السفير الإسرائيلي عاد إلى القاهرة


أكدت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية وصول السفير الإسرائيلي لدى مصر يعقوب أميتاي، إلى القاهرة، أمس، قادماً من تل أبيب عن طريق الأردن بعد إجازة استغرقت 13 يوماً واكبت جولة الإعادة الثانية في انتخابات الرئاسة المصرية. وأوضحت الصحيفة العبرية أن عودة سفير تل أبيب مرة أخرى إلى القاهرة جاءت بعد الهدوء في الساحة السياسية المصرية بانتخاب مرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي.
(الأخبار)

الصدريون لن يشاركوا في استجواب المالكي

أعلنت كتلة الأحرار، التابعة للتيار الصدري، أمس، أنها لن تشارك في استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي في مجلس النواب، غير أنها أكدت التزامها بالتصويت على سحب الثقة من المالكي إذا ما نجحت الكتل السياسية في تقديم 124 صوتاً لهذا الغرض. وقال رئيس الكتلة في مجلس النواب، بهاء الأعرجي، إن «الكتلة أبلغت بشكل واضح وصريح كلاً من التحالف الكردستاني والقائمة العراقية عدم مشاركتها في عملية الاستجواب المتوقعة لرئيس الوزراء نوري المالكي». وأضاف إن الكتلة «لن تستجوب ولن توقع ولن تشترك في اللجان التي تعدّ للاستجواب، على الرغم من إيمانها بأن هذه العملية تمثل ممارسة ديموقراطية وقانونية».
(يو بي آي)

تونس: ثلث النواب يطالبون بسحب الثقة من الحكومة

طالب 75 من أصل 217 من نواب المجلس الوطني التأسيسي في تونس، أمس، بسحب الثقة من حكومة حمادي الجبالي، الأمين العام لحركة النهضة الإسلامية، إثر قراره ترحيل البغدادي المحمودي، آخر رئيس وزراء في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي. وأفادت وكالة الأنباء التونسية بأن النواب الـ 75 يمثلون ثلث نواب المجلس، ويشكلون «النصاب القانوني» اللازم لمطالبة المجلس بسحب الثقة من الحكومة.
وقبيل طلب سحب الثقة، حاولت حركة النهضة التقليل من تداعيات تسليم المحمودي على الائتلاف الحاكم في البلاد، بتأكيدها أن القرار قضائي مستقل اتخذته المحاكم التونسية، وأقرته الحكومة السابقة، كما أقره مجلس الوزراء الحالي.
(أ ف ب، يو بي آي)


دعوة للإفراج عن ناشط في السعودية

أطلق ناشطون حقوقيون ومدونون سعوديون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بالإفراج عن مدرس يخضع للمحاكمة أمام محكمة أمن الدولة بتهمة دعم التظاهرات في المملكة. وكتب أحدهم في «هاشتاغ»: «سجنت وبقيت حراً وهم السجناء»، فيما كتب آخر «وقع الناس ضحايا في سيول جدة وخرج المتهمون براءة. خالد (الجهني) لم يشارك في غرق جدة»، في إشارة إلى السيول التي أغرقت المدينة الساحلية موقعة عشرات القتلى خلال الأعوام الماضية. ووصفه أحد المغردين بأنه «أشجع شاب سعودي أظهر كم هي سلطات القمع تخشى الكلمة». واعتقلت السلطات الأمنية خالد الجهني في آذار العام الماضي في موقع تظاهرة في الرياض، دعا إليها شباب عبر الإنترنت بخضم الربيع العربي.
(أ ف ب)

... ومحاكمات في عُمان

ذكرت صحيفة «الزمن» في سلطنة عمان، أمس، أن محكمة بدأت في نظر قضايا ناشطين متهمين بالتشهير والتجمع بشكل غير قانوني أثناء احتجاجات مطالبة بالإصلاح السياسي وبانتقاد أسلوب أجهزة الأمن. واعتقلت عمان أكثر من 30 شخصاً في الأسابيع الثلاثة الأخيرة بسبب احتجاجات تفجرت في أعقاب إضرابات في منشآت نفطية. وأشارت الصحيفة إلى أن إجراءات المحكمة بدأت أول من أمس ضد 15 شخصاً، منهم أربعة متهمون بالقذف والتحريض على مزيد من الاحتجاجات والإضرابات.
(رويترز)

البحرين تدفع تعويضات عن شهداء الانتفاضة

أعلنت البحرين، أمس، أنها ستدفع 2.6 مليار دولار لسبع عشرة أسرة تعويضاً عمن قُتل خلال أحداث الانتفاضة في العام الماضي. ونقل بيان حكومي عن مسؤول في وزارة العدل البحرينية قوله إن «دفع التعويضات لأسر 17 قتيلاً بدأ تنفيذاً لتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة للتحقيق» التي سلمت تقريرها للملك حمد بن عيسى آل خليفة (الصورة). وأوضح أن «حجم التعويض بلغ 153 ألف دولار للفرد». ولم يقدم البيان أي تفاصيل عمّن سيحصل على هذه التعويضات.
(رويترز)



«أف بي آي» يحقق بوجود اسلاميين متطرفين في الجيش الأميركي

كشفت الإذاعة القومية الأميركية العامة «إن بي آر» أن مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) يحقق في وجود 100 ممن وصفتهم بـ«ناشطين إسلاميين متطرفين» في صفوف الجيش الأميركي، بينهم 10 اشخاص خطرين ويشتبه في أنهم يخططون لاعتداءات أو إقامة اتصالات مع متطرفين خطرين آخرين.
وقدم مكتب «إف بي آي» ووزارة الدفاع (البنتاغون) هذه المعطيات في جلسة استماع مغلقة أمام لجنتي الأمن الداخلي في مجلسي النواب والشيوخ في كانون الأول الماضي.
ووصف مسؤولون أميركيون هذه الحالات بأنها تشكل «تهديدات داخلية» وهي لا تشمل فقط الأفراد العاملين في الجيش الأميركي بل أيضا الأفراد الذين بيدهم حرية الوصول إلى المرافق العسكرية مثل المقاولين والأقارب المباشرين للعسكريين الذين يخضعون للمراقبة.
وقال رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس الشيوخ، جو ليبرمان إنه «بالنسبة إلى ملايين الأشخاص في الجيش الاميركى أو ممن يعملون في مؤسسات تابعة للدفاع، لا تمثل الأرقام المشار إليها إلا نسبة ضئيلة، ولكن الواقع أنه لم يكن هناك حاجة لأكثر من شخص، نضال حسن، لقتل 13 شخصاً في فورت هود وجرح آخرين كثيرين».
(الأخبار)

ارجاء النظر في الطعن المقدم من تيموشنكو

قررت محكمة التمييز الاوكرانية، أمس، ارجاء النظر في الطعن الذي قدمته رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو إلى 12 تموز، أي إلى ما بعد المباراة النهائية لكأس اوروبا 2012 لكرة القدم.
وسارع احد محامي تيموشنكو، النائب سيرغي فلاسنكو الى التنديد بتأجيل الجلسة، مؤكداً أن نظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش يحاول بذلك أن يمنع المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ (شرق فرنسا) من نظر هذه القضية. واوضح فلاسنكو ان ملاحقة تيموشنكو تهدف إلى «اقصاء يوليا تيموشنكو عن المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية ومنع انتخابها في البرلمان» من خلال الانتخابات التشريعية المقررة اواخر تشرين الاول.
(أ ف ب)