مصر: السلفيّون يدعمون مرسي


أعلن حزب النور السلفي، أمس، أنه سيدعم مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة المصرية، في مواجهة أحمد شفيق، المقرر إجراؤها في 16 و17 حزيران المقبل. وأعلن الحزب في حسابه الرسمي على موقع تويتر أن «الهيئة العليا لحزب النور تؤيد مرسي في جولة الإعادة، كما أعلنت جمعية الدعوة السلفية دعم مرشح الإخوان.
(أ ف ب)

قطر: 19 قتيلاً بينهم13 طفلاً في حريق

لقي 19 شخصاً حتفهم، بينهم 13 طفلاً، في حريق شب، أمس، في أكبر مركز تجاري في الدوحة. وأوضحت وزارة الداخلية على حسابها على موقع تويتر، نقلاً عن وزارة الصحة، أن الحريق الذي اندلع في مركز فيلاجيو التجاري، الأكبر في العاصمة، «خلّف 19 حالة وفاة، هي: 13 طفلاً (7 بنات و6 أولاد)، إضافة الى 4 مدرسات واثنين من أفراد الدفاع المدني».
وأكد وزير الدولة للشؤون الداخلية عبد الله بن ناصر آل ثاني أن القضاء القطري سيجري تحقيقاً حول أسباب الكارثة، فيما أكد وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور عدم وجود لبنانيين بين الضحايا.
(أ ف ب)

الأردن: الحراك الشعبي يعلن غداً تنسيقيّة موحّدة

نقل موقع «في المرصاد» الأردني، أمس، عن مصدر وصفه بـ«المطّلع»، قوله إن «الحركات الشعبية والشبابية في الأردن تستعد لوضع اللمسات الأخيرة لإشهار تنسيقية الحراكات الشعبية الموحدة خلال مؤتمر صحافي، يعقد الأربعاء». وأضاف إن تنسيقية الحراك الأردني ستضم «حراك الكرك، حراك حي الطفايلة، حراك السلط، حراك الطفيلة، حراك جرش وعجلون، حراك ذيبان، حراك الشوبك». ولفت المصدر إلى أن «التنسيقية ستنفتح على كل القوى الوطنية السياسية والشعبية والحزبية والنقابية، ولن تنفرد في الشارع».
ومن المقرر أن تعلن اللجنة التنسيقية غداً الأربعاء الخطوط العريضة لبرنامج ومطالب الحراك المقبل، والتي سترتكز على الإصلاح السياسي، ومحاربة الفساد، وإجراء تعديلات دستورية حقيقية.
(يو بي آي)



تركيا: اتهام 4 مسؤولين إسرائيليين بقضية مرمرة

وافقت محكمة إسطنبول العليا السابعة بالإجماع، أمس، على لائحة اتهام تطلب السجن مدى الحياة لرئيس الأركان السابق غابي أشكينازي وقائد سلاح البحرية السابق أليعازر ماروم، وقائد الاستخبارات العسكرية السابق عاموس يالدين، وقائد الاستخبارات الجوية السابق أفيشاي لتورطهم بالهجوم الإسرائيلي على سفينة مرمرة عام 2010، الذي خلّف 9 قتلى أتراك. ومع قبول المحكمة للائحة الاتهام التي رفعها الأسبوع الماضي مدعي إسطنبول محمد عاكف إكينجي، فإنها تعتبر مرفوعة رسمياً من تركيا.
(يو بي آي)

«القائمة العراقية»: جولة جديدة من المشاورات

كشف مستشار القائمة العراقية هاني عاشور، في بيان أمس، أن مشاورات مكثفة ستجري هذا الأسبوع في أربيل بين قادة الكتل السياسية العراقية ستتركز على البحث عن آليات التحرّك في الفترة المقبلة لتحقيق الإصلاحات وتنفيذ الاتفاقات ضمن سقف زمني، أو اللجوء إلى سحب الثقة من الحكومة وفق الآلية التي ستقررها المشاورات. وقال عاشور، في بيانه، إن المشاورات الجديدة سيشارك فيها من القائمة العراقية إياد علاوي وصالح المطلك وأسامة النجيفي، ومن المأمول أن يشارك فيها أيضاً رئيس الجمهورية جلال الطالباني، لافتاً إلى أن قيادات من التحالف الوطني، لم يسبق لها أن شاركت في اجتماع أربيل الأول واجتماع النجف الأخير، ستشارك في هذه المشاورات.
(يو بي آي)

الكويت: مؤبد للمتهمين في قضية التجسس لإيران

خفضت محكمة استئناف كويتية، أمس، حكماًَ بالإعدام على إيرانيين اثنين وكويتي إلى السجن المؤبد وأبقت عقوبة السجن المؤبد لمتهم رابع من البدون في قضية تتعلق بالتجسس لمصلحة إيران. وأيدت المحكمة أيضاً تبرئة رجل وامراة إيرانيين، كذلك ألغت حكماً بالسجن المؤبد بحق متهم سوري وبرأته من القضية. وأعلن مصدر قضائي أن الحكم ليس نهائياً؛ إذ إن القضية سترفع إلى محكمة التمييز التي ستصدر الحكم النهائي.
(أ ف ب)