بيريز ونتنياهو يأملان استمرار السلام
بعث الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، أمس، رسالة تهنئة إلى الرئيس المصري الجديد محمد مرسي بمناسبة انتخابه، معرباً فيها عن الأمل في استمرار السلام والتعاون بين البلدين، استناداً إلى معاهدة كامب ديفيد. ومما جاء في الرسالة، التي قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنها كتبت ووقعت بالعربية،«أعرف أن كلاً من مصر وإسرائيل تولي أهمية قصوى للسلام والاستقرار في المنطقة، اللذين يخدمان مصالح جميع الشعوب فيها».

بدوره، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رسالة تهنئة إلى مرسي، داعياً إياه إلى المحافظة على معاهدة السلام الموقّعة بين البلدين عام 1979.
ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إنه بعد استشارة واشنطن، قرّر المسؤولون الإسرائيليون عدم حصول اتصال هاتفي مباشر بين نتنياهو ومرسي على الأقل الآن، لكن نتيناهو أرسل مبعوثه الخاص لعملية السلام إسحق مولخو إلى العاصمة المصرية. والتقى مولخو مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى، لكن ليس معروفاً ما إذا كان قد التقى مساعدين لمرسي.
(يو بي آي، أ ف ب)

الزهار: تصريحات مرسي دعم للقضية الفلسطينية

اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» محمود الزهار، أن ما أعلنه الرئيس المصري محمد مرسي في خطابه خلال تسلمه السلطة من المجلس العسكري حول وقوفه مع الشعب الفلسطيني «يدعم قضية شعبنا العادلة بقوة». ورأى الزهار أن الموقف المصري القادم تجاه الشأن الفلسطيني سيكون حيادياً وإيجابياً، وسيدعم الشعب الفلسطيني في عدم التخلي عن ثوابته ومواقفه.
(يو بي آي)

سقوط صواريخ في سيناء

أعلنت مصادر محلية في مدينة العريش في شمال سيناء، أن عدة صواريخ سقطت في مناطق متعددة بوسط سيناء في ساعة متأخرة من ليل أول من أمس، وفيما لم يسجل وقوع خسائر بشرية أو مادية، رجحت مصادر أمنية أن تكون الصواريخ من نوع «غراد».
(يو بي آي)

المحكمة الإسرائيليّة ترجئ تفكيك مستوطنات

وافقت المحكمة العليا في إسرائيل، أمس، على منح الحكومة الإسرائيلية مهلة إضافية لتفكيك المساكن في حي أولبانا في مستوطنة بيت إيل، وذلك بعد إخلائها من سكانها الأسبوع الماضي. وقالت في قرارها «انطلاقاً من كون المباني الدائمة قد أخليت من جميع قاطنيها، وبأن الفترة الزمنية لتفكيك ونقل المنشآت الدائمة قصيرة، لا نرى عائقاً في السماح بتمديد» المهلة.
وبذلك، تكون المحكمة قد تجاوبت مع طلب إرجاء التفكيك، الذي كان موعده أصلاً في الأول من تموز حتى 15 تشرين الثاني المقبل، بحيث يتم تفكيك المساكن من دون الإضرار بها.
(يو بي آي)

54 مؤبّداً لقيادي في «القسّام»

حكمت محكمة عسكرية إسرائيلية في سجن عوفر قرب رام الله، أمس، بالسجن المؤبد 54 مرة، على القيادي البارز في كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة «حماس» إبراهيم حامد.
ويعد الحكم الصادر بحق حامد من أعلى الأحكام التي تصدرها المحاكم الإسرائيلية ضد المعتقلين الفلسطينيين. وقال المتحدث باسم «حماس»، فوزي برهوم، لـ«الأخبار» إن «هذا الحكم ينم عن حالة الحقد الإسرائيلي على قيادات ورموز المقاومة وهي عمليات انتقام مباشر من قيادات كتائب القسام التي دافعت عن الشعب الفلسطيني». واعتبر أن «هذه الأحكام العالية هي حافز لكتائب القسام كي تحدث صفقة وفاء الأحرار ثانية وثالثة حتى نضمن عودة الأسرى إلى ذويهم وعائلاتهم».
(الأخبار)

منظمة التحرير تدعو مجلس الأمن إلى اجتماع عاجل

أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أول من أمس، أنها قررت دعوة مجلس الأمن إلى اجتماع عاجل، والبدء بمشاورات مع جميع الجهات الدولية، حول تصاعد وتيرة الاستيطان في القدس، والاستيلاء على الأرض وتهجير المواطنين من أرضهم في مناطق متعددة بالضفة. وقالت اللجنة التنفيذية في بيان في ختام اجتماع لها في رام الله، ترأسه الرئيس الفلسطيني محمود عباس (الصورة)، إنها بحثت «الوضع السياسي الراهن وملف المصالحة الوطنية».
(يو بي آي)


الملك السعودي يعفي 3 مسؤولين من مناصبهم

أعفى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، أمس، 3 مسؤولين من مراكزهم. وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي أن «الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر أمراً ملكياً يقضي بإعفاء الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، المهندس عبد العزيز بن محمد الحقيل، من منصبه دون كشف الأسباب. كما أصدر الديوان الملكي أمراً بـ«إعفاء مدير جامعة الملك خالد، الدكتور عبد الله بن محمد الراشد، من منصبه وتعيين الدكتور عبد الرحمن بن حمد بن محمد الداود، مكانه». كما أعفي مدير جامعة الملك سعود، الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله العثمان، من منصبه وتعيين الدكتور بدران بن عبد الرحمن بن عثمان العمر مكانه، دون توضيح الأسباب.
(يو بي آي)

ليبيا: مقتل 47 شخصاً في مواجهات قبلية

قتل 47 شخصاً وأصيب أكثر من مئة جريح في الأيام الثلاثة الماضية جراء مواجهات قبلية في الكفرة جنوب شرق ليبيا. وتحدث الطبيب طاهر وهلي عن مقتل 32 شخصاً في صفوف قبيلة التبو وإصابة أكثر من مئة آخرين، أكثر من نصفهم من النساء والأطفال جراء سقوط قذائف هاون. من جهته، قال عبد الله الزوية زعيم قبيلة الزوية إن قبيلته تكبدت أيضاً خسائر بشرية، لافتاً إلى «مقتل 14 شخصاً خلال اليومين الأخيرين».
(أ ف ب)

مالي: الإسلاميّون يدمّرون أضرحة دينية

واصل إسلاميو مجموعة أنصار الدين، إحدى المجموعات المسلحة التي تسيطر على شمال مالي، أمس، تدمير أضرحة الأولياء في مدينة تمبكتو. وهاجم عناصر أنصار الدين بالازاميل والمجارف أربعة أضرحة، بينها ضريح الشيخ الكبير، تقع في مدفن دجينغاريبر بعدما دمروا السبت أضرحة سيدي محمد وسيدي مختار والفا مويا. وأكد أحد سكان تمبكتو، رافضاً الكشف عن هويته، أنه سمع الإسلاميين يتحدثون عن احتمال تدمير مساجد.
(ا ف ب)