مشعل يتوعّد قتلة غناجة


شارك رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل وقياديو الحركة، يوم أمس، في تشييع جثمان المسؤول العسكري في الحركة كمال غناجة، الذي اغتيل في سوريا يوم الأربعاء.
وتوعّد رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، خلال تشييع غناجة في عمّان، بـ«الانتقام من القتلة». وقال إن «المجرمين أحرقوا صدره وعذّبوه قبل أن يقتلوه». وقال القيادي في الحركة خليل الحية، خلال مراسم التشييع، إن «الاخ كمال توفي في ظروف غامضة وحتى الآن نجري التحقيقات اللازمة ونتابع ملابسات استشهاده». وأضاف «هناك ملابسات متعددة بسبب الحروق التي بجسده وكل الخيارات مفتوحة: إما أن يكون حدثاً طبيعياً بالبيت نتيجة حريق هب لظرف أو لآخر، أو أن يكون استهدافاً من جهة ما».
(ا ف ب)

مصر: ضبط صواريخ غراد مهربة من ليبيا

اعلنت السلطات المصرية، يوم أمس، أنها ضبطت شحنة كبيرة من «الاسلحة والذخائر الثقيلة» مهربة من منطقة سرت الليبية، بينها 138 صاروخ غراد. وقال وزير الداخلية محمد ابراهيم، خلال مؤتمر صحافي، انه بعد معلومات وردت لاجهزة الامن، تمّ نصب كمائن ومطاردة شخص اصيب بالرصاص وتوفي متأثراً بجروحه، كما اعتقل شخص آخر كان في المركبة التي كانت تحمل الاسلحة المهربة على الطريق الساحلي بين مطروح والاسكندرية.
(ا ف ب)

تجار سعوديون يرفضون عملات دول «الربيع العربي»

ذكرت صحيفة «الاقتصادية» السعودية، يوم أمس، أن تجاراً في أسواق مكة والمدينة المنورة، امتنعوا عن التعامل بعملات بلدان عربية شهدت «ثورات»، وذلك خوفاً من انهيار أو هبوط سعر صرف تلك العملات. ونقلت الصحيفة عن مصدر مصرفي مسؤول قوله إن السبب الرئيس لرفض التجار بعض العملات العربية وقبول الدولار يعود لاعتبارات كثيرة؛ أهمها ثبات سعر صرف الريال السعودي أمام الدولار.
(يو بي آي)

قادة اليورو يتفقون على تعزيز التكامل الاوروبي

أعلن رئيس الاتحاد الاوروبي، هيرمان فان رومبوي، أن قادة دول منطقة اليورو اتفقوا خلال قمتهم في بروكسل على تعزيز وحدتهم الاقتصادية والنقدية. وقال فان رومبوي خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة مجموعة اليورو إنه «لمن الاهمية القصوى أن نتفق، ليس على التقرير بحد ذاته وانما على نظرة واضحة لما يجب القيام به» و«العمل على الركائز الاربع بهدف جعل اليورو مشروعا غير قابل للعودة عنه».
وكان فان رومبوي قد قدم الثلاثاء الماضي تقريراً يقترح اقامة «اتحاد اقتصادي ونقدي حقيقي» في غضون عشر سنوات يقوم على اربع ركائز هي: اتحاد مصرفي، اتحاد موازني، اتحاد اقتصادي واتحاد سياسي. وأكد فان رومبوي انه سيتم اعداد خريطة طريق اكثر وضوحاً خلال الاشهر المقبلة، وذلك بعدما عرض خلال القمة لتفاصيل التقرير. واشار إلى أن تقريراً اول عن هذه العملية سيقدم في تشرين الاول المقبل.
(أ ف ب)

أسانج لن يسلم نفسه للشرطة البريطانية

أكد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج قوله إنه لن يرد على المذكرة التي سلمتها له الشرطة البريطانية وتطالبه فيها بتسليم نفسه ظهر أمس.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس، عن أسانج، قوله إنه «حصل على نصيحة بأن قانون اللجوء له أسبقية على قانون تسليم المطلوبين محلياً ودولياً على حد سواء». وأضاف أسانج أنه لن يسلم نفسه للشرطة البريطانية استناداً إلى هذه النصيحة القانونية.
( يو بي آي)

استقالة السفير الأميركي في كينيا

تخلّى السفير الأميركي إلى كينيا، سكوت غراتيون، عن منصبه بعد خلاف مع الرئيس باراك أوباما. ونقل موقع «ستاندارد ديجيتال» الكيني، أمس، عن غراتيون، قوله في بيان إن «خلافات مع واشنطن في ما يخص أسلوب عملي وبعض الأولويات جعلتني أعتقد أنه حان الوقت لأغادر منصبي. قدّمت استقالتي الإثنين الفائت لوزيرة الخارجية ولرئيس الولايات المتحدة، لتكون نافذة في 28 تموز 2012».
( يو بي آي)