نواب أردنيون: «الإخوان» يزيدون النعرات


اتهم 3 نواب يمثلون المخيمات الفلسطينية في البرلمان الأردني، أمس، الإخوان المسلمين بجرّ المخيمات إلى التظاهر، وزيادة النعرات في المجتمع الأردني. وقال النواب محمد الظهراوي ومحمد الحجوج وصالح درويش، لوكالة «يونايتد برس إنترناشونال» أمس، إنه «إذا استطاع الإخوان المسلمون اختراق المخيمات الفلسطينية، فسيؤدي ذلك إلى زيادة النعرة بين الأردني والأردني من أصول فلسطينية». وأوضح النائب الظهراوي أن «زيادة النعرات ليست هدف الإخوان المسلمين، ولكنهم يسعون إلى استخدام المخيمات الفلسطينية كورقة ضغط على الحكومة لتحقيق مكاسب سياسية».

في المقابل، ردّ نائب المراقب العام لحركة الإخوان المسلمين، زكي بني أرشيد، على النواب الأردنيين من أصل فلسطيني، متسائلاً: «مَن طلب من هؤلاء النواب تبني هذا الموقف؟». وسأل: «باسم مَن ينطق هؤلاء النواب؟ ومَن الذي فوّض إليهم النطق باسم المخيمات الفلسطينية؟»، قائلاً: «دعونا نستمع إلى إجابة شافية منهم ومن ثم سنحدد موقفنا».
(يو بي آي)

مصر: السفير الإسرائيلي يلتقي مسؤولين بوزارة الخارجية

اجتمع السفير الإسرائيلي في القاهرة يعقوب أميتاي، أمس، بمسؤولين في وزارة الخارجية المصرية بطلب من السفير. وأوضحت مصادر دبلوماسية أن السفير قام «بزيارة عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية، بينهم السفير طاهر فرحات، مدير إدارة إسرائيل بوزارة الخارجية» المصرية. وقالت المصادر إن «السفير الإسرائيلي طلب زيارة وزارة الخارجية في إطار لقاءاته الدورية».
(أ ف ب)

غزة: شهيد متأثراً بإصابته من عام 2000

توفي الشاب إبراهيم حيدر البل، متأثراً بإصابته برصاص الجيش الإسرائيلي في نهاية عام 2000. وقال المتحدث باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ، أدهم أبو سلمية إن «البل (27 عاماً) استشهد صباح أمس، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في رأسه، التي فقد على أثرها عينه اليسرى في بداية انتفاضة الأقصى في تشرين الثاني عام 2000».
(أ ف ب)


ليفني: «كديما» لن يحضر في الانتخابات الإسرائيلية

أكدت رئيسة حزب «كديما» السابقة تسيبي ليفني، أن كديما لن يكون موجوداً على الساحة السياسية في الانتخابات العامة المقبلة. وجاء تصريح ليفني خلال مشاركتها في ندوة تحاكي نزع شرعية إسرائيل في العالم وسبل مواجهة ذلك، عقدت في المركز الأكاديمي المتعدد المجالات في مدينة هرتسيليا بوسط إسرائيل أمس. بدورها، قالت رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش إن كديما انهار بشكل كامل، لأنه لم يشكل في أي لحظة بديلاً إيديولوجياً لحكومة بنيامين نتنياهو.
(يو بي آي)

تحذير من هجوم إرهابي على أولمبياد لندن

حذّر مساعد قائد شرطة لندن، أدريان وايتنغ، أمس، من تعرض سباقات القوارب في أولمبياد لندن لهجوم إرهابي على غرار هجمات مدينة مومباي الهندية، واعتبره أسوأ سيناريو. ونسبت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إلى وايتنغ قوله «إن لندن تبدو هدفاً أكثر جاذبية للإرهابيين»، مؤكداً أن الشرطة لن تتقاعس وستعمل على نحو وثيق مع الأجهزة الأمنية الأخرى لمنع وقوع هجوم ينفذه إرهابي وحيد في المدن الساحلية، وخاصة وايموث وبورتلاند، حيث ستجري سباقات القوارب. وقال وايتنغ إن مستوى التحذير من هجوم إرهابي هو على درجة «كبير» حالياً، ويمكن أن يتغير إلى أعلى درجة، وهي «شديد» خلال أولمبياد لندن.
(يو بي آي)

تركيا: شبهات حول وفاة تورغوت أوزال

توصّل «ديوان المحاسبة» المكلّف بالتحقيق في سبب وفاة الرئيس التركي السابق تورغوت أوزال إلى أن وفاته المفاجئة تعتبر «مشبوهة»، داعياً إلى استخراج بقايا جثته من أجل إخضاعها للتشريح. وذكرت صحيفة «زمان» التركية أن تقريراً أعدّه الديوان الذي كان قد أطلق في آذار الماضي تحقيقاً بشأن وفاة أوزال بأمر من الرئيس التركي عبد الله غول، أشار إلى أن وفاة الرئيس السابق كانت مفاجئة لأنه لم يكن يعاني من أي مرض مزمن. وقال التقرير الجديد إن عدم تشريح الجثة بعد الوفاة «هو تغطية للسبب».
(يو بي آي)



رسالة مصورة لأبو يحيى الليبي!

في خطوة من شأنها أن تشكّّّّك في عملية اغتياله، نشر موقع إسلامي، مساء الأول من أمس، تسجيلاً مصوراً لأبي يحيى الليبي، الرجل الثاني في التنظيم الذي ذكرت واشنطن أنها اغتالته في هجوم بطائرة بدون طيار في باكستان الأسبوع الماضي، يحرض فيه على القتال ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
ولم يكن واضحاً أيضاً ما اذا كان نشر هذا التسجيل محاولة لإظهار أن الليبي نجا من الهجوم. ولم يشر الليبي إلى التقرير الأميركي في رسالته التي كانت تحمل فقط تاريخ العام الهجري 1433. لكنه دعا في رسالته المقاتلين الإسلاميين خارج سوريا للانضمام إلى المعارضة السورية. وقال «ندعو اخواننا المجاهدين في العراق والاردن وتركيا أن يهبوا لنصرة اخوانهم وليجعلوا نحورهم دون نحورهم حقنا لدماء الضعفاء». وأضاف «فإن أردتم ثورتكم أن تكون سلمية فلعل الله أن يكون اختار لكم غير ذلك. فما الركون إلى أوهام السلمية بعد هذه التضحيات الباهظة وأمام هذا العدو المتوحش الا ضرب من العجز الذي لا يليق بأمة الجهاد».
وهاجم الليبي في رسالته أيضاً الولايات المتحدة والغرب، قائلا انهم ليست لديهم نوايا طيبة تجاه سوريا. وأضاف «منذ متى كانت الأمم المتحدة ومجلس الأمن والاميركان والغرب حريصين على دماء المسلمين وجادين في حقنها وهم الذين عانت ولا تزال تعاني الأمة من جرائمهم السافرة التي لا تقل عن جرائم طاغوت الشام». وتساءل «هل انتفع أهل الشام بشيء من التصريحات الخاوية التي يطلقها قادة الغرب؟ هل انقذهم مراقبوهم وبعثاتهم من مطحنة التنكيل؟».
(رويترز)


الأطلسي لن يتخلى عن أفغانستان

تعهد الامين العام لحلف شمالي الاطلسي، اندرس فوغ راسموسن، أمس، بعدم التخلي عن افغانستان، في وقت بدأت فيه القوات الاجنبية انسحابها التدريجي من هذا البلد. وقال «لن نتخلى عن افغانستان، لن نترك وراءنا فراغا امنيا، مشيرا الى أنه يعول على تخلي الرئيس حميد قرضاي عن الترشح في الانتخابات المقبلة كما هو متوقع.
(أ ف ب)