المنامة نحو حلّ جمعيّة «أمل»
كشفت وزارة العدل، أمس، أنها ستطلب من المحاكم حل جمعية العمل الإسلامي «أمل» «في ضوء ما ارتكبته الجمعية المذكورة من مخالفات جسيمة لأحكام الدستور وقوانين المملكة».
وفي أول رد فعل على خطوة وزارة العدل، قال المتحدث باسم «أمل»، هشام الصباغ، إن الوزارة تحاول ممارسة ضغط على الجمعية حتى تقبل بالحوار الوطني مع الحكومة بهدف إنهاء الأزمة السياسية. وأضاف إن الانتهاكات أشارت إلى اجتماعات عقدتها الجمعية في مقر غير مرخص عامي 2006 و2008.
(رويترز)

تونس: تظاهرات ضدّ التساهل مع السلفيين

تظاهر العشرات من التونسيين في شارع الحبيب بورقيبة، وسط تونس العاصمة، أول من أمس، احتجاجاً على تساهل حكومة الرئيس حمادي الجبالي، مع العنف الذي تمارسه عناصر محسوبة على تيارات سلفية متشددة. وتجمع أكثر من 300 شخص وسط شارع الحبيب بورقيبة، رافعين شعارات تندد بتساهل وزارة الداخلية التي يتولاها علي لعريض، الذي يُعدّ أحد أبرز قادة حركة النهضة الإسلامية، مع التيارات السلفية التي تمارس العنف، منها «لا خوف لا رعب ... السلطة بيد الشعب»، و«وزارة الداخلية وزارة سلفية». وشارك في التظاهرة العديد من الوجوه السياسية، منها الأمينة العامة للحزب الجمهوري مية الجريبي، بالإضافة إلى عدد من أعضاء المجلس الوطني التأسيسي، وسط هتافات تنادي باستقالة الحكومة الحالية.
(يو بي آي)

الجيش السوداني يقتل 45 متمرداً في دارفور

أكد الجيش السوداني، أمس، أنه قتل 45 متمرداً في شرق دارفور. وقال المتحدث باسم الجيش السوداني خالد سعد إن قواته قتلت المتمردين ودمرت 16 آلية لحركة العدل والمساواة، بعد مهاجمتهم الأسواق ونهبها. وأكد حاكم ولاية شمال دارفور، عثمان كبير، للتلفزيون الرسمي أن المتمردين «نهبوا المخازن وهاجموا مدنيين وسرقوا مواد غذائية ومحروقات».
(أ ف ب)



رؤوس نوويّة في غواصات إسرائيليّة

ذكرت مجلة «در شبيغل» الألمانية، في عددها الصادر أمس، أن إسرائيل في صدد تجهيز غواصات زوّدتها بها ألمانيا بصواريخ عابرة ذات رؤوس نووية. وقالت إن برلين نفت على الدوام أن تكون هذه الغواصات جزءاً من ترسانة إسرائيل النووية. لكنها أشارت إلى أن مسؤولين سابقين في وزارة الدفاع الألمانية أكدوا لها أن الحكومة تعتقد أن إسرائيل جهّزت الغواصات الهجومية من طراز «دولفين» بذخائر ذرية.وكانت ألمانيا قد سلّمت 3 من هذه الغواصات لإسرائيل وموّلت من القسم الأكبر من ثمنها،وسيجري تسليم إسرائيل 3 غواصات من الآن حتى 2017. وتدرس إسرائيل إمكان طلب 3 غواصات أخرى، بحسب الصحيفة.
(أ ف ب)

