كارتر ينتقد غياب صلاحيات مُحدَّدة للرئيس
انتقد الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر عدم وجود صلاحيات محددة للرئيس المصري المنتخب. وقال كارتر، أول من أمس «هذه هي أول مرة أشارك فيها في انتخابات رئاسية ولا نعرف مهمات الرئيس المنتخب إثرها، وما سلطاته وعلاقته بالبرلمان». وانتقد كارتر الصلاحيات المطلقة التي تتمتع بها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر، مشيراً إلى «أن قراراتها كانت حاسمة ونهائية بشأن كل ما يتعلق بالانتخابات دون مراجعة أو محاسبة، وهو ما لم نره في أي دولة في العالم».

وأضاف «لقد وضعت اللجنة بعض القيود أمام منظمة كارتر، التي حالت دون مراقبة بعض الأوراق والحملات الانتخابية قبل الانتخابات».
(يو بي آي)

«حماس»: الانتخابات المصرية تاريخية ومفصلية

رأى القيادي في حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إسماعيل رضوان، أنّ الانتخابات الرئاسية «تجربة تاريخية لمصر وللمنطقة العربية، بأن تجري انتخابات ديموقراطية ويشارك فيها الشعب لتقرير مصيره وتحديد رئيسه». وأضاف «هذه مرحلة مفصلية ستحدد مستقبل القضية الفلسطينية والأمة العربية، لأن مصر هي الدولة المركزية وتؤثر بسياستها وقوتها ودورها في مسار القضية الفلسطينية». وبشأن ما اذا كانت «حماس» تفاضل بين مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي وأحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك، قال رضوان «هذا شأن داخلي لا نتحدث فيه».
(أ ف ب)

السجن سبع سنوات لزكريا عزمي

أفاد مصدر قضائي أن محكمة جنايات القاهرة حكمت، أمس، بالسجن سبع سنوات على مساعد الرئيس السابق حسني مبارك، زكريا عزمي، لإدانته بالكسب غير المشروع. وقال المصدر إن المحكمة حكمت أيضاً بإلزام عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق وزوجته برد مبلغ 36 مليوناً و367 ألف جنيه (ستة ملايين و31 ألف دولار) إلى خزانة الدولة وتغريمهما مبلغاً مماثلاً. ووفقاً للمصدر، حكمت المحكمة في نفس القضية على شقيق لزوجة عزمي بالحبس سنة مع الشغل غيابياً.
(رويترز)