لندن تعرقل سفينة روسية تنقل مروحيات الى سوريا

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ امس إن سفينة شحن روسية يعتقد انها تنقل مروحيات قتالية الى سوريا قد عادت ادراجها بعد وصولها الى المياه البريطانية، مرجحا انها في طريق عودتها الى روسيا. وذكرت صحيفة «صنداي تلغراف» البريطانية ان السفينة تم تحميلها في ميناء كليننغراد الروسي بمروحيات ام اي 25 كانت قد ارسلت الى روسيا للخضوع لعمليات صيانة وتصليح. وكانت السفينة «ام في الايد» التي تملكها شركة فيمكو الروسية والتي انطلقت من مرفأ كاليننغراد الروسي في البلطيق، توقفت قبالة سواحل اسكتلندا بعد ان ابلغتها شركة «ستاندرد كلوب» البريطانية للتأمين بأنها الغت بوليصة تأمينها. وكان موقع «ماريتايم بوليتين» الخاص بالشحن البحري ويديره المحلل ميخائيل فويتنكو زاد من الغموض المحيط بالشحنة بقوله ان السفينة كانت ربما في طريق عودتها من سوريا بعد ان انزلت المروحيات. وقال الموقع ان السفينة قد عبرت المياه الاستكلندية والانكليزية باتجاه يأخذها الى شواطئ البلطيق الروسية.
(ا ف ب)

الرباط ترحّل 79 مغربياً من سوريا

تكفلت الحكومة المغربية بمصاريف ترحيل 23 عائلة مغربية تضم 79 مواطنا من سوريا بسبب اعمال العنف، حسبما قال عبد اللطيف معزوز الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج. وكانت الصحافة المغربية قد تحدثت عن مصرع عشرة شبان مغاربة في سوريا، بعدما توجهوا الى هناك عبر تركيا للقتال في صفوف الجيش السوري الحر.
(ا ف ب)

اجراءات جديدة لمنع دخول سوريين الى الاردن

قال عضو المجلس الوطني السوري نزار الحراكي ان الاردن اتخذ مؤخرا اجراءات تمنع دخول بعض السوريين الى المملكة، عازيا ذلك إلى «مخاوف امنية من دخول مخربين». وقال الحراكي «نتفهم القوانين الاردنية والمخاوف الأمنية بأنه يمكن دخول اتباع النظام السوري او مخربين، لكن هذا شيء يمكن التحقق منه».
(ا ف ب)



المالكي طالب أوباما بمنع عقد «أكسون موبيل» في كردستان

أكد البيت الأبيض، أمس، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما تلقى طلباً من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للتدخل لمنع إكسون موبيل من المضي قدماً في اتفاق مع منطقة كردستان. وكان مساعد للمالكي قال في وقت سابق إن رئيس الوزراء حذر في رسالة إلى أوباما من أن الصفقة سيكون لها تداعيات وخيمة على استقرار العراق. وقال تومي فيتور المتحدث باسم البيت الأبيض «تلقينا الخطاب لكن لن نعلق عليه قبل أن نرد على رئيس الوزراء المالكي».

(رويترز)

أسانج يطلب اللجوء إلى الإكوادور

طلب مؤسس موقع ويكيليكس الالكتروني جوليان اسانج «اللجوء السياسي» في الاكوادور موجها طلبا بهذا الخصوص الى سفارة هذا البلد اللاتيني في لندن، حسب ما اعلن وزير الخارجية الاكوادوري ريكاردو باتينو. وقال الوزير إن «جوليان اسانج طلب اللجوء السياسي لدى البعثة الدبلوماسية الاكوادورية في لندن» وان «الحكومة الاكوادورية تدرس هذا الطلب».
واكد موقع ويكيليكس، في رسالة نشرت على موقع تويتر هذا الطلب، موضحاً ان اسانج موجود «تحت حماية سفارة الاكوادور في لندن».
(أ ف ب)

سلسلة بشرية في القطاع تضامناً مع الأسرى

نظمت حركة «حماس»، أمس، سلسلة بشرية امتدت من بيت حانون شمال قطاع غزة، حتى رفح جنوب القطاع، بمشاركة سبعين ألف تلميذ وشاب تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي. واصطفّ التلاميذ في السلسلة البشرية على امتداد طريق صلاح الدين الرئيسي في القطاع، ورفعوا أعلاماً فلسطينية ورايات حمساوية، إضافة إلى عشرات اللافتات الصغيرة التي تحمل أسماء أسرى فلسطينيين.
(أ ف ب)