نتنياهو: يجب توسيع أعمال البناء الاستيطاني

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، أنه يجب توسيع أعمال البناء الاستيطاني في الضفة.وقال خلال اجتماع وزراء حزب «الليكود»، إن «سياستنا تقضي بتعزيز الاستيطان من خلال الحفاظ على القانون، وبالإمكان دائماً الذهاب إلى حل من خلال سن قوانين، لكن يوجد لهذا الأمر أثمان، ومن ضمن ذلك في الحلبة الدولية». وأضاف أنه من أجل الامتناع عن سن قوانين تلتف على قرارات المحكمة العليا، ثمة حاجة إلى أن تتوافر 3 أمور: «نقل المباني الخمسة التي أقامها المستوطنون في الحي الاستيطاني «غفعات هأولبناه» في مستوطنة «بيت إيل» قرب رام الله على أراض بملكية فلسطينية خاصة، وتوسيع البناء الاستيطاني، وتوفير حماية قانونية من دعاوى مستقبلية».
(يو بي آي)

غزة: 7 جرحى بغارات إسرائيلية

أُصيب 7 فلسطينيين بجروح بينهم 4 أطفال، من بينهم رضيعة، أمس، في واحدة من سلسلة غارات شنّتها الطائرات الإسرائيلية على أهداف متفرقة في غزة. وشنّت طائرات الاحتلال 4 غارات في شمال غزة ووسط القطاع جنوب غرب دير البلح، كما استهدفت مزرعة دواجن في بيت لاهيا ومستودع أخشاب في دير البلح، قبل أن تحلق في سماء القطاع، وتشنّ عدة غارات وهمية.
(يو بي آي)

كلينتون في القطب الشمالي

بدأت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، أول من أمس، زيارة للقطب الشمالي لبحث آثار الاحتباس الحراري الذي يغذّي المنافسة بين دول عدّة للحصول على الاحتياطي النفطي الهائل في المنطقة. وقالت عقب جولة لها «إن التوقعات العديدة حول الاحتباس في القطب الشمالي تجاوزتها الأرقام الحقيقية». وأضافت «لم يكن الأمر مفاجئاً بالضرورة». وأشارت الى أن «دولاً عدة تدرس إمكانات (المنطقة) لجهة استثمار الموارد الطبيعية واستخراجها والممرات البحرية الجديدة، وتبدي اهتماماً متزايداً بالقطب الشمالي».
ويقدر الخبراء قيمة الاحتياطي في القطب الشمالي من البترول، باستثناء الغاز الطبيعي والمعادن، بـ 900 ألف مليار دولار. وظاهرة الاحتباس الحراري تكشف سنوياً مساحة 46 ألف كيلومتر مربع كانت مغطاة بالجليد. وهذا الأمر يفتح آفاقاً كبيرة للتنقيب عن النفط ولتطوير التجارة البحرية بين الشرق والغرب.
(أ ف ب)

أميركا ستنشر أسطولها في المحيط الهادئ

أعلن وزير الدفاع الأميركي، ليون بانيتا، خلال قمة في سنغافورة، أول من أمس، أن الولايات المتحدة ستعيد نشر القسم الأكبر من أسطولها البحري باتجاه المحيط الهادئ بحلول عام 2020 في إطار استراتيجية عسكرية جديدة تتمحور حول آسيا.
وقال بانيتا إن قرار نشر مزيد من السفن في المحيط الهادئ، بالتوازي مع تعزيز الشراكات العسكرية في المنطقة، يندرج في سياق جهد متعمد يرمي الى تفعيل الدور الأميركي في منطقة حيوية لمستقبل الولايات المتحدة. وأكد أن تغيير الاستراتيجية ليس تحدياً للصين، موضحاً أن للبلدين اهتماماً مشتركاً للترويج للأمن والتجارة في المنطقة.
(أ ف ب)

نيجيريا: 147 قتيلاً في تحطم طائرة

أعلن مدير الطيران المدني في نيجيريا هارولد ديمورين، أمس، أن طائرة مدنية تقل 147 شخصاً تحطمت فوق أحد أحياء لاغوس. وأضاف إن «الطائرة تابعة لشركة «دانا»، وكانت آتية من العاصمة أبوجا الى لاغوس»، مضيفاً «لا أعتقد أن هناك ناجين».
(أ ف ب)