العسكري يدعو إلى قبول نتائج الانتخابات
دعا المجلس الأعلى للقوات المسلحة، المصريين أمس إلى قبول نتائج الانتخابات التي تبدأ غداً مهما كانت. وأكد أنه «على مسافة واحدة من المرشحين» للانتخابات. وأشار المجلس العسكري، الذي يترأسه المشير حسين طنطاوي في رسالة نشرها على صفحته على «فايسبوك»، إلى «أهمية أن نقبل جميعاً نتائج الانتخابات التي سوف تعكس اختيار الشعب المصري الحر لرئيسه، واضعين في الاعتبار أن العملية الديموقراطية في مصر تخطو أولى خطواتها، ولا بد من أن نساهم جميعاً في نجاحها».

(أ ف ب)

جمعة يحث على التصويت بكثافة

دعا مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة، أمس، جميع أبناء الشعب المصري إلى المشاركة بالتصويت في انتخابات رئاسة الجمهورية، مؤكداً أن التصويت هو «شهادة لله». وحث المفتي، في بيان أصدره فئات الشعب المصري كافة من رجال ونساء وشباب على الحرص على أداء واجبهم الوطني بالمشاركة الإيجابية الفاعلة في الانتخابات الرئاسية، واصفاً تلك الانتخابات بـ«التاريخية». وقال «إن اختيار رئيس الجمهورية ومن سيقود البلاد والعباد في هذه الفترة الحرجة من تاريخ الأمة هو أمانة في عنق كل مصري يحق له الاختيار، وأن الإدلاء بصوته يعدّ من باب الشهادة». وطالب باحترام إرادة الشعب المصري ونتائج الانتخابات.
(يو بي آي)

والدة خالد سعيد تخشى التزوير

أعربت ليلى مرزوق والدة خالد سعيد، الذي أسهم مقتله في إشعال انتفاضة شعبية أطاحت الرئيس المصري السابق حسني مبارك، عن أملها في أن يسقط جدار الخوف من الحكام، محذرةً من اندلاع ثورة جديدة إذا فاز أحد أقطاب نظام حسني مبارك في الانتخابات. وقالت مرزوق «نحن بحاجة إلى رئيس يرعى الفقراء ويوفر لهم الحق في الحياة والعلاج». وعبرت عن قلقها من تزوير الانتخابات، قائلةً «التزوير سيعيدنا إلى الوراء وستكون النتيجة ثورة جديدة».
إلى ذلك، أعلنت مرزوق أنها ستدلي بصوتها للمرشح الرئاسي حمدين صباحي لأنه «كان يثور على كل شيء»
(رويترز)

«إسرائيل صغيرة» على الحدود التركيّة

ذكرت وكالة «أنباء الأناضول» التركية، أمس، أن الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز طلب نشر 20000 جندي إسرائيلي في قبرص اليونانية لضمان أمن ثلاثين ألف عامل وفني إسرائيلي سيتوجهون الى الجزيرة للعمل في عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل الجزيرة، وذلك بحسب اتفاق ثنائي أبرمه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مع الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس، في شباط الماضي. وأفادت الوكالة بأن نتنياهو قال في لقائه «التاريخي» مع خريستوفياس: «أعطونا قاعدة جوية وبحرية، وأنا أضمن حظر الاستثمار في الشطر التركي من الجزيرة مع اتخاذ قرار على هذا الصعيد من البرلمان الإسرائيلي». ولفت مصدر قبرصي رسمي للوكالة إلى أن اسرائيل تعتزم إنشاء «إسرائيل الصغيرة» في الجزيرة، مضيفاً إن «اسرائيل ليست هنا للمغادرة عندما تنتهي مهمتها، بل للبقاء الى الأبد». إلا أن اسرائيل نفت هذه الأنباء، وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية، في بيان نشرته سفارة الدولة العبرية في انقرة، ان «هذه الادعاءات لا أساس لها ولا علاقة لها بالواقع». وأضافت إن «اسرئيل لن ولم تنشر يوماً قوات على أرض أجنبية». وفي سياق متصل، أفادت صحيفة «الوطن» التركية، بأن أحد الأهداف التي تخطط لها إسرائيل في مياه شرق البحر المتوسط هو إنشاء خط أنبوب النفط الخام ومحطة الغاز الطبيعي في «فازيليكو»، التابعة لمنطقة «ليماسول» ومن ثم تسويقه الى أوروبا.
(الأخبار)

لجان سورية عراقية أردنية لبحث استغلال النفط

أعلن متحدث باسم وزارة النفط العراقية، أمس، تشكيل لجان عمل مشتركة مع الأردن وسوريا لبحث استغلال حقول النفط المشتركة بما يخدم المصالح المشتركة. وقال عاصم جهاد «شكلنا لجان عمل مشتركة مع كل من سوريا التي يشترك معها العراق بحقل، صفية، المنتج للنفط، والأردن التي يشترك معها برقعة الريشية، الاستكشافية النفطية، بهدف التنسيق بما يخدم المصالح المشتركة». وأشار جهاد الى أن الدراسات الأولية التي أجرتها وزارة النفط تشير الى أن رقعة الريشية تمتد لمساحة كبيرة قد تصل الى الحدود العراقية مع المملكة العربية السعودية.
(ا ف ب)

الحكومة التونسية تحذّر السلفيين

وجه وزير العدل التونسي في حكومة حمادي الجبالي، أمس، تحذيراً إلى السلفيين، مفاده أن الفسحة التي منحتها الدولة لهم انتهت، وذلك عقب مهاجمتهم لحانات مرخصة في مدينة سيدي بوزيد وإغلاقها بالقوة نهاية الأسبوع. وقال نور الدين البحيري: «أقول للناس (السلفيين) الذين تمادوا كثيراً وظنوا أن الدولة خائفة منهم إن الفسحة انتهت، ولن نسمح بإقامة دولة داخل الدولة». من جهة ثانية، أعلنت إذاعة «شمس إف إم» إصابة 4 أشخاص بجروح في مواجهات اندلعت داخل مسجد في مدينة سوسة بين فصيلين مختلفين من السلفيين. وعزت الإذاعة المواجهات إلى رغبة كل فصيل في السيطرة على الجامع.
(أ ف ب)

السعودية: تحذيرات أميركا لرعاياها غير مبررة

وصف نائب وزير الداخلية السعودي الأمير أحمد بن عبدالعزيز، أمس، التحذيرات التي أطلقتها سفارة الولايات المتحدة لرعاياها في المملكة بأنّها غير مبررة. وقال: «لا أجد مبرراً يستدعي إطلاق تحذيرات. هم يحتاطون دوماً بين الوقت والآخر». وتحذّر السفارة الأميركية في الرياض بنحو اعتيادي رعاياها من عمليات خطف على أيدي مجموعات «إرهابية».
(يو بي آي)

الكويت: محاكمة ناشط بتهمة التطاول على النبي

نفى الناشط الكويتي، حمد النقي (22 عاماً)، أمام المحكمة، أمس، تهمة التطاول على النبي محمد وزوجته عائشة وبعض الصحابة. وقال محاميه، خالد الشطي، إن موكله وجهت إليه أيضاً تهمة التطاول على نظامي الحكم في السعودية والبحرين، وتهمة نشر أخبار كاذبة تسيء إلى صورة الكويت في الخارج، وذلك إلى جانب التهم ذات الطابع الديني. واستندت هذه التهم إلى عدد من التغريدات التي أطلقها النقي عبر موقع «تويتر»، إلا أن المتهم أكد للمحققين أن حسابه على الموقع قد جرت قرصنته. ورفض القاضي الإفراج عن النقي الموقوف منذ شهرين وأجّل المحاكمة حتى 28 أيار. واذا ما وُجد النقي مذنباً فسيواجه حكماً بالسجن عدة سنوات.
(يو بي آي)