حوار استراتيجي اقتصادي صيني أميركي
دعا وزير الخزانة الأميركي، تيموثي غايتنر، خلال افتتاح الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة في بكين، أمس، الصين الى مواصلة عملية مراجعة سعر اليوان مقابل الدولار. وقال إن «رنميبي (يوان) أقوى يخضع (سعره) أكثر للسوق سيسهم في تحقيق أهداف الصين الإصلاحية». وأقر بأن قيمة اليوان رفعت بنسبة حوالى 13 في المئة منذ أن أعادت الصين فرض هامش تقلب يومي لعملتها إزاء الدولار في حزيران 2010، لكنه دعا الى بذل جهود اضافية. وترى واشنطن أن سعر اليوان يقل عن قيمته الفعلية، وهو من أسباب العجز التجاري الأميركي الهائل.

(أ ف ب)

واشنطن ستساعد الناشط غوانغشينغ

أعربت الولايات المتحدة، أمس، عن استعدادها لمساعدة الناشط الصيني شين غوانغشينغ اذا أراد الرحيل الى المنفى، في قضية ألقت بظلالها على الحوار الاستراتيجي والاقتصادي الصيني الأميركي، الذي افتتح بحضور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون. وكان غوانغشينغ قد غادر سفارة الولايات المتحدة في بكين، التي لجأ اليها لستة أيام، بعدما أعطت الصين ضمانات لأمنه إذا بقي في بلاده. لكنه غيّر موقفه، أمس، بعدما التقى عائلته عند خروجه من السفارة، قائلاً «لا أشعر بالأمان، أريد مغادرة الصين».
وبعدها أعلن مسؤول أميركي رفض الكشف عن اسمه استعداد واشنطن لمساعدة الناشط من دون أن يوضح كيفية ذلك.
(أ ف ب)

جولة أميركية لوزير الدفاع الصيني

أعلن مسؤولون أميركيون، أمس، أن وزير الدفاع الصيني ليانغ غوانغ ليه سيزور مقر وزارة الدفاع الأميركية، وعدداً من القواعد العسكرية الأميركية الأسبوع القادم، في إطار جولة تهدف الى تعزيز التعاون الأمني.
ويجري وزير الدفاع الأميركي، ليون بانيتا، محادثات مع ليانغ يوم الاثنين. وبعدها يزور وزير الدفاع الصيني القاعدة البحرية في سان دييغو والقيادة الأميركية الجنوبية في فلوريدا.
(رويترز)