «اسرائيل هي الدولة الديموقراطية الوحيدة التي ذكرها البيان».
(الأخبار)

جريح بانفجار وسط إسطنبول

جُرح شخص واحد بانفجار وقع في وسط إسطنبول مقابل مكتب الضمان الاجتماعي. وذكرت وكالة «دوغان» التركية أن الانفجار وقع في حي أونكاباني وأدى إلى إصابة عامل تنظيف بجراح.
(يو بي آي)

كلاوس لن يزور أوكرانيا لاعتقالها تيموشينكو

قرّر الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس، إلغاء زيارته لأوكرانيا احتجاجاً على استمرار اعتقال رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو.
وذكرت إذاعة براغ، أمس، أن الرئيس كلاوس قرر الانضمام إلى نظرائه النمساوي والسلوفيني والألماني في رفض المشاركة في قمة أوروبا الوسطى بسبب ما وصفوه بالمعاملة السيئة التي تتعرض لها تيموشينكو.
تيموشينكو المضربة عن الطعام منذ 20 نيسان الماضي تقضي عقوبة سجن لمدة 7 سنوات بتهمة سوء استغلال السلطة على خلفية صفقة غاز مع روسيا، فيما يقول قادة غربيون إن اعتقالها سياسي.
ومنحت جمهورية التشيك حق اللجوء لأولكسندر زوج تيموشينكو.
(يو بي آي)


اليونانيّون ينتخبون نوابهم الأحد

يتوجه 11 مليون يوناني الأحد المقبل إلى صناديق الاقتراع لانتخاب نوابهم، وخصوصاً إيجاد غالبية قادرة على إخراج البلاد من أزمتها، على خلفية إعادة تركيب تاريخي للمشهد السياسي ووسط تهديد بالخروج من منطقة اليورو.
ومعظم اليونانيين الذين يعيشون منذ خمسة أشهر في ظل حكومة ائتلاف اشتراكية _ محافظة يقودها حاكم بنك مركزي سابق، يرون أن الرهان الرئيسي للاقتراع يتعلق بقبول أو رفض خطة التقشف الصارمة المدرجة في مذكرة اتفاق أُبرم بين ائتلاف «باسوك» (الاشتراكي) و«الديموقراطية الجديدة» اليميني الحاكم والجهات الدائنة، الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، مقابل الحصول على دعم مالي لتفادي إفلاس اليونان.
ويتنافس نحو 32 حزباً، لدى 10 منها فرصة للدخول إلى البرلمان بدلاً من خمسة حالياً بحسب استطلاعات الرأي.
(أ ف ب)

مجلس الأمن القومي التركي يبحث الوضع في سوريا

انعقد مجلس الأمن القومي التركي امس برئاسة الرئيس عبد الله غول للتركيز على بحث المبادرة التي تقدم بها المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان لحلّ الأزمة في سوريا. وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة (زمان) التركية أن الاجتماع، الذي يترأسه غول، يشارك فيه عدد من المسؤولين، بينهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ورئيس هيئة الأركان المشتركة نجدت أوزيل. وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن مجلس الأمن القومي التركي أصدر بياناً بعد انعقاده قال فيه إنه «إجباري وقف حمّام الدم في سوريا في أقرب وقت ممكن». وأضاف «جذبنا الانتباه إلى وجوب تنفيذ جميع بنود خطة أنان السداسية»، مشدداً على أهمية حماية الشعب السوري وإرسال مساعدات إنسانية إلى البلاد. وقال انه ناقش وضع اللاجئين السوريين والتطورات على الحدود التركية السورية.
(يو بي آي)

اعتقال 4 على الحدود التركية - السورية

اعتقلت الشرطة التركية، امس، 4 أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى حزب العمّال الكردستاني، في مدينة أكاكال على الحدود مع سوريا. وأفادت وكالة أنباء «الأناضول» التركية بأن القوى الأمنية عثرت مع المشتبه فيهم على وثيقة تتعلق بصناعة القنابل. ولدى التحقيق معهم، تبيّن أنهم متورّطون في «أعمال إرهابية» سابقة.
(يو بي آي)

السعودية مع مساعدة السوريين «في الدفاع عن أنفسهم»

دعت السعودية المجتمع الدولي أمس إلى ضرورة ألا يقتصر دوره في سوريا على «منح المهلة تلو الأخرى» للنظام لقتل شعبه. وقال وزير الثقافة والإعلام، عبد العزيز خوجة، في بيان عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء: «أتعجب لكون النظام الذي يقمع يستطيع الاستمرار في تسليح نفسه، فيما لا تملك الضحايا البريئة وسائل الدفاع عن نفسها». وأضاف: «ما دام المجتمع الدولي عاجزاً عن وقف النزف، فإن الحد الأدنى للأمور يفترض أن تساعد الدول المختلفة السوريين في الدفاع عن أنفسهم».
(يو بي آي)