روسيا قد تنقل المروحيات جواً



نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن مصدر عسكري قوله، أمس، إن روسيا قد تقرر نقل شحنة المروحيات العسكرية وأنظمة الدفاع الجوي إلى سوريا جوّاً. ورست سفينة الشحن «ام في الايد» الأحد في ميناء مورمانسك شمال غرب روسيا، بعدما اضطرت الأسبوع الماضي إلى العودة من دون أن تتمكن من تسليم المروحيات العسكرية لسوريا، إثر إلغاء شركة تأمين بريطانية تأمين السفينة بعد الكشف عن محتوياتها لدى مرورها قبالة السواحل الاسكتلندية.
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري لم تكشف عن هويته قوله إن «المروحيات الثلاث من طراز ام اي ــ 25 وأجهزة الدفاع الجوي يمكن أن تنقل إلى سوريا بسهولة من طريق الجو». وأضاف أن «على روسيا أن تفي بالتزاماتها. لكن كل شيء سيعتمد على مدى مقاومتنا لضغوط الدول الغربية التي تريد منا وقف تعاوننا العسكري مع سوريا».
وقالت صحيفة «فيدوموستي» اليومية المتخصصة بشؤون الأعمال، أمس، إن روسيا اختارت هذا العام عدم إمداد سوريا بأنظمة اس ــ 300 المتقدمة، رغم توقيع منتج الأنظمة ودمشق عقد تسليم بقيمة 105 ملايين دولار في عام 2011. وتوقع خبراء عسكريون أن تكون السفينة تحمل أنظمة الدفاع الصاروخي بوك ــ ام2، أي الأكثر بساطة إلى سوريا.
(ا ف ب)

جمعية أميركية تلغي لقاءً مع مفتي سوريا

أعلنت جمعية أميركية تعمل من أجل السلام في الشرق الأوسط، أول من أمس، أنها ألغت لقاءً كان مقرراً في الولايات المتحدة مع مفتي سوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون بعد اكتشاف تهديداته بشنّ عمليات انتحارية ضد دول غربية. وقالت جمعية «من أجل السلام في الشرق الأوسط» إنها لم تتحقق في البدء من ماضي المفتي السوري وإنها دعته هذا الأسبوع إلى واشنطن حيث مقرها. وقال رئيس الجمعية فيل ويلكوكس: «بالتأكيد، منذ أن وجدنا الرابط بينه وبين نشاط إرهابي لعمليات انتحارية لم نعد نريد التحدث إليه، وقد ألغينا النشاطات» المتعلقة بقدومه.
(أ ف ب)

عباس يلتقي موفاز الأحد

أعلن أمس، عن لقاء يجمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد المقبل في رام الله، مع نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاوول موفاز. وذكر المستشار السياسي للرئيس عباس، نمر حماد، في تصريح إلى وكالة الانباء الفلسطينية أنه «من غير المعروف بعد ما إذا كان موفاز سينقل رسالة من الخارجية الاسرائيلية، أم سيعبّر في هذا اللقاء عن آرائه الشخصية».
وقال حماد إن الرئيس عباس «التقى ويلتقي بشخصيات إسرائيلية من مختلف الاتجاهات، والهدف دائماً هو شرح وجهة النظر الفلسطينية، وهي لقاءات لا تمت بصلة إلى المفاوضات من قريب أو بعيد».
من جهته، قلّل عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، محمد اشتية، من أهمية الاجتماع، قائلاً «لا نعوّل على مثل هذه اللقاءات كثيراً، ولا نعتقد أن هذه الحكومة الاسرائيلية بتركيبتها الحالية يمكن أن تقدم شيئاً جدياً لعملية السلام».
(أ ف ب)

بوتين: لم أعط تعليمات لقمع المعارضة

نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يكون أمر بتنفيذ موجة القمع الأخيرة ضد المعارضة في بلاده. ورداً على سؤال خلال زيارته للأردن، قال بوتين بالنسبة إلى المداهمات «صدقوا أو لا تصدقوا، علمت بذلك من الصحف»، مضيفاً «في حال جرى كل هذا الأمر في الإطار الشرعي المطبق، فهو إذن طبيعي». وأشار «لكن في حال انتهكت حقوق أي كان، يجب أن يتوجه هؤلاء الأشخاص إلى السلطات المختصة، وفي الدرجة الاولى إلى السلطات القضائية».
وأقرّ بوتين بضرورة تطوير النظام القضائي وجعله أكثر استقلالية.
(أ ف ب)

اليمن يقرّ باستخدام طائرات أميركية دون طيار

كشف وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي، أمس، أن بلاده طلبت استخدام الطائرات الأميركية بدون طيار. وأضاف، على هامش مشاركته في مؤتمر لمكافحة القرصنة عقد في دبي، أن «الطائرات بدون طيار وظفت عندما طلبت اليمن استخدامها في بعض الحالات نتيجة فرار بعض قيادات القاعدة».
(أ ف ب)