الجيش الإسرائيلي يحذّر من انهيار الاحتياط


وجَّه 15 قائد كتيبة احتياط في الجيش الإسرائيلي رسالة خاصة إلى رئيس الحكومة، ووزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان حذروا فيها من انهيار تشكيل الاحتياط بسبب ما اعتبروه عجز الحكومة والتخلّف عن تنفيذ الوعود لعشرات آلاف عناصر الاحتياط، فيما أعلن الجيش ايضا وجود نقص شديد في عدد الجنود النظاميين وعدد الملتحقين بالخدمة العسكرية الإلزامية. في السياق نفسه، قدمت شعبة القوة البشرية، خلال مناقشة الكنيست لما يُعرف بـ«يوم تشكيل الاحتياط»، استطلاعاً حول الاتجاهات لدى جنود الاحتياط منذ العام 2000، ورأت أن هناك تراجعاً نوعياً في ما يتعلق بحالة رضا الجنود عن الخدمة الالزامية. بدوره، قال رئيس لجنة الخارجية والأمن، روني بار اون، خلال المناقشة، إن شعب إسرائيل يدرك أنه من غير الممكن الفصل بين أهمية منظومة الاحتياط وامن الدولة.
(الأخبار)

نجاة الرئيس الصومالي من محاولة اغتيال

نجا الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد أمس من كمين قرب مقديشو نصبه متمردو حركة الشباب الاسلامية. وأكد المسؤول الامني الصومالي محمد معلم أن الرئيس كان في زيارة قصيرة لأفقوي التي استعادتها قوات الاتحاد الافريقي مؤخراً. وأشار معلم إلى أن جنديين اصيبا «بجروح طفيفة» في الهجوم.
(أ ف ب)

استئناف المفاوضات بين الخرطوم وجوبا

استأنف السودان وجنوب السودان أمس، مفاوضات السلام المعلقة منذ نيسان الماضي في العاصمة الإثيوبية اديس ابابا بالتزامن مع انسحاب الجيش السوداني من منطقة ابيي. والتقى كبير المفاوضين للسودان ادريس محمد عبد القادر ولجنوب السودان باقان اموم بحضور وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي والموفد الاميركي للسودان وجنوب السودان برينستون ليمان. من جهة أخرى، انسحب الجيش السوداني أمس من منطقة ابيي المتنازع عليها بين جوبا والخرطوم، كما طلبت الامم المتحدة.
(أ ف ب)