سكة حديدية إسرائيلية بين البحر المتوسط وايلات


بدأت اسرائيل مشروع ربط البحر الابيض المتوسط بمدينة ايلات، عبر خط سكة حديدية، الذي قد ينافس قناة السويس، حيث عقد وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس اتفاق تعاون في موضوع المواصلات والبنى التحتية مساء اول من امس، مع نظيره الصيني لي شينغلين، على ان يطرح لاحقاً امام الحكومة الاسرائيلية للمصادقة عليه. وبموجب هذا الاتفاق يفترض ان يصل طاقم الشركة الصينية الحكومية للبنى التحتية الى اسرائيل خلال اسبوعين من اجل اعداد خطة تنفيذ المشروع، الذي تقدر كلفته بحوالي 10 – 15 مليار شيكل. ونقلت الصحف الاسرائيلية عن كاتس قوله انها المرة الاولى التي يطلب فيها الصينيون ان يكونوا مشاركين في مشاريع مواصلات كبيرة في اسرائيل والمساعدة في تمويلها.
(الأخبار)

كلينتون إلى مصر وإسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية الاميركية، أمس، ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستزور مصر هذا الشهر لاجراء محادثات مع الرئيس الاسلامي الجديد للبلاد وستتوجه بعد ذلك الى اسرائيل لبحث جهود السلام في الشرق الاوسط. وتأتي زيارة كلينتون للشرق الاوسط في نهاية رحلة ماراثونية ستبدأ في باريس يوم الجمعة باجتماع لمجموعة «اصدقاء سوريا» التي تضم دولا غربية وعربية.
(رويترز)

«فتح» تتهم أمن «حماس» باعتقال عناصرها

اتهمت حركة فتح الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة حركة حماس في قطاع غزة باعتقال واستدعاء العشرات من كوادر وأنصار الحركة في غزة وإغلاق مؤسسة أهلية. وقال مسؤول العلاقات الوطنية في «فتح» بغزة عاطف ابو سيف، في تصريح صحافي، إن الأجهزة الأمنية في حكومة غزة قامت باعتقال واستدعاء العشرات من كوادر وأنصار حركة فتح وإغلاق جمعية الحياة والأمل. وأشار أبو سيف إلى أن بعض المعتقلين يتم استدعاؤهم يومياً والبعض الآخر يمكث منذ أيام في التحقيق، معتبراً أن الاعتقالات لا تساهم في خلق أجواء ايجابية تدفع المصالحة للأمام.
(يو بي آي)

مدير الأمن الأردني يهدّد بـ«القوة» لمواجهة الشغب

كشف مدير الأمن العام الأردني، الفريق أول حسين المجالي، أمس، أن الأمن العام سيستخدم «القوة اللازمة» ولا يفكر باستخدام القوة المفرطة لمواجهة أحداث شغب في بعض المحافظات، موضحاً أن بلاده تمر بظرف أمني حساس. وأوضح المجالي، في مؤتمر صحافي، أن «رجال الأمن سيضطرون إلى استخدام القوة اللازمة في المستقبل بالحد الأدنى، نتيجة الظرف الأمني الحساس الذي نمر فيه، ما يستدعي استخدام الوسائل المصرح بها دولياً، من دون الإفراط فيها». ووصف الحل الأمني بأنه «حل مؤقت»، إلا أنه أوضح أنه «في بعض الأحيان، نتخذ قرارات ولا نعلم هل هي صائبة أم لا، ولكن يتبيّن لنا في ما بعد أنها كانت صائبة».
وكان المجالي قد أكد مراراً أن «رجال الأمن يسعون إلى استخدام القوة الناعمة» في مواجهة أحداث الشغب التي تندلع في عدد من المحافظات.
(يو بي آي)

الصين: تقدّم في محادثات اسطنبول النووية

قال المتحدث باسم الخارجية الصينية، ليو ويمين، أمس، إنه تحقق «تقدّم مُعيّن» خلال المحادثات على مستوى الخبراء بشأن ملف إيران النووي في اسطنبول. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن ليو قوله إن الخبراء من الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وإيران «ناقشوا برنامج إيران النووي بشكل جاد، وتم تحقيق تقدم معيّن». وأكد ليو أن بلاده تأمل من جميع الأطراف أن يجروا المفاوضات بطريقة براغماتية وأن يسعوا إلى حل شامل وطويل الأمد للقضية.
(يو بي آي)

القبض على قاتلي طالب في السويس

القت أجهزة الأمن المصرية القبض على ثلاثة من الملتحين المتشددين دينياً المتهمين بقتل أحمد حسين عيد، طالب كلية الهندسة في مدينة السويس، بعد طعنه في 25 حزيران الماضي أثناء اصطحابه خطيبته في المدينة، بحسب ما أعلن مصدر أمني. وأوضح المصدر لوكالة «فرانس برس» أن مرتكبي الحادث «ملتحون ومن المتشددين دينياً».
(أ ف ب)