رفع حظر السفر عن نبيل رجب


قررت محكمة بحرينية، أمس، فرض غرامة على الناشط الحقوقي نبيل رجب بقيمة 300 دينار (800 دولار) بتهمة اهانة قوى الأمن عبر موقع «تويتر»، لكنها رفعت الحظر على سفره، بحسب مصدر قضائي.
وبعد رفع الحظر، يُرتقب أن يزور رجب بيروت الأسبوع المقبل، بحسب ما قال لـ«الأخبار» في وقت سابق لقرار المحكمة. وأفرج عن رجب أول من امس في 6 حزيران بعد شكوى بسبب اقوال اعتبرت مهينة لأهل المحرق.
(الأخبار)

استدعاء أسانج لترحيله الى السويد

أعلنت الشرطة البريطانية، أمس، أنها استدعت مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج اللاجئ حالياً الى سفارة الاكوادور في لندن تمهيداً لترحيله الى السويد حيث تجري ملاحقته بتهم اغتصاب واعتداء جنسي. وقالت الشرطة «انه اجراء عادي في قضايا الترحيل وهو الخطوة الأولى في الآلية». وأشارت الى أن أسانج استدعي لتلبية «واجب التوجه الى مركز شرطة في الموعد والساعة المحددين» من دون أن تعطي تفاصيل اضافية. وقالت مصادر إن على أسانج أن يتوجه اليوم ظهراً الى مركز شرطة في بلغرافيا في وسط العاصمة البريطانية، و«عدم تلبية الاستدعاء سيشكل انتهاكا جديدا يجيز توقيفه»، بحسب الشرطة.
(أ ف ب)

ملك الأردن يدعو إلى تعديل قانون الانتحابات

رحّب الإخوان المسلمون في الأردن، أمس، بدعوة الملك عبد الله الثاني إلى عقد دورة استثنائية لمجلس الأمة بداية الشهر المقبل لإجراء تعديل على قانون الانتخابات، ووصفوها بالخطوة الإيجابية شريطة إعادة النظر بالنظام الانتخابي بشقيه، القائمة الوطنية النسبية والدوائر الانتخابية.
وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، فإن الملك اجتمع مع رئيس الوزراء فايز الطراونة، ورئيس مجلس الأعيان طاهر المصري، ورئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، ووجههم «بعقد دورة استثنائية لمجلس الأمة لإجراء تعديل على قانون الانتخاب بحيث يتم بموجبه زيادة المقاعد المخصصة للقائمة الوطنية» بهدف «تطوير الحياة الحزبية وتوسيع قاعدة التمثيل».
(يو بي آي)

مشعل في الأردن: الملك في قلوبنا

التقى الملك الأردني عبد الله الثاني، أمس، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل والوفد المرافق، وبحث معه المستجدات والتطورات التي تشهدها المنطقة، وعدداً من القضايا التي تهمّ الجانبين.
وقال مشعل للملك خلال اللقاء إن «الأردن وجلالة الملك في قلوبنا وعلى رؤوسنا دائماً». وأضاف «نحن يا جلالة الملك في خدمة الأردن في كل القضايا». وعن الديوان الملكي، صدر بيان شدّد على «دعم الأردن لحق الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلعاته وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة».
(يو بي آي)

إسرائيل تُمهل مهاجري ساحل العاج أسبوعاً

أعطت الدولة العبرية، أمس، مهاجرين من ساحل العاج، بطريقة غير مشروعة، مهلة أسبوعين لمغادرة البلاد في أحدث خطوة في حملتها على مهاجرين أفارقة دخلوا البلاد بطريقة غير مشروعة.
وقال وزير الداخلية الإسرائيلي، إيلي يشاي، في بيان معلن عن المهلة «من يغادر في هذه الفترة سيحصل على منحة، أما من لا يفعلون فسيتم ترحيلهم». فيما ذكرت الوزارة في بيان أن مهاجري ساحل العاج الذين يغادرون طوعاً سيحصلون على 500 دولار للبالغ و100 دولار للطفل، أما «المتسللون الذين لا يغادرون خلال هذه الفترة فسيعتقلون ويخسرون حقهم في المنحة».
(رويترز)

الأزهر يدين «الإبادة» ضدّ مسلمي ميانمار

أدان الجامع الأزهر في مصر، على لسان شيخه أحمد الطيب، أمس، الاعتداءات التي يتعرض لها المسلمون في إقليم أراكان في ميانمار، واصفاً إياها بـ«حملات الإبادة والترويع». وندّد الطيب بـ«حملات الإبادة والترويع التي يتعرض لها مسلمو بورما (ميانمار) في إقليم أراكان المسلم، حيث يتعرضون لحملات من القتل والتشريد والاضطهاد، بالإضافة إلى تهجيرهم وتدمير منازلهم وممتلكاتهم ومساجدهم على أيدي الجماعة البوذية الدينية المتطرفة «الماغ» بدعم من الأنظمة البوذية الديكتاتورية في بورما».
(يو بي آي)