جبريل: سنتصدى مع إيران وحزب الله لأي عدوان خارجي
أعلن الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ــ القيادة العامة ــ احمد جبريل ، في مقابلة تلفزيونية امس، أن الجبهة وحزب الله وايران سيكونون جزءاً من المعركة الى جانب النظام السوري في حال حصول «عدوان خارجي» على سوريا. واضاف «اذا كانت هناك محاولة لتصعيد خارجي تركي اوروبي أو حلف اطلسي، فنحن سننزل الى الشارع ونقاتل الى جانب كل الشرفاء واخواننا السوريين».
وأضاف جبريل أن «الامين العام لحزب الله أبلغه شخصياً أنه سيكون جزءاً من المعركة، إذا كان هناك عدوان خارجي». ولفت الى أن القيادة الايرانية «بلغت الاتراك اكثر من مرة أن لا يلعبوا بالنار، وأي تدخل هو خط احمر في هذا الشأن». ووصف معركة الدفاع عن النظام السوري بأنها «معركة فاصلة».
(ا ف ب)

هولاند يدعو الى «هيئة انتقالية»

اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، بعد لقائه الملك الاردني عبد الله الثاني في قصر الاليزيه، امس، تأييده لتشكيل «هيئة انتقالية» في سوريا «توافق عليها المعارضة السورية». وأشار بيان رئاسي فرنسي إلى أنّ «رئيس الدولة ذكّر بإدانة فرنسا لاستمرار القمع الدامي، وأكد مجدداً دعمه لمهمة كوفي انان، ودعمه للتنفيذ الفعلي لخطة السلام التي تم تبنيها في جنيف السبت الماضي».
وذكرت الرئاسة الفرنسية أن «هذه الخطة تنص بنحو خاص على انشاء هيئة انتقالية تتمتع بصلاحيات تنفيذية كاملة، وتحظى بموافقة المعارضة السورية وقادرة على اعادة الثقة وانهاء القمع». واكد البيان «ان فرنسا مصممة على العمل خصوصا داخل مجلس الامن الدولي من أجل تنفيذ هذه الخطة وتشديد ضغوط المجتمع الدولي من اجل الانتقال السياسي في سوريا». وأكد، أيضاً، أن باريس «تواصل اتصالاتها بنحو ناشط مع شركائها الدوليين تحضيراً لاجتماع مجموعة اصدقاء الشعب السوري المقبل، في 6 تموز في باريس، والذي ستكون المعارضة السورية ممثلة فيه بنحو واسع».
(ا ف ب)



هل سُمّم عرفات بالبولونيوم؟

بثت قناة الجزيرة القطرية الفضائية، أمس، برنامجاً وثائقياً يثير احتمال أن يكون الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قد قضى مسموماً بمادة مشعة بحسب نتائج تحاليل أجراها مختبر سويسري. وقال فرانسوا بوشو، مدير «رادييشين فيزيكس» في لوزان، إن التحاليل تركز على عيّنات بيولوجية أخذت من الأغراض الشخصية لعرفات سلمها المستشفى العسكري في بيرسي جنوب باريس، حيث توفي، إلى أرملته سهى الطويل.
وأضاف خلال التحقيق، الذي استغرق تسعة أشهر، بحسب القناة: «في النهاية، عثرنا على (معدلات) مهمة من مادة البولونيوم في هذه العيّنات».

يذكر أن الجاسوس الروسي السابق ألكسندر ليفتنكو الذي توفي في لندن عام 2006 قضى نتيجة تسميمه بهذه المادة. وبغية تأكيد فرضية الموت بواسطة البولونيوم، يجب نبش رفات عرفات وإخضاعها للتحاليل، وفقاً لبوشو. وقال مخاطباً أرملة عرفات: «إذا أرادت أن تعرف ما حدث فعلاً لزوجها، يجب العثور على عيّنات (...) نبش الرفات يزودنا بعينات قد تحوي تركيزاً مكثفاً من البولونيوم إذا كان قد توفي مسموماً».
(أ ف ب)

حكومة رام الله عاجزة عن دفع الرواتب

أعلن وزير المال الفلسطيني، نبيل قسيس، أمس، أن الحكومة لن تتمكّن من سداد رواتب موظفيها عن الشهر الماضي في الموعد المحدد. وقال في مؤتمر صحافي بعد اجتماع للحكومة في رام الله برئاسة سلام فياض إن «السلطة في وضع مالي صعب. نجد أنفسنا عاجزين عن القيام بجميع التزاماتنا. سيؤجَّل دفع الرواتب».
(رويترز)

«حماس»: لا انتخابات مع الاعتقالات

أكدت حركة «حماس»، أمس، أنها لن تجري أي انتخابات فلسطينية من دون توافر الظروف السليمة، وخصوصاً وقف الاعتقالات في صفوف عناصر الحركة بالضفة الغربية من قبل أجهزة أمن السلطة الفلسطينية. وتساءل المتحدث، سامي أبو زهري، في لقاء مع الصحافيين في غزة: «كيف يمكن أن يذهب أبناء «حماس» للتسجيل للسجل الانتخابي والسكين على رقابهم؟».
(أ ف ب)


باكستان تعيد التعاون مع «الاطلسي» في افغانستان

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، أمس، أن باكستان اعادت فتح طرق امدادات الحلف الاطلسي إلى افغانستان المغلقة منذ مقتل 24 جندياً باكستانياً في قصف نفذته قوة ايساف في تشرين الثاني الماضي. وذكر بيان لكلينتون أن الاخيرة تبلغت خلال اتصال هاتفي امس مع نظيرتها الباكستانية هينا رباني خار «اعادة فتح الطرق البرية لإمدادات الحلف الاطلسي الى افغانستان». وقالت كلينتون، في بيانها، «اعربت مجدداً عن اسفي العميق للحادث المأساوي الذي وقع في تشرين الثاني»، مضيفة «نأسف للخسائر التي تكبدها الجيش الباكستاني».
(أ ف ب)

فرنسا: تفتيش منزل ساركوزي ومكتبه

اجرى رجال شرطة وقاض، أمس، عمليات تفتيش لمنزل الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ومكتبه في اطار قضية بيتانكور. واعلن محامي ساركوزي، تييري هرتزوغ، أن قاضي التحقيق جان ميشال جنتي ونحو عشرة شرطيين قاموا بتفتيش المكانين. وقال هرتزوغ ان «عمليات التفتيش حصلت في حين ارسلت للقاضي منذ خمسة عشر يوماً كل العناصر الضرورية، سيتبين انها اعمال غير مجدية كما يمكن ان نتوقع». وبحسب رأي المحامي فإن الوثائق أظهرت «الاستحالة المطلقة لادعاءات بوجود مواعيد مع ليليان بيتانكور» وريثة مجموعة لوريال.
(أ ف ب)

المحمودي يؤكد براءته

دفع آخر رئيس وزراء في عهد معمر القذافي، البغدادي المحمودي، أمس، ببراءته، نافياً أن يكون قد تعرض لمعاملة سيئة منذ سلمته تونس الأسبوع الماضي، بعد أن أفادت معلومات عن وفاته تحت التعذيب. وقال المحمودي، أثناء زيارة نظمتها السلطات لعدد من الصحافيين إلى السجن الذي يحتجز فيه «لست مذنباً»، مضيفاً «أنا على استعداد ليحاكمني الشعب الليبي. وأنا حريص على ظهور الحقيقة». ورداً على سؤال عما إذا بقي موالياً للنظام السابق حتى سقوطه، قال المحمودي إنه كان يخشى أن «تصبح ليبيا مستعمرة».
(أ ف ب)