دمشق ترفع سعر الوقود


رفعت سوريا سعر الوقود المدعوم بمقدار الربع، بعدما رفعت أسعار الكهرباء لمثليها، في وقتٍ يتزايد فيه استهلاك الجيش للوقود. وقالت مصادر تجارية دولية إن سوريا تواجه توقفاً في واردات وقود الديزل الضروري لتشغيل المركبات الثقيلة مع انقطاع تدفق الشحنات من روسيا ودول أخرى خلال الأسابيع الأخيرة. ورفعت الحكومة سعر ليتر زيت الغاز، وهو وقود رئيسي يستخدم بديلاً لوقود الديزل وزيت التدفئة إلى 20 ليرة (31 سنتاً) من 15 ليرة في أول تغيير لسعر الوقود منذ أيار من العام الماضي حينما خفضته السلطات بالنسبة نفسها.

(رويترز)


محكمة أميركية تطلب تعويضاً من سوريا وإيران

أصدرت محكمة في واشنطن حكماً بحصول عائلة مراهق أميركي على 332 مليون دولار تعويضاً من سوريا وإيران، بعد مقتل ابنها المراهق في تفجير في إسرائيل عام 2006 حمّلت مسؤوليته لحركة الجهاد الإسلامي. وذكرت صحيفة «ميامي هيرالد»، أول من أمس، أن قاضياً فدرالياً في واشنطن أصدر حكماً استجابة لدعوى قضائية رفعتها عائلة دانيال وولتز (16 عاماً) من ويستون في فلوريدا الذي قتل مع 10 أشخاص آخرين بتفجير في مطعم بتل أبيب في نيسان عام 2006. ووصف المحامي عن الحكومة السورية، وزير العدل السابق رامسي كلارك، الدعوى القضائية بأنها «بلا أساس».
(يو بي آي)


سوريا الوجهة الأولى للأسلحة الإيرانية المهربة

أظهرت مسودة تقرير سري من قبل لجنة من خبراء الأمم المتحدة، اطلعت عليها «رويترز»، أمس، أن سوريا لا تزال الوجهة الأولى لشحنات الأسلحة الإيرانية، بالرغم من وجود حظر فرضه مجلس الأمن الدولي على تصدير الأسلحة من إيران. ووفقاً للتقرير المقدم للجنة العقوبات على إيران، التابعة لمجلس الأمن، فإن «العقوبات تؤدي إلى تباطؤ مشتريات إيران من بعض المواد الحساسة اللازمة لبرنامجها النووي المحظور. في الوقت نفسه، لا تزال الأنشطة المحظورة مستمرة، ومنها تخصيب اليورانيوم».
(رويترز)


مرشح «الجيل الديموقراطي» يتنازل لصالح موسى

أعلن مرشح حزب «الجيل الديموقراطي» لانتخابات الرئاسة المصرية محمد فوزي عيسى تنازله لصالح المرشح الرئاسي عمرو موسى. وقال عيسى، في مؤتمر صحافي عُقد في مقر الحملة الانتخابية لعمرو موسى، إنه يتنازل للأخير بالانتخابات الرئاسية، داعياً أنصاره إلى تأييده بالرغم من أن باب التنازلات قد أُغلق في التاسع من الشهر الجاري.
(يو بي آي)

طنطاوي يتعهد نزاهة الانتخابات

تعهد رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي، أمس أن تكون الانتخابات الرئاسية التي ستبدأ الاربعاء المقبل نزيهة، مؤكداً أن «مصر ستقدم نموذجاً يشهد له العالم في اجراء انتخابات رئاسية بإرادة شعبية حرة ونزيهة». ودعا طنطاوي «الشعب المصري إلى القيام بمسؤوليته الوطنية خلال الانتخابات الرئاسية» المقبلة، مطالباً أفراد القوات المسلحة بأن يكونوا «قدوة لجميع افراد المجتمع في الانضباط والتفاني في أداء مهامهم خلال تأمين الانتخابات الرئاسية». من جهةٍ ثانية، قالت المديرة الميدانية في مركز كارتر، سان فان دين بيرغ، إن المراقبين الدوليين لم يحصلوا على الوثائق التي يحتاجون إليها للقيام بعملهم ولن يكون بمقدورهم تحديد ما اذا كانت العملية حرة ونزيهة بسبب القيود التي تفرضها السلطات الانتخابية على تحركاتهم.
(أ ف ب، رويترز)

القطَّان: السعودية لم تعرض أموالاً مقابل تسليم مبارك

نفى السفير السعودي لدى القاهرة أحمد عبد العزيز القطَّان، أمس، صحة تصريحات نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر خيرت الشاطر، التي أشار فيها إلى «أن السعودية عَرَضت مبلغ 4 مليارات جنيه (نحو 680 مليون دولار) مقابل تسليم (الرئيس المخلوع حسني) مبارك لها العام الماضي». وطالب القطَّان، في بيان أصدرته السفارة السعودية، الشاطر بتقديم أي دليل على «هذه الادعاءات غير الصحيحة»، مشدداً على أن «قصة وجود أرقام معروضة هي قصة وهمية من نسج خيال البعض».
(يو بي آي)

إسرائيل تعزز حضورها الاستخباري على حدود الأردن

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس، أن إسرائيل قررت نشر منظومة رصد متطورة على حدودها الشرقية مع الأردن، شبيهة بالتي تبنيها على الحدود الجنوبية مع مصر. وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مصادر عسكرية إسرائيلية أن هناك خشية في الجيش من تزايد محاولات التسلل عبر الحدود الشرقية، ومن ضمنها عمليات تهريب ذات طابع «إرهابي». وتنص خطة الانتشار الجديدة التي وضعتها المؤسسة الأمنية الإسرائيلية على تعزيز المنظومة الاستخبارية الميدانية، وخصوصاً على اتجاه غور الأردن والبحر الميت حيث توجد فنادق ومصانع إسرائيلية.
(الأخبار)

الهند ترفض استقبال باراك

ذكرت صحيفة «هآرتس» أن الهند رفضت طلباً تقدم به وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك لزيارتها. ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرئيلي قوله إن الحكومة الهندية أوضحت أنها غير معنية بزيارات «بارزة» لمسؤولين إسرائيليين خلال هذه الفترة بسبب حساسيات سياسية داخلية. وكانت صحيفة «India Express» قد كشفت أمس أن باراك أراد حضور معرض DefExpo للأسلحة، إلا أن وزارة الدفاع الهندية أعربت عن خشيتها من أن زيارة شخصية سياسية إسرائيلية كبيرة مثل باراك من شأنها أن توجد توتراً داخل البلاد وأن تثير انتقادات حادة من جانب السكان المسلمين فيها.
(الأخبار)

حماس: مصر تماطل في نقل الوقود القطري

اتهمت سلطة الطاقة التابعة لحكومة حماس المقالة في غزة السلطات المصرية بـ«المماطلة المتعمدة» في إدخال شحنة وقود تبرعت بها قطر لمحطة توليد الكهرباء في غزة. وقالت سلطة الطاقة، إنها «استنفدت كافة الجهود والإجراءات اللازمة من طرفها لاستقبال الشحنة، إلا أن المماطلة المتعمدة من طرف السلطات المصرية، إضافة إلى ضعف التنسيق بين الاستخبارات المصرية والهيئة العامة للبترول المصرية هو ما أدى إلى تأخير وصول الشحنة إلى قطاع غزة حتى الآن».
(أ ف ب)