أبو مرزوق: تغيير ملحوظ في قيادة «حماس»
أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، موسى أبو مرزوق، أن انتخابات «حماس» الداخلية الأخيرة أدّت إلى تغيير شمل أكثر من ثلث أعضاء أطرها القيادية. وكشف، في مقابلة مع وكالة «فرانس برس»، أن المكتب السياسي الجديد للحركة «لم يتشكل بعد». ولفت أبو مرزوق إلى تزايد الاهتمام من دول العالم بنتائج انتخابات حماس «لأنها تفرز قيادة لها انعكاساتها على الوضع الفلسطيني والشرق الأوسط».

(أ ف ب)

الاتحاد الأوروبي ينتقد الاستيطان الإسرائيلي

تبنى وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل، أمس، إعلاناً ينتقد بشدة سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية، ونددوا في المناسبة بـ«تطرف» و«عنف» المستوطنين. وأكد بيان الاتحاد الأوروبي أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية تهدد بجعل وجود دولتين، إسرائيلية وفلسطينية، تعيشان جنباً إلى جنب، أمراً «مستحيلاً».
وندد الاتحاد الأوروبي خصوصاً بـ«تسريع» سياسة الاستيطان المعتمدة برأيه منذ انتهاء مفعول قرار تجميد الاستيطان مؤقتاً في عام 2010.
وذكر البيان أن سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية «غير قانونية»، وفقاً للقانون الدولي، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي لا يعترف «بأي تعديل» على مسار حدود ما قبل حرب 1967، بما فيها ما يتعلق بالقدس.
(أ ف ب)

نتنياهو لعباس: أتعهد بدولة «منزوعة السلاح»

كشفت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد في رسالته إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح للمرة الاولى في وثيقة رسمية اسرائيلية. وأشار الصحافي باراك رافيد، الذي كتب المقال، إلى أن نتنياهو قدم هذا التعهد في خطاب في جامعة بار ايلان في حزيران 2009، لكنها المرة الأولى التي يكتبها في وثيقة رسمية.
(أ ف ب)

السعوديّة تتجه نحو إلغاء نظام الكفيل

أعلن وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية السعودية، أحمد الحميدان، أن الوزارة تتجه نحو إلغاء نظام الكفالة المطبّق على الوافدين في المملكة، حسبما نقلت عنه صحيفة «الاقتصادية» المحلية. وأضاف الحميدان إن «الوزارة لم تعد تعترف بنظام الكفالة في أدبياتها العملية. في حال مراجعة كل أنظمة وزارة العمل اليوم، لا يمكن أن تجد ما يشير إلى نظام الكفالة».
وقال الحميدان إن «الوزارة قامت بإلغاء كل القيود التي كان يمارسها صاحب العمل على العامل الوافد، بدءاً من حرية التنقل والاحتفاظ بالجواز، وانتهاءً بحرية نقل خدماته من جهة أو شخص إلى آخر، ما يعني أنه لا يوجد اليوم أي التزامات باستثناء أن هناك صاحب عمل وعاملاً».
(رويترز)

«هيومن رايتس» تطلب التحقيق في مقتل 73 ليبيّاً

طلبت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، أمس، فتح تحقيق مستقل لتحديد أسباب مقتل 72 مدنياً على الأقل في ليبيا، في أعقاب غارات جوية للحلف الأطلسي «اتخذت أهدافاً غير محددة بوضوح» خلال ضربها لمواقع الزعيم الراحل معمر القذافي. وأعلن المستشار الخاص للمنظمة الكاتب الرئيسي للتقرير، الذي نشر أمس، فرد ابراهامز، في بروكسل أن «الحلف الأطلسي اتخذ احتياطات كبيرة بهدف التقليل من عدد الضحايا المدنيين خلال حملته في ليبيا، لكن من الضروري تقديم معلومات وإجراء تحقيقات لتوضيح سبب مقتل 72 مدنياً».
(أ ف ب)

نقل 15 ألف سوداني الى جوبا

بدأت أمس عملية نقل نحو 15 ألف سوداني جنوبي جواً الى جوبا مع إقلاع أول طائرة من مطار الخرطوم الدولي. وأقلعت أول طائرة استأجرتها المنظمة الدولية للهجرة أمس متوجهة الى جوبا، وعلى متنها نحو 160 سودانياً جنوبياً، بعضهم قضى حياته كلها في الشمال. وهذه الدفعة هي من بين 12 أو 15 ألف سوداني جنوبي ينتظرون نقلهم جنوباً من مطار مدينة كوستي (300 كيلومتر من الخرطوم). وأصبحت كوستي أكبر منطقة تجمّع للسودانيين الجنوبيين الذين ينتظرون نقلهم الى الجنوب.
(أ ف ب)

إسرائيل ستفرج عن جثث 100 مقاوم فلسطيني

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، أن إسرائيل ستفرج عن جثث 100 مقاوم فلسطيني محتجزة منذ سنوات، وذلك استجابة لطلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في سياق الاتفاق بين إسرائيل والأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن «إسرائيل لبت طلب الرئيس الفلسطيني عباس خلال لقائه يوم السبت المنصرم مع مبعوث رئيس الوزراء نتنياهو، السيد (يتسحاق) مولخو، بتسليم جثث لفلسطينيين قُتلوا خلال قيامهم بعمليات إرهابية ضد إسرائيليين، ووافقت إسرائيل على تسليم 100 جثة».
(يو بي آي)


القادة الأفارقة يفشلون في الاتفاق على رئاسة المفوضيّة

فشل القادة الأفارقة أمس في الاتفاق على مرشح واحد لتسلم رئاسة المفوضية الأفريقية، وهو المنصب الذي تتنازع عليه جنوب أفريقيا والغابون، والمرشح لها رئيس المفوضية الغابوني جان بنغ، والجنوب أفريقية نكوسازانا دلاميني _ زوما. وقال وزير خارجية بنين، ناصر اريفاري باكو، خلال قمة عقدت في بلده، إن لجنة القادة التي شكلت لهذا الغرض استمعت الى رئيسي جنوب أفريقيا جاكوب زوما، والغابون علي بونغو، وقررت مواصلة التفاوض وصولاً الى حل قبل قمة الاتحاد المقبلة في تموز في ملاوي.
(أ ف ب)

رومني مرشّح الجمهوريّين الوحيد الى البيت الأبيض

أعلن المرشح الجمهوري إلى الرئاسة الأميركية رون بول، أمس، انسحابه من الانتخابات التمهيدية للجمهوريين في السباق الى البيت الأبيض، ليصبح ميت رومني المرشح الوحيد للحزب الجمهوري.
وقال بول في بيان «لن ننفق مزيداً من الأموال لحملة الانتخابات التمهيدية في ولايات لم تصوّت بعد»، مؤكداً أن الاستمرار في مواصلة معركة الانتخابات التمهيدية مع أمل ما بالنجاح "يستدعي عشرات ملايين الدولارات التي لا نملكها بكل بساطة».
(رويترز